مسؤول روسي:ارتفاع التبادل التجاري مع مصر 75% في الربع الأول

0

القاهرة – مباشر: قال الممثل التجاري الروسي بالقاهرة، إن التبادل التجاري بين مصر وروسيا، ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 75% مقارنة بنفس الفترة من 2017، ليتخطى الـ1.66 مليار دولار بنهاية مارس الماضي.

وأضاف الممثل التجاري نيكولاي أسلانوف، أن الصادرات الروسية لمصر بلغت 1.472 مليار دولار، في حين بلغت الصادرات المصرية لروسيا 192 مليون دولار، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن الصادرات الروسية لمصر تتضمن القمح بقيمة 501 مليون دولار، تمثل 34% من جملة الصادرات، والمعادن بقيمة بقيمة 299 مليون دولار، ووسائل النقل بقيمة 241 مليون دولار، والغاز والبترول 186 مليون دولار.

بينما تشمل الصادرات المصرية لروسيا الفاكهة بقيمة 103 ملايين دولار، تمثل 54% من جملة الصادرات، والخضروات بـ 60 مليون دولار، والملابس بقيمة 10 ملايين دولار.

وأفاد بأن 15 وفداً روسياً زار مصر -خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2018- لبحث إقامة المحطة النووية في الضبعة وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية وتنفيذ مشروعات في الغاز الطبيعي والبترول والمشاركة في مناقصات لإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب وتوريد عربات القطارات وصناعة السيارات وتحديث مصانع الكيماويات وبناء صوامع لتخزين القمح والأدوية.

وأشار إلى أنه من المتوقع زيارات لوفود روسية خلال الفترة المقبلة، لبحث التعاون مع الشركاء المصريين في مجالات الغاز والبترول وقطاع الصناعات الزراعية وإنتاج المعادن والسكك الحديدية والأدوية.

وبين الممثل التجاري الروسي، أن إجمالي الرأس المال الروسي المتراكم في مصر بلغ 4.6 مليار دولار بنهاية 2017، أكثر من 60% منها مركزة في قطاع البترول والغاز.

مواضيع ذات صلة اقتصاد كلي المصدر: مباشر

قد يعجبك ايضا