عرض مشاركة واحدة
قديم 05-21-2010, 06:30 PM   #2120
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية tiger2001p
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-21-2010 الساعة : 06:30 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...الأخبار الاقتصادية....***

الرقابة المالية تعدل قواعد التداول فى ذات الجلسة و سوق الاوامر

أصدرت هيئة الرقابة المالية الموحدة قرارات هامة بشأن نشاط التداول الأسهم فى ذات الجلسة، وكذلك سوق الأوامر حيث قررت الهيئة استبدال عبارة " نشاط تداول الأسهم في ذات الجلسة " بـ " آلية تداول الأسهم في ذات الجلسة ". كما اقرت بعض القواعد الحاكمة لآلية تداول الأسهم في ذات الجلسة المرفقة بقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة، د. زياد بهاء الدين، ومن بينها، إيداع لا يقل عن خمسة ملايين جنيه ومائة ألف دولار أمريكي بأحد بنوك المقاصة المعتمدة لدى الهيئة أو تقديم خطاب ضمان مصرفي لصالح شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بذات القيمة، وذلك تحت حساب تسوية معاملات الشركة النقدية وفقا لهذه الآلية .
وأضافت الهيئة فى بيان لها اليوم أنها عدلت النسبة الواردة بالفقرة الأولى من المادة رقم 3 من القواعد الحاكمة لنشاط تداول الأسهم في ذات الجلسة المرفقة بقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة المشار إليه لتصبح نسبة واحد على خمسة آلاف بدلا من واحد على عشرة آلاف .
وبخلاف ذلك أكدت على أنه يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره على الموقع الإلكتروني للهيئة وعلى البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تنفيذ القرار كل فيما يخصه .
من ناحية أخرى، قررت الهيئة في شأن قواعد تداول الأوراق المالية غير المقيدة بنظام القبول الآلي للأوامر، الالتزام بأن تعلن البورصة عن الأوراق المالية المسموح بتداولها من خلال هذا النظام وعلى شركات السمسرة إبلاغ عملائها بخصائص التعامل بهذا النظام والأوراق المالية المسموح التعامل عليها من خلاله، وتضمن شركات السمسرة سلامة عمليات التداول التي تجريها، ومطابقتها للقوانين واللوائح والقرارات الحاكمة وعلى الأخص التحقق من شخصية العميل وسند ملكيته للورقة المالية وصفته وأهليته للتصرف فيها . و التأكد من أن التعامل يتم على أوراق مالية سليمة وعلى نحو خال من الغش والنصب أو الاحتيال أو الاستغلال أو المضاربات الوهمية .
كما قررت الهيئة على شركات السمسرة التحقق من أن أوامر العملاء الصادرة لها للتعامل على هذه الأوراق مطابقة للنموذج المعد من البورصة والذي يجب أن يتضمن بيانا بالمخاطر المرتبطة بالتعامل من خلال النظام المذكور وعلى الأخص فيما يتعلق بعدم انطباق قواعد الإفصاح المطبقة على الأوراق المالية المقيدة بجداول البورصة . بالاضافة إلى تكون فترة التعامل من الساعة الثانية وخمسة وأربع دقيقة وحتى الساعة الثالثة والربع يومي الاثنين والاربعاء من كل أسبوع .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059683987
وشددت الهيئة على عدم فرض حدود سعرية ولا يتم حساب أسعار إقفال أو فتح لتلك الأوراق المالية كما لا يتم احتساب مؤشرات لأسعارها . على أن تكون تسوية التعاملات التي تتم من خلال هذا النظام في اليوم الثالث من إجراء التعامل t+3.
من ناحية أخرى، وبشأن قواعد الخبرة والكفاءة للممارسة نشاط شركات صانع السوق، أكدت الهيئة على التزام الشركة المرخص لها بممارسة نشاط صانع السوق، ويشار لها فيما بعد بعبارة "صانع السوق" بأحكام قرار رئيس الهيئة رقم 24 لسنة 2007 بشأن ضوابط الترخيص للعاملين بالشركات العاملة في مجال السمسرة في الأوراق المالية وذلك فيما يتعلق بوظائف عضو مجلس الإدارة المنتدب , المراقب الداخلي , مدير المخاطر , المنفذ , و المدير المالى .
كما يلتزم صانع السوق بالتحقق من توافر شروط الأمانة والنزاهة والخبرة والكفاءة فيمن يختاره لشغل الوظائف اللازمة لممارسة النشاط، وإخطار الهيئة بأسمائهم وخبراتهم وتحديد دقيق لاختصاصاتهم وفقا لتعريفهم التوظيفي وعلى الأخص فيما يتعلق بوظائف مدير العمليات , مسئول التسويات الورقية مسئول التسويات النقدية , و المسئول عن النظم الإلكترونية
وأوضحت أنه يجب على صانع السوق تجهيز مقرة بكافة التجهيزات المادية والفنية والإليكترونية اللازمة لممارسة النشاط وفقا للمواصفات المعتمدة من الهيئة.
وأكدت الهيئة التزام صانع السوق بتوفير الآليات والتجهيزات الفنية الخاصة بالربط الآلي مع البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي وتقديم ما يفيد توافر خطوط ربط مستقلة من كل من البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والايداع المركزي وفقا للمواصفات الفنية التي تضعها كل منهما.
وأشارت إلى إلزام صانع السوق باستيفاء كامل متطلبات العضوية لدى البورصة المصرية ولدى شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي كعضو تسوية وتقديم ما يفيد ذلك، وكذلك بأن يقدم إلى الهيئة صورة طبق الأصل من العقود التي يتم إبراهما مع كل من شركة الصندوق والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي وشركة خدمات الإدارة كما يلتزم باخطار الهيئة بما يطرأ على تلك العقود من تعديلات.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059683987
فى الوقت نفسه، قالت إنه في حالة وجود ارتباط بين صانع السوق وأي من الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية خاصة من خلال الملكية أو الإدارة يلتزم صانع السوق بمراعاة الفصل التام بين نشاط الشركة وغيرها من الشركات المرتبطة بما يضمن الاستقلال الكامل للشركة ويحول دون نشوء تعارض في المصالح بين الشركة وغيرها من الشركات المرتبطة أو بين أي من المتعاملين في تلك الشركات.
وفي جميع الأحوال يتلزم أعضاء مجلس الإدارة والمساهمون والعاملون لدى صانع السوق بمراعاة قواعد عدم تعارض المصالح وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال والقرارات الصادرة تنفيذا له، ويكون عليهم إخطار الهيئة بكافة تعاملاتهم على الأوراق المالية التي تدخل في المؤشر الذي يتولى صناعة سوقه.
واستطردت الهيئة قائلة إنه يجب أن يتضمن تشكيل اعضاء مجلس إدارة صانع السوق عضوين من المستقلين على الأقل، وألا يتضمن المجلس أي من أعضاء مجالس إدارات الشركة المقيدة التي يتعامل صانع السوق على أوراقها المالية، وكذلك يتلزم صانع السوق بقصر تنفيذ عملياته بالبورصة لحسابه الخاص شراء وبيعا على الأوراق المالية المكونة لمحفظة المؤشر الذي يتم صناعة سوقه وكذلك وثائق صندوق ذلك المؤشر دون غيرها من الأوراق المالية، وفي الحدود التي تتطلبها عمليات الإصدار والاستبدال للوثائق. وعلى أن يكون ذلك كله من خلال نظام آلي متكامل معتمد من الهيئة يفي بمتطلبات تحديد كمية ونوع الأوراق المالية المطلوب شراؤها أو بيعها ويفي بإصدار أوامر البيع والشراء المترتبة على ذلك آليا، وبإدراجها آليا على نظام التداول بالبورصة.
وأضافت ضرورة التزام صانع السوق بمعايير الملاءة المالية التي تضعها الهيئة ومعايير مزاولة النشاط التي تضعها البورصة المصرية، وعليه ضع إجراءات الرقابة الداخلية التي تحول دون تسرب المعلومات التي تتصل بعمله بمناسبة ممارسة نشاط صانع السوق.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

tiger2001p غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس