أخبار عاجلة
الرئيسية » hot » تعرف على قائمة الأثرياء العرب
تعرف على قائمة الأثرياء العرب

تعرف على قائمة الأثرياء العرب

المصدر: جريدة البورصة | 17 أبريل 2017

استعاد بعض الأثرياء العرب من أصحاب المليارات مكانتهم فى قائمة فوربس من جديد، سيما بعد تعافى أسعار النفط التى أدت إلى خروج 8 منهم فى العام الماضى. ويعود بعض الفضل فى ذلك إلى تثبيت حدود الإنتاج من قبل منظمة أوبك، وإلى تحسن أداء أسواق الأسهم أيضاً. وهؤلاء الأثرياء هم: بسام وقتيبة الغانم وفوزى ومهند الخرافى من دولة الكويت، والإخوة السعوديون سلمان وفواز وعبدالمجيد الحكير. وأنسى ساويرس، عميد أثرى عائلات مصر، ومطور العقارات المغربى أنس الصفريوى.
كما ظهر بقائمة العام الحالى اثنين من الأثرياء العرب، وهما محمد صيرفى المستثمر فى شركات التطوير العقارى فى المملكة العربية السعودية، وحمد بن جاسم بن جابر آل ثانى من قطر.
وقد ارتفع صافى الثروات الإجمالى للأثرياء العرب بنسبة %29.2 خلال العام الماضى، ليصل إلى 123.4 مليار دولار، توزعت على 42 ثرياً. بينما ضمت المملكة العربية السعودية معظم الأثرياء من أصحاب المليارات وأغناهم أيضاً، بصافى ثروات لـ10 أثرياء مجتمعين قدره 42.1 مليار دولار. يليهم الأثرياء الإماراتيون، بصافى ثروات وصل إلى 27.3 مليار دولار. كما برزت لبنان بوصفها البلد الذى احتوى على أكبر عدد من أصحاب المليارات قياساً إلى عدد السكان. فى حين تزايدت ثروة ماجد الفطيم من الإمارات العربية المتحدة، صاحب متاجر (Carrefour) الضخمة على امتداد منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، إلى ما يفوق الضعف بمقدار 10.6 مليار دولار، ليحل مكان محمد العمودى. وغدت كينيا أولى الوجهات التى وصلت إليها مجموعته فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية عام 2016.
لكن يظل الأمير الوليد هو الأكثر ثراء من نظرائه الأثرياء، بعد إضافة 1.5 مليار دولار إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار.
كذلك تكشف فوربس الشرق الأوسط فى هذا العدد، عن قائمتها السنوية الثانية للعائلات الثرية المؤثرة فى اقتصادات الدول العربية، وجميعها من دول الخليج العربى. وقد ورثت معظم العائلات الثرية وعددها 12 عائلة، ثرواتها بعد انتقال الأعمال من الآباء إلى الأبناء الذين تولوا بدورهم إدارتها وتنميتها. بينما يشكل العصاميون أكثر من %70 من الأثرياء العرب. وعلى نحو مماثل لقائمة الأثرياء الأفراد، ضمت المملكة العربية السعودية معظم العائلات الثرية، بصافى ثروة إجمالية قدرها 25.7 مليار دولار. وفى مقدمتها عائلة العليان بثروة قدرها 8 مليارات دولار، مصدرها الشركات المساهمة العامة.
تليها عائلة الشايع (5 مليارات دولار) وأبو داوود (4 مليارات دولار) اللتان تشكلت ثروتاهما من حيازة حقوق علامات تجارية عالمية لوقت طويل، وهى طريقة شائعة لمزاولة الأعمال التجارية فى منطقة الشرق الأوسط.
ومقارنةً بالعام الماضى، حافظت غالبية العائلات على ثرواتها كما هى أو زادت عليها. وأفراد عائلتى الحكير والخرافى عادوا إلى قائمة فوربس هذا العام، فى إشارة إلى تحسن الأسواق المالية. كذلك حلت على القائمة
لأول مرة، عائلة الفهيم بصافى ثروة قدره 1 مليار دولار. وهى تساهم فى تأسيس مشروع «لؤلؤة دبى» البالغة قيمته 10 مليارات دولار.
المنهجية: نتجت التقديرات من مراجعات سريعة للثروات، بناء على أسعار الأسهم فى 17 فبراير2017 للأفراد الأثرياء، وكما هى فى 8 مارس 2017 للعائلات الثرية، بحيث تصل قيمة الأسهم التى يمتلكها الاشقاء أو الورثة فى الشركة نفسها إلى 1 مليار دولار على الأقل. ولتقييم الأصول الخاصة، نطبق نسب السعر إلى المبيعات أو السعر إلى الأرباح المقارنة، على الإيرادات أو صافى الأرباح. وبالرغم من أن «بى إن سى مينون» هندى الأصل، إلا أن فوربس تصنفه ضمن أثرياء سلطنة عُمان، لأنه من مواطنيها.

الناتج المحلى الإجمالى:
166.8 مليار دولار
عدد السكان: 40 مليون نسمة
عدد الأثرياء: 1
إجمالى صافى الثروة: 3.1 مليار دولار «من دون تغيير مقارنةً بعام 2016»
يسعد ربراب والعائلة

العمر: 73 عاماً
مصدر الثروة: الأغذية، عصامى
3.1 مليار دولار «من دون تغيير مقارنةً بـ2016»
سعى مؤسس مجموعة شركات «Cevital» إلى شراء صحيفة «الخبر» اليومية، مقابل 35 مليون دولار فى العام الماضى. غير أن الحكومة الجزائرية عارضت تلك الصفقة، ورأت أن عملية الاستحواذ قد تفتح باباً لسلسلة من الاحتكارات الإعلامية. فيما يمتلك ربراب صحيفة يومية تصدر باللغة الفرنسية «Liberté».
الناتج المحلى الإجمالى:
330.8 مليار دولار
عدد السكان 92 مليون نسمة
عدد الأثرياء: 7 «1+ مقارنةً بعام 2016»
إجمالى صافى الثروة: 18.1 مليار دولار «3.9+ مليار دولار»
ناصف ساويرس

العمر: 56 عاماً
مصدر الثروة: الإنشاءات والمواد الكيميائية، موروثة ومتنامية
5.6 مليار دولار «9.1+ مليار دولار»
اشترى ناصف ساويرس أسهماً فى شركات أوروبية متعثرة، من خلال الذراع الاستثمارية «Southeastern Concertrated Value» المؤسس قبل عامين مع شركاء فى «Southeastern Asset Management» ومقرها أمريكا، فأسهم الطرفان بـ600 مليون دولار. كما استثمر الصندوق الذى يدير 930 مليون دولار فى «+Applus» مؤخراً، وهى شركة إسبانية توفر خدمات اختبارية لمتطلبات الجودة والسلامة.

نجيب ساويرس
العمر: 62 عاماً
مصدر الثروة: الاتصالات، موروثة ومتنامية.
3.9 مليار دولار
«900+ مليون دولار»
فى فبراير 2017، استبعد نجيب ساويرس من حزب المصريين الأحرار، الذى شارك فى تأسيسه عقب ثورة 2011. وقد حدث ذلك بعد قرار الحزب إلغاء مجلس الأمناء الذى كان ساويرس عضواً فيه، فقدم الأخير دعوى قضائية ضد رئيس الحزب عصام خليل، مدعياً أن قرار الإقصاء غير قانونى.
أنسى ساويرس

العمر: 87 عاماً
مصدر الثروة: الإنشاءات، عصامى
1.2 مليار دولار عائد إلى القائمة
هو الأب لعائلة ساويرس، ومؤسس «Orascom Construction Industries» فى عام 1950. وبعد الثورة المصرية عام 2011، عمل ابنه ناصف الذى يرأس الشركة، على إدراج أسهمها فى «Euronext» فى أمستردام، وأعاد تسميتها لتصبح «OCI» بينما لا يزال أنسى ساويرس يملك حوالى ربع هذه الشركة حالياً. ثم فى عام 2015، فصلت «OCI» فرعها الخاص بأعمال الإنشاءات ليصبح شركة مستقلة. ويجرى اليوم تداول أسهمها مرة أخرى فى البورصة المصرية وفى بورصة ناسداك دبى. كما أن هناك منحة دراسية فى جامعة شيكاغو تحمل اسمه، بعد تبرع ابنه ناصف بـ20 مليون دولار للجامعة التى تخرج فيها.
محمد منصور

العمر: 69 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، عصامى
2.7 مليار دولار «200+ مليون دولار»
يملك محمد وياسين ويوسف منصور «Mansour Group» التى تحقق اليوم أكثر من نصف عائداتها من خارج مصر. وتملك العائلة استثمارات تزيد على 500 مليون دولار فى أماكن عدة، مثل: أفريقيا والهند ودبى، وحصة فى «Seafox» مزود الدعم اللوجستى فى قطاع النفط البحرى.
ياسين منصور

العمر: 55 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، عصامى
1.8 مليار دولار «400+ مليون دولار»
يوسف منصور
العمر: 71 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، عصامى
1.1 مليار دولار «600- مليون دولار»
محمد الفايد

العمر: 88 عاماً
مصدر الثروة: التجزئة والاستثمارات، عصامى
1.8 مليار دولار «100- مليون دولار»
أعاد صاحب متاجر «Harrods» السابق، افتتاح فندق «Ritz Paris» فى يونيو 2016 بعد 4 سنوات من التجديدات التى بلغت كلفتها 450 مليون دولار. وسميت الأجنحة بأسماء نزلاء الفندق المشهورين، مثل: كوكو شانيل، وسكوت فيتزجيرالد، ودوق ودوقة وندسور.

الناتج المحلى الإجمالى: 114 مليار دولار
عدد السكان: 4 ملايين نسمة
عدد الأثرياء: 4 «4+ مقارنةً بعام 2016»
إجمالى صافى الثروة: 5.4 مليار دولار «5.4+ مليار»

بسام الغانم

العمر: 65 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، موروثة
1.4 مليار دولار عائد إلى القائمة
ورث بسام الغانم وشقيقه قتيبة الغانم من والدهما «Alghanim Industries». لكنهما اختلفا على تقسيم بعض الأصول، والقضية قيد النظر فى القضاء الكويتى. وبالإضافة إلى امتلاكها وكالات «General Motors» و«Honda» أصبحت «Alghanim Industries» موزعة «Ford» فى الكويت خلال العام الماضى.
قتيبة الغانم

العمر: 71 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، موروثة
1.4 مليار دولار عائد إلى القائمة
يرأس ابنه عمر – خريج هارفارد «Alghanim Industries» ذات الأنشطة المتعددة. ويتميز بتأييده للتنوع بين الجنسين فى أماكن العمل، وفى ريادة الأعمال والتعليم فى الكويت والعالم العربى، من خلال المنظمة غير الربحية «Injaz Al-Arab»
فوزى الخرافى
مصدر الثروة: متنوع، موروثة
1.3 مليار دولار عائد إلى القائمة
مهند الخرافى
مصدر الثروة: متنوع، موروثة
1.3 مليار دولار عائد إلى القائمة
يدير فوزى ومهند الخرافى «Kharafi Group» إحدى أكبر الشركات القابضة فى الكويت. وفى عام 2016، باعت المجموعة أسهمها فى «Kuwait Food Co» المشغلة لمطاعم الوجبات السريعة الأمريكية، لمستثمرين عرب مقابل 2.3 مليار دولار.

الناتج المحلى الإجمالى: 100.6 مليار دولار
عدد السكان: 34 مليون نسمة
عددالأثرياء: 3 «1+ مقارنةً بعام 2016»
إجمالى صافى الثروة: 4.5 مليار دولار «1.3+ مليار دولار»

عثمان بنجلون
العمر: 84 عاماً
مصدر الثروة: التأمين والأعمال المصرفية، عصامى
1.9 مليار دولار «من دون تغيير»
فى مطلع العام الحالى، تعاون بنك عثمان بنجلون «BMCE Bank» مع مجموعة صالح كامل «Al Baraka Banking Group» لإنشاء أول بنك إسلامى فى المغرب.

أنس الصفريوى
العمر: 59 عاماً
مصدر الثروة: العقارات، عصامى
1.1 مليار دولار عائد إلى القائمة
حصل الصفريوى الذى يدير «Groupe Addoha» على عقود حكومية طويلة المدى، لتطوير مساكن منخفضة الكلفة فى المغرب. غير أن تقليص الإنفاق الحكومى وانخفاض أسعار العقارات، أضر بأعماله على مدى العامين الماضيين. وفى عام 2015، شرعت الشركة بتنفيذ خطة لسداد الديون وخفض التكاليف، والتركيز على بيع مخزونها الحالى. وهى اليوم فى طريقها الصحيح لتحقيق أهدافها.

عزيز أخنوش وعائلته
العمر: 56 عاماً
مصدر الثروة: النفط، موروثة
1.5 مليار دولار «200+ مليون دولار»
ورث أخنوش «Akwa Group» من والده. بينما تملك المجموعة %30 من «Afriquia Gas» و%62.3 من «Maghreb Oxygene». وبوصفه وزير الفلاحة والصيد البحرى فى المغرب، كان جزءاً من المحادثات التى جرت لتشكيل حكومة جديدة فى يناير من عام 2016، لكن تلك الجهود باءت بالفشل. وتدير زوجته سلوى شركتها الخاصة للتجزئة «Aksal» الوكيل المغربى الحصرى لعدد من العلامات، مثل: «Gas وZara وGaleries Lafayette» وغيرها.

الناتج المحلى الإجمالى: 47.1 مليار دولار
عدد السكان: 6 ملايين نسمة
عدد الأثرياء: 7
إجمالى صافى الثروة: 12.5 مليار دولار «من دون تغيير»
نجيب ميقاتى
العمر: 61 عاماً
مصدر الثروة: الاتصالات، عصامى
2.6 مليار دولار «100+ مليون دولار»

طه ميقاتى
العمر: 72 عاماً
مصدر الثروة: الاتصالات، عصامى
2.6 مليار دولار «100+ مليون دولار»
يرأس نجله عزمى «M1 Group» القابضة العائلية، التى تملك مساحات عقارية واسعة النطاق فى نيويورك ولندن وبيروت. كما يشرف ماهر، نجل نجيب ميقاتى، على تجارة التجزئة فى «M1 Group» التى تملك علامات الأزياء التجارية «Façonnable» و«Pepe Jeans».

روبير معوض وعائلته
العمر: 72 عاماً
مصدر الثروة: المجوهرات، موروثة ومتنامية
1.6 مليار دولار «100+ مليون دولار»
فى ديسمبر عام 2016، عرضت باقة من المجوهرات لمعوض بقيمة 12 مليون دولار، من خلال عارضات أزياء «Victoria›s Secret» بما فيها مجموعات «Iris Splendor» و«Augusta Marquise» الفاخرة.

بهاء الحريرى

العمر: 50 عاماً
مصدر الثروة: الإنشاءات، موروثة
2.2 مليار دولار «من دون تغيير»
ساعدت مجموعته «Horizon Group» القابضة للعقارات، بإنشاء المركز التجارى والسكنى «Abdali» فى العاصمة عمّان. وقد أخبر «فوربس» بأنه كان يحلم بقيادة شركة «Apple» ذات يوم، وأن أسوأ منصب كما يراه هو رئاسة أمريكا.
فهد الحريرى

العمر: 36 عاماً
مصدر الثروة: الإنشاءات – موروثة
1.3 مليار دولار «100+ مليون»
يعمل الحريرى على تطوير مبانى سكنية فى أحياء بيروت الراقية، بما يدل على شغفه بالتطوير العقارى مثل والده الراحل. كما ينشىء مجموعة من مقتنيات الفنون الأوروبية والشرقية المعاصرة.

سعد الحريرى

العمر: 46 عاماً
مصدر الثروة: الإنشاءات، موروثة
1 مليار دولار «400- مليون»
فى نوفمبر 2016، أصبح سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان مرة أخرى، بما يحتم عليه اليوم إيجاد الحلول الملائمة للتعامل مع أكثر من مليون لاجئ سورى فى البلاد. أما المصدر الرئيس لثروته فيتمثل فى «Saudi Oger» إحدى أكبر شركات الإنشاءات فى المملكة العربية السعودية.

أيمن الحريرى

العمر: 38 عاماً
مصدر الثروة: الإنشاءات، موروثة
1.2 مليار دولار «من دون تغيير»
لم يعد أيمن الحريرى، أحد الأبناء الـ4 لرئيس الوزراء اللبنانى السابق رفيق الحريرى، مشاركاً فى إدارة «Saudi Oger» للإنشاءت. بينما لا يزال يملك الحصة الأكبر فى الشبكة الاجتماعية «Vero» التى تسمح لمستخدميها بمشاركة آرائهم وتوصياتهم حول الأفلام والكتب والأغانى.

الناتج المحلى الإجمالى: 70 مليار دولار
عدد السكان: 5 ملايين نسمة
عدد الأثرياء: 3
إجمالى صافى الثروة: 6.7 مليار دولار «500+ مليون دولار»

سهيل بهوان

العمر: 78 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، عصامى
4.1 مليار دولار «700+ مليون دولار»
تدير ابنته أمل بهوان «SuhailBahwan Group» أكبر الشركات الخاصة فى السلطنة. وتباشر أعمالها فى قطاعات: الأسمدة والبناء والرعاية الصحية.

محمد بهوان

مصدر الثروة: وكالات السيارات، عصامى
1 مليار دولار «300- مليون»
حصل سعود، والده الراحل وعمه سهيل، على وكالة العلامة التجارية «Toyota» فى السلطنة عام 1975، إلى أن انفصل الشقيقان عام 2002 فاحتفظ سعود بحقوق بيع هذه العلامة. وبعد وفاته عام 2008، ورث محمد «Saud Bahwan Group» التى تمتلك أيضاً حقوق بيع العلامات التجارية «Lexus» و«Ford» و«Kia».
بى إن سى مينون

العمر: 68 عاماً
مصدر الثروة: العقارات، عصامى
1.6 مليار دولار «100+ مليون دولار»
مواطن عُمانى هندى الأصل ومقيم فى دبى، حيث يشيد «Sobha Hartland» المشروع العقارى متعدد الاستخدامات قرب برج خليفة بكلفة 4 مليارات دولار. كما يخصص الملياردير أكثر من %65 من مساحة مشروع سكنى آخر فى دبى يسمى «District One» لتوفير مساحات خضراء ومفتوحة.
الناتج الإجمالى: 165 مليار دولار
عدد السكان: 2 مليون نسمة
عدد الأثرياء: 2
إجمالى صافى الثروات: 3.7 مليار دولار «1.7+ مليار دولار»

فيصل بن قاسم آل ثانى
العمر: 69 عاماً
مصدر الثروة: الفنادق، متنوع – عصامى
2.4 مليار دولار «400+ مليون دولار»
يتطلع فيصل نحو مالطا، فقد اشترت «Al Faisal Holding» حصة قدرها %78.4 من «Banif Bank Malta». وقد بلغت الأصول عام 2015 نحو 549 مليون دولار فى أكتوبر أول 2016. كما تتوقع المجموعة القطرية إقامة استثمارات إضافية فى هذا البلد.
حمد بن جاسم بن جابر آل ثانى
العمر: 57 عاماً
مصدر الثروة: الاستثمارات
1.3 مليار دولار جديد
أسس عم أبيه الأكبر قطر الحديثة فى عام 1971، وشغل منصب رئيس وزراء البلاد سابقاً. ومن خلال مؤسسة «Paramount Services Holdings» يملك آل ثانى نحو %3 من «Deustche Bank» إلى جانب حصة فى «Gulf Warehousing» شركة مساهمة عامة تعمل فى قطاع الإمدادات اللوجستية، ومقرها قطر.
الناتج المحلى الإجمالى: 646 مليار دولار
عدد السكان: 32 مليون نسمة
عدد الأثرياء 10 «4+ مقارنةً بعام 2016»
إجمالى صافى الثروات: 42.1 مليار دولار «7.5+ مليار دولار»

الأمير الوليد بن طلال آل سعود

العمر: 62 عاماً
مصدر الثروة: استثمارات – عصامى
18.7 مليار دولار «1.4+ مليار دولار»
فى يونيو 2016، صرح الأمير الذى اشترى يخت ترامب عام 1991، بوجوب انسحابه من السباق الرئاسى عبر موقع «Twitter» وبرر بقوله حينها: «لأنك لن تفوز أبداً». لكن بعد ذلك، هنأه الأمير بالفوز فى تغريدة أخرى. وقد انضم فى ديسمبر 2016، إلى تحالف «القفزة النوعية للطاقة» الذى أطلقه بيل غيتس، مع وعود استثمارية بقيمة 50 مليون دولار فى الطاقة النظيفة.
سعياً لتحويل «EuroDisney» إلى استثمار خاص، اشترت «Walt Disney Co» حصة مجموعة الأمير الوليد «KingdomHolding» التى تعادل %9 فى المنتجع الترفيهى المتعثر، مقابل أسهم «WaltDisney» فى فبراير 2017، مما رفع صافى الأرباح المتحققة إلى 61 مليون دولار، وهى لا تزال تملك حصة قدرها %1 من «EuroDisney».

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير

العمر: 63 عاماً
مصدر الثروة: مزارع ألبان، عصامى
3.8 مليار دولار «400+ مليون دولار»
تعد شركته المساهمة العامة «المراعى» الشركة العربية الوحيدة فى قائمة فوربس السنوية للشركات الأكثر ابتكاراً فى العالم. وقد أطلقت 16 منتجاً جديداً ونمت مبيعاتها حتى %6.6 فى عام 2016، مقارنةً بـ%9.4 فى عام 2015.

محمد العيسى والعائلة
العمر: 92 عاماً
مصدر الثروة: استثمارات، عصامى
2.6 مليار دولار «300+ مليون دولار»
مستثمر كبير فى سوق الأسهم السعودية، ويملك حصصاً فى «Riyad Bank» و«Savola Group» إحدى أكبر شركات صناعة الأغذية فى البلاد. فيما ارتفع صافى ثروة العيسى مقارنةً بما كان عليه فى العام الماضى، بسبب ارتفاع مؤشر السوق المالية السعودية «تداول».
محمد العمودى
العمر: 70 عاماً
مصدر الثروة: النفط، متنوع، عصامى
8.1 مليار دولار «200- مليون دولار»
من أغلى أصول محمد العمودى، مصفاة النفط «Preem» كبرى شركات الوقود فى السويد، ومن ممتلكاته الأخرى أيضاً، مصفاة النفط المغربية «Samir» التى عانت من ضائقة مالية وأعلنت إفلاسها منذ عام 2016. وما يزال البحث جارياً عن مشترين محتملين حتى فبراير الماضى.
صالح كامل

العمر: 75 عاماً
مصدر الثروة: المصارف، الرعاية الصحية، عصامى
2.3 مليار دولار «400+ مليون دولار»
أضافت «AL Baraka Banking Group» وهى من أكبر ممتلكات صالح كامل، ما يزيد على 100 فرع فى العام الماضى، ليزداد مجموع الفروع إلى 697 فرعاً فى 15 دولة، غير أن صافى دخل المصرف الإسلامى الواقع فى مملكة البحرين، انخفض إلى %6، بما يعادل 268 مليون دولار فى عام 2016، ومن أسباب ذلك قوة الدولار الأمريكى.
عبدالله الراجحى والعائلة

مصدر الثروة: المصارف، عصامى
1.9 مليار دولار «500+ مليون دولار»
أسس عبدالله وأشقاؤه، سليمان، ومحمد، والراحل صالح الراجحى «AL Rajhi Bank» قبل 60 عاماً، واليوم غداً أولادهم أعضاء فى مجلس إدارة المصرف الإسلامى، كما يمتلك الراجحى حصة فى «AL Baraka Banking Group» التى أسسها الملياردير صالح كامل.
عبدالمجيد الحكير

العمر : 47 عاماً
مصدر الثروة: تجارية التجزئة، العقارات، عصامى
1.2 مليار دولار عائد إلى القائمة
فواز الحكير
العمر: 51 عاماً
مصدر الثروة: تجارة التجزئة، العقارات، عصامى
1.2 مليار دولار عائد إلى القائمة

سلمان الحكير
العمر: 50 عاماً
مصدر الثروة: تجارة التجزئة، العقارات، عصامى
1.2 مليار دولار عائد إلى القائمة
أطلق الأشقاء «Fawaz Abdulaziz Alhokair Group» عام 1989 بمتجرى ألبسة فقط، وهم يملكون اليوم 19 مركزًا تجاريًا فى المملكة العربية السعودية، كما تمتلك شركتهم المساهمة العامة «Fawaz Abdulaziz Alhokair Co» حقوق الامتياز لعلامات تجارية عالمية، مثل «Zara» و«Banana Republic» و«Gap» و«Nine West».

محمد صيرفى
مصدر الثروة: استثمارات، عصامى
1.1 مليار دولار جديد
هو أحد أكبر المستثمرين الأفراد فى سوق الأسهم السعودية، ويمتلك حصصًا فى «Makkah Construction and Development Company» و«Bank Albilad» و«Tiba Holding»، كما تطور وتدير شركة مكة للإنشاء والتعمير عقارات سكنية وتجارية، بالقرب من المسجد الحرام، مثل: «Hilton hotels»، أما نجله حمزة فهو عضو فى مجلس الإدارة، بينما يرأس نجله الآخر أنس مجلس إدارة «Taiba holding».

الناتج المحلى الإجمالى:
370.3 مليار دولار
عدد السكان: 9 ملايين نسمة
عدد الأثرياء: 5 «1- مقارنة بعام 2016»
إجمالى صافى الثروات
27.3 مليار دولار «7.6+ مليار دولار»

ماجد الفطيم
مصدر الثروة: العقارات، تجارة التجزئة، عصامى
10.6 مليار دولار
«5.6+ مليار دولار»
استثمر قطب المراكز التجارية 722 مليون دولار، لتطوير «مول مصر» الذى يتميز باحتوائه على قاعة للتزلج، كما يخطط لاستثمار 3.7 مليار دولار، لبناء مركزين تجاريين عملاقين فى الرياض بحلول عام 2022.
عبدالله بن أحمد الغرير والعائلة

مصدر الثروة: متنوع، عصامى
6.8 مليار دولار
«+1.9 مليار دولار»
انسجاماً مع رسالتها الهادفة إلى دعم التعليم، عقدت مؤسسة الغرير شراكة مع البنك الدولى فى فبراير 2017 لتعزيز وسائل التعلم فى مراحل الطفولة المبكرة، ومساعدة الطلاب العرب فى العثور على الوظائف وتنمية قدراتهم للاحتفاظ بها أيضاً، وقد نتج عن هذه الشراكة منصة تعليمية لتبادل الأفكار.

عبدالله الفطيم

مصدر الثروة: تجارة السيارات، استثمارات، عصامى
4.1 مليار دولار «1+ مليار دولار»
فى يناير 2017، انضمت مجموعة الفطيم المالكة لحقوق بيع «Toyota» فى الإمارات، إلى ائتلاف يبحث فى سبل استخدام طاقة الهيدروجين محلياً، وتنطوى الخطوة الأولى على بناء «Toyota» لمحطة وقود هيدروجينية بإمارة أبوظبى فى مايو هذا العام.

سيد الغرير والعائلة

العمر: 93 عاماً
مصدر الثروة: متنوع، عصامى
2.1 مليار دولار
«100- مليون دولار»
يدير أولاده أعمال «Al Ghuria Group» فى قطاعات: الحديد والتغليف وتجارة التجزئة، ويشغل نجله ماجد، الرئيس التنفيذى فى المجموعة، رئاسة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبى.

حسين سجوانى

العمر: 64 عاماً
مصدر الثروة: العقارات، عصامى
3.7 مليار دولار
«500+ مليون دولار»
تحت إشراف مباشر من نجلى الرئيس دونالد ترامب، دشنت شركة حسين سجوانى «Damac properties» فى دبى ملعب جولف باسم ترامب فى فبراير 2017 ومن المقرر افتتاح ملعب آخر صممه «تايجر وودز» فى نهاية عام 2018.
فيما وصف ترامب سجوانى فى مؤتمر صحفى عُقد بعد الانتخابات، بأنه «رجل رائع جداً»، وأنه عرض عليه صفقة عقارية فى دبى بـ2 مليار دولار فى دبى إلا أنه رفضها.

The post تعرف على قائمة الأثرياء العرب appeared first on جريدة البورصة.

Comments

comments

اخبار مصر اخبار مصر اليوم مصر اليوم السابع اخبار عاجلة