منحة كويتية تحل أزمة صفقة جنرال إليكتريك وسكك حديد مصر

0

القاهرة – مباشر: وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، على تخصيص 21 مليون دينار منحة كويتية، مقدمة إلى الهيئة العامة لسكك حديد مصر، لتوفير نصيب الحكومة لتمويل الصفقة الموقعة بين وزارة النقل وشركة جنرال إليكتريك الأمريكية، لتصنيع 100 جرار، تصل قيمتها إلى 575 مليون دولار.

وتنص الاتفاقية على تحمل الحكومة المصرية 15% من قيمة القرض، البالغة قيمته 86 مليون دولار، وأن تتولى الشركة الأمريكية صيانة 81 جراراً أخرى، سبق أن اشترتها مصر منذ سنوات.

وقال وزير النقل هشام عرفات، لـ"المصرى اليوم"، إن البدء في تصنيع الجرارات الجديدة كان متوقفاً على توفير الجزء المحلير من القرض، مشيراً إلى أن رئيس مجلس الوزراء وافق- بعد عرض الأمر عليه من جانب الوزارة- على توفير التمويل من المنحة الكويتية، وأمر وزارتي التعاون الدولي والاستثمار، والمالية، باتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الصدد.

وأضاف أن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، تقوم حالياً بإجراءات التحويل مع الجانب الكويتي، ما يعكس تكاتف الحكومة والتنسيق المشترك بين الوزارات لحل المشكلات التي تواجهها.

وتابع عرفات، أن المنحة الكويتية ستمول صيانة الجرارات الحالية، لحين البدء في تصنيع الجرارات الجديدة، والمخطط أن يتم تصنيع نصف عددها في مصر، وأن مجلس النواب أبدى تفهمه الشديد للإجراءات الإصلاحية التي تقوم بها الوزارة في مرفق السكك الحديدية، وهو ما ظهر في تعديل فقرتين بالقانون المنظم للهيئة، ما يسمح لقطاعي الأعمال العام والخاص بإنشاء وتشغيل خطوط جديدة وصيانة الورش.

وأشار الوزير إلى أنه يدرس إنشاء إدارة خاصة بنظام المشاركة الجديد بين الوزارة، ممثلة في الهيئة، والقطاع الخاص.

وأوضح أن القطاع الخاص سيدخل في مجال الورش وصيانة الوحدات المتحركة، وسيتم تأجيل دخوله في التشغيل إلى ما بعد الانتهاء من تجديد البنية التحتية للسكك الحديدية.

مواضيع ذات صلة اقتصاد كلي المصدر: مباشر

قد يعجبك ايضا