19 مليار دولار اكتتابات اﻷجانب فى أدوات الدين

0

الجارحى: تراجع العائد على السندات الدولارية أجل 5 سنوات إلى 4.8%

ترقب لتأثيرات اجتماع «أوبك» على مخصصات دعم المواد البترولية

قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن قيمة اكتتابات الأجانب فى أدوات الدين الحكومى بلغت نحو 19 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر 2016.قال الوزير فى رد على سؤال لـ «البورصة» على هامش الإعلان عن وقف الشيكات الورقية رسمياً والتحول إلى منظومة الدفع الإلكترونى أن معدل الإقبال على السندات المصرية جيد ويزيد على دول أخرى تصنيفها الائتمانى مرتفع.

أوضح أن معدلات عوائد السندات الدولارية أجل 5 سنوات تراجعت إلى 4.8% مقابل 6.125% وقت الطرح الأول فى يناير 2017، وهبط العائد على السندات أجل 10 سنوات من 7.5% منذ طرحها فى يناير إلى 8.5% حالياً، بينما معدلات الفائدة على السندات أجل 30 عاماً تراجعت صل إلى 7.3% حالياً وكانت 8.5% وقت الطرح.

وكانت الحكومة طرحت سندات دولارية دولية فى يناير الماضى بواقع 4 مليارات دولار ثم شريحة أخرى بقيمة 3 مليارات دولار فى مايو الماضى، وتوقع الجارحى صرف شريحة جديدة من قرض صندوق النقد الدولى قبل نهاية ديسمبر بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين فى الصندوق.

وقال إن وزارة المالية تنتظر اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» فى فيينا 30 نوفمبر الجارى لمناقشة مد اتفاق خفض الإنتاج من النفط.

وأضاف الجارحى فى تعليقه على احتمالات زيادة أسعار البترول، أن الوزارة تتحرك فى إطار الموازنة عبر بنود المصروفات العامة والإيرادات وتحرك الأسعار، ودعم المواد البترولية بالموازنة يحكمه عدد من العوامل منها جزء يتعلق بالإنتاج الأوبك وروسيا وآخر زيادة الطلب فى ضوء توقعات معدل نمو عالمى ما بين 3.7 و3.8%.

وتبلغ مخصصات دعم المواد البترولية فى موازنة العام المالى الجارى 110 مليارات جنيه وقدرت الحكومة سعر برميل البترول عند إعداد الموازنة بـ 55 دولاراً للبرميل، وتابع أن المخاطر السياسية فى المنطقة بالعراق والاضطرابات بدول الخليج جزء آخر من آليات التعامل.

وأشار أن الوزارة تعمل على تعظيم الإيرادات المحققة والتحكم فى عمليات الصرف لتعويض الزيادة فى التكاليف، وقال: «نعمل فى ظروف من الصعوبة فى ظل تحديات لتخفيض العجز بالموازنة العامة والإنفاق على برامج الاجتماعية ودعم الاستثمار».

وأشار إلى أنه من المقرر انتهاء إصدار أول شيك حكومى اليوم بعد تطبيق نظام ميكنة الموازنة العامة وإغلاق 61 ألف حساب خاص لجهات حكومية تتبع أكثر من 2650 وحدة حسابية.

المقال 19 مليار دولار اكتتابات اﻷجانب فى أدوات الدين تم كتابته في جريدة البورصة.

قد يعجبك ايضا