6.7 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا عام 2017

13

أكد نيكولاي أسلانوف الممثل التجاري الروسي بالقاهرة، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا إلى 6.7 مليار دولار خلال عام 2017 بزيادة 62% مقارنة بعام 2016.

وأوضح "أسلانوف" اليوم السبت، أن الصادرات المصرية لروسيا بلغت 505 ملايين دولار، وذلك طبقًا لإحصاءات جهاز الجمارك الروسي، مشيرًا إلى أن هذا الرقم غير مسبوق في العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف أن الصادرات الروسية لمصر تتضمن القمح بقيمة 1.435 مليار دولار وتمثل 23% من إجمالي الصادرات لمصر والمعادن بقيمة 703 ملايين دولار (11%) والغاز والبترول بقيمة 407 ملايين دولار (7%)، بينما الصادرات المصرية لروسيا تشمل الفاكهة بقيمة 209 ملايين دولار (41%) والخضروات بقيمة 180 مليون دولار (36%) والملابس بقيمة 37 مليون دولار (7%).

كما بلغت إجمالي الاستثمارات الروسية المتراكمة في مصر 4.6 مليار دولار بنهاية ديسمبر عام 2017، 60 % منها مركزة في قطاعي البترول والغاز.

وأشار الممثل التجاري الروسي بالقاهرة إلى أن 80 وفدا روسيا زار مصر خلال عام 2017 بالمقارنة بـ 54 وفدا عام 2016 لبحث التعاون في مجالات كثيرة من بينها إقامة المنطقة الصناعية الروسية وتنفيذ مشروعات الغاز والبترول والمشاركة في مناقصات لإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب وتوريد عربات القطارات وتحديث البنية التحتية للسكك الحديدية والمصانع الكيميائية وصناعة السيارات وإنشاء صوامع لتخزين القمح والأدوية ولوازم معدات البناء وتصدير المنتجات الغذائية الروسية لمصر.

وأوضح أن 17 وفدا روسيا زار القاهرة خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجاري للمشاركة في معرض البترول (ايجبس 2018) من بينها شركتا زاروبيزنفت وروزجيو اللتان شاركتا في المعرض الروسي المشترك الذي تم تنظيمه لأول مرة من قبل مركز الصادرات الروسية.

ونوه "أسلانوف" إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب في ديسمبر الماضي بالتوسع في التعاون بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر، وأنه سيتم إجراء المشاورات على مستوى الخبراء بين الجانبين في الشهور المقبلة للتوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة مع دول اتحاد الأوراسي والتي تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

وردًا على سؤال حول المنطقة الصناعية الروسية، أشار "أسلانوف" إلى أن كلا الجانبين يعملان حاليا على تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية التي سوف تقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع على ثلاث مراحل: الأولى تغطي مساحة مليون متر مربع والتي سوف يتم الانتهاء منها بعد عامين فور التوقيع على الاتفاقية الحكومية، وتخلق أكثر من 7 آلاف وظيفة عمل جديدة بينما المرحلة الثانية تشمل 1.6 مليون متر مربع وسوف يتم الانتهاء منها عام 2022 والثالثة تغطي 2.65 مليون متر مربع وسوف يتم الانتهاء منها بحلول عام 2031.

وتابع أن تكلفة بناء المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية الروسية تبلغ نحو 190 مليون دولار بينما إجمالي الاستثمارات التي سوف تضخ بهذا المشروع تبلغ 7 مليارات دولار ومن المتوقع أن تخلق أكثر من 35 ألف فرص عمل.

قد يعجبك ايضا