الليرة التركية تسجل مستوى قياسياً متدنياً جديداً

0

مباشر: هبطت عملة تركيا أمام نظيرتها الأمريكية خلال تعاملات اليوم الإثنين، لتواصل الهبوط القياسي وسط موجة بيعية في صفوف عملات الأسواق الناشئة.

وتُعتبر الليرة التركية هي العملة الأسوأ أداءً خلال تعاملات اليوم من بين عملات الأسواق الناشئة، نتيجة أزمات اقتصادية وتخفيض التصنيف الائتماني للبلاد.

وتعرضت عملات الأسواق الناشئة إلى ضغوط قوية بشأن تكنهات رفع سعر الفائدة الأمريكية ووسط ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات أعلى مستوى 3% لليوم السادس على التوالي.

كما عانت العملات من قوة مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الورقة الخصراء مقابل 6 عملات رئيسية، حيث تجاوز مستوى 94 دولاراً للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضي.

ولم تتمكن أيّ من الـ23 عملة في الأسواق الناشئة أن تحقق تقدماً أمام الدولار الأمريكي.

كما تتجه عملات الأسواق الناشئة إلى تسجيل أسوأ أداء شهري خلال مايو منذ نوفمبر 2016.

وبحلول الساعة 12:51 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنحو 1.8% لتصعد الورقة الخضراء إلى 4.5723 ليرة.

كما انخفضت الليرة التركية أمام اليورو بنسبة 1.7% لترتفع العملة الأوروبية الموحدة إلى 5.3797 ليرة.

وكان الدولار الأمريكي يبلغ 4.60 ليرة في وقت سابق من الجلسة، وهو أدنى مستوى على الإطلاق في تاريخ العملة المحلية لتركيا.

وفقدت الليرة التركية حوالي 12% من قيمتها منذ منتصف أبريل الماضي لتصل إجمالي خسائرها مقابل الدولار منذ بداية العام الحالي إلى 17%.

وفي نفس الإطار، شهدت أسواق السندات الحكومية في تركيا موجة بيعية قوية، ليرتفع العائد على الديون التركية لآجل 10 سنوات إلى 15.29%.

مواضيع ذات صلة عملات اقتصاد عالمى المصدر: مباشر

قد يعجبك ايضا