تعرف على أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة والتجزئة (إنفوجراف)

0

شهدت أسعار الخضار والفاكهة الأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالأسبوع السابق الماضي، وتصدرت الطماطم المشهد فى أسواق التجزئة.

أما متوسط أسعار الخضار على مدار الأسبوع فقد جاءت على النحو الموضح بالجدول التالي.

الخضار (5)

جمال رجب أحد تجار التجزئة، أكد أن ارتفاع الأسعار جاء تأثرًا بتغير الأحوال الجوية، متوقعًا أن تشهد الأيام المقبلة مزيدا من الارتفاع، موضحًا أن هذا يحدث مع بداية الموسم الشتوي باستمرار، وأن سوق الجملة هو المتحكم الأول فى الأسعار بالإضافة إلى أن حجم العرض والطلب يؤثر بشكل كبير في الأسعار.

ووصل سعر الطماطم أمس السبت لنحو 8 جنيهات للكيلو بسوق التجزئة، وعن فروق الأسعار بين الجملة والتجزئة فى سوق الخضار فقد رصدتها التحرير فى منتصف الأسبوع الماضي على النحو التالى:

الخضار اليوم (1)

وتنتج مصر نحو 14 مليون طن خضراوات سنويًا في المتوسط، خلال الفترة من 2011 إلى 2015، وتفقد منها نحو 3 ملايين طن سنويًا في المتوسط أيضًا تعادل نسبة 22% من إجمالي الإنتاج المحلي خلال تلك الفترة.

أما الفاكهة فقد ارتفعت أسعارها بما يعادل الـ 110% مقارنة بالشهر الماضى ليأتى متوسط السعر على النحو الموضح بالجدول التالى فى منتصف الأسبوع:

الفاكهة اليوم (2)

خيرى عادل أحد تجار التجزئة وعضو شعبة الخضار والفاكهة، أكد أن فارق الأسعار بين أسواق الجملة والتجزئة أمر طبيعي، وأن تكاليف الكهرباء والعمالة التى يحملها التجار تضاف على المواطن، متوقعا أن أسعار الفاكهة ستشهد ارتفاعا أكبر خلال الأيام المقبلة.

وفي الجداول التالية رصد لفروق الأسعار بين أسواق الجملة والتجزئة والتي جاءت على النحو التالى:

الفاكهة (4)

ويبلغ إنتاج مصر من الفاكهة نحو 7 ملايين طن سنويا، تفقد مصر منها نحو مليون طن في المتوسط بنسبة تتخطى 16% من حجم الإنتاج المحلي، وتصدر مصر في المتوسط نحو 409 آلاف طن فواكه سنويا، أي أن الفاقد من الفاكهة يقارب 3 أضعاف ما تصدره مصر سنويا.

قد يعجبك ايضا