عرض مشاركة واحدة
قديم 05-04-2010, 11:43 PM   #419
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-04-2010 الساعة : 11:43 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب


فاينانشال تايمز: هيرميس صمد أمام الأزمة المالية لكن طموحه أبعد من ذلك

بالرغم من أن بنوك الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط لم تعتمد على الاستدانة بنفس قدر نظيرتها في وول ستريت أو لندن، فإنها لم تنج من تبعات الأزمة المالية.
فقد تضرر العشرات من بنوك الاستثمار في أنحاء الخليج بسبب خسائر استثماراتها الممولة بقروض قصيرة الأجل، ومني اثنان من أكبر البنوك الاستثمارية في المنطقة هما بيت الاستثمار العربي في الكويت وشركة شعاع كابيتال في الإمارات بالانهيار تقريبا في العام الماضي.
ولكن خرجت المجموعة المالية هيرميس من الأزمة سليمة نسبيا، بل إن سمعتها ربما تكون قد استفادت بسبب عبورها الظروف المالية الصعبة بنجاح.
ووفقا لما يقوله حسن هيكل الرئيس التنفيذي للشركة، فقد ساعدت الأزمة على تدعيم موقف المجموعة المالية باعتبارها "البنك الاستثماري الإقليمي الوحيد، الذي لم يسجل خسارة في أي ربع من السنة على الرغم من الظروف الاستثنائية.
ويعزى هيكل نجاح البنك إلى اتساع نطاق نشاطه في الشرق الأوسط فلم تسهم سوق واحدة بأكثر من 25 في المائة من إيراداته فضلا عن أن ميزانيته تضمنت تخصيص 1.3 مليار دولار لعمليات الاستحواذ.
غير أن التراجع الاقتصادي لم يترك الشركة سالمة تماما، فعلى الرغم من تخفيض الرواتب عندما تفاقمت أزمة الائتمان أواخر 2008، انخفض صافي الأرباح بنسبة 41 في المائة ليصل إلى 552 مليون جنيه مصري "98.8 مليون دولار" عام 2009. وانخفضت الإيرادات 34 في المائة إلى 1.4 مليار جنيه مصري، فيما يرجع أساسا إلى تراجع رسوم أنشطة إدارة الأصول والسمسرة في الأوراق المالية.
وبالإضافة إلى ذلك، فقد أخفقت مؤخرا عملية الاندماج التي طال انتظارها مع بنك عودة، وهو بنك تجاري لبناني كبير. وعندما تفاقمت الأزمة، أرجئت محادثات بشأن شراء حصة مسيطرة، ولكن هيرميس باعت في يناير حصتها البالغة 28 في المائة في البنك اللبناني مقابل 913.4 مليون دولار، بحجة أن قدرا كبيرا من أموالها تم توظيفه في عوده، الذي لم يعد هناك أي احتمال واقعي للحصول على حصة مسيطرة فيه.
ويقول هيكل: "لقد بعنا عندما أدركنا أننا لسنا قادرين على الاندماج مع بنك عودة.
في عام 2008، كنا قادرين على الاندماج ثم جاءت أحداث أكتوبر 2008، وأصبحت الأسواق معادية جدا، ومن ثم لم يعد التقييم النسبي في مصلحتنا".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059662115
وأكد محللو شعاع كابيتال في تقرير أصدروه مؤخرا أنه يبدو أن العام الحالي أكثر إشراقا بالنسبة لبنك الاستثمار بالنظر إلى ظروف العمليات الملائمة، التي سوف تمكنه من التركيز على تحقيق النمو العضوي.
وتعد إي إف جي هيرميس أكبر شركة سمسرة في المنطقة، وبالرغم من أن الأصول التي تحت إدارتها –باستثناء صناديق شركات الاستثمار الخاص المباشر التابعة لها قد هبطت قيمتها من 7.7 مليار دولار ف النصف الثاني من 2008، إلى 4.3 مليار في نهاية العام الماضي، فإنها ما زالت تمثل أكبر شركات إدارة الأصول في المنطقة.
وبالرغم من أن الأعمال الاستشارية بشأن طرح الاكتتاب العام والاندماجات والاستحواذات قد تراجعت، فإن البنك قد وسع من خدمات الاستشارات الخاصة بالسندات. ومن بين الأعمال، التي قام بها مؤخرا تغطية السندات التي أصدرتها موبينيل بقيمة 1.5 مليار جنيه.
وبخلاف مصر، تمتد معظم أنشطة البنك في دول الخليج، فضلا عن أنه قد أسس شركة تابعة في سوريا عبر شريك محلي.
وبالرغم من أن هيكل لم يعلق على إمكانية القيام باستحواذات قريبا، فإن البنك المركزي الباكستاني وافق على أن يقوم هيرميس بدراسة وتقييم أنشطة رويال بنك أوسكوتلاند في باكستان. كما أن لهيرميس أيضا حصة في شركة السمسرة البريطانية بانمور جوردون.
وانعكست مشكلات الشركة خلال العام الماضي على سعر الأسهم. ذلك أنه بالرغم من أن هذا السعر ما زال أقل من أعلى مستوياته، التي كان قد وصل إليها في السابق، فإن الأشهر الاثني عشر السابقة شهدت ارتفاعا في سعر السهم مقدراه 184%.
ونظرا لقوة أساسيات بنك إي إف جي هيرميس، فإن مضاعف الربحية بالنسبة له يستقر عند 21 مرة، وهو ما يزيد كثيرا على متوسط مضاعف الربحية في المنطقة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

التعديل الأخير تم بواسطة bassem ezzat ; 05-04-2010 الساعة 11:53 PM .

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس