عرض مشاركة واحدة
قديم 05-25-2010, 04:12 PM   #2285
bodisaudi
موقوف
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-25-2010 الساعة : 04:12 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تهاوي الاسهم الاوروبية واليورو بسبب مخاوف بشأن البنوك


لندن ( روما (رويترز) - هوت الاسهم الاوروبية واليورو يوم الثلاثاء وارتفعت السندات الالمانية الى مستوى قياسي اذ أدى قلق المستثمرين بشأن مصير البنوك في منطقة اليورو وتأثير اجراءات التقشف على النمو الاقتصادي الى عزوفهم عن المخاطرة.


وستكون ايطاليا المثقلة بديون كبيرة أحدث بلد في منطقة اليورو يعلن خطة للتقشف لثلاث سنوات بقيمة 24 مليار يورو في وقت لاحق يوم الثلاثاء. وذكر معهد أبحاث اي.اس.ايه.اي أن ترقب هذه الاجراءات أسهم جزئيا في تراجع ثقة المستهلكين الايطاليين الى أدنى مستوى في عام لشهر مايو أيار.

وهوى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.8 بالمئة الى أدنى مستوى له منذ مطلع سبتمبر أيلول وعمقت أسهم البنوك خسائر المؤشر مع استئناف التداول في معظم البر الرئيسي للقارة الاوروبية بعد عطلة نهاية الاسبوع التي تولى خلالها البنك المركزي الاسباني ادارة بنك الادخار الصغير كاخاسور.

ومن المرجح أن تكون عملية الانقاذ هذه بداية لعدة عمليات انقاذ للبنوك الصغيرة في اسبانيا لكن محللين في البلاد أشاروا الى أن هذه العمليات جرى التخطيط لها لفترة طويلة وهي جزء من جهود لضبط القطاع المصرفي وليست تهديدا لاستقراره المالي.

بيد أن الاسواق ظلت في حالة قلق من أن يؤدي مزيد من المتاعب في جنوب أوروبا الى تداعيات سلبية على البنوك الاكبر حجما في منطقة اليورو التي أقرضت المليارات للقطاعين العام والخاص في المنطقة.

وارتفع الدولار الذي ينظر اليه كملاذ امن من مخاوف ديون أوروبا واحدا بالمئة أمام اليورو والاسترليني.

وتراجعت الاسهم في أوروبا واسيا أكثر بسبب مخاوف من أن تؤدي اجراءات التقشف التي تعلنها حكومات أوروبية -تفاقمت ديونها وعجز ميزانياتها أثناء الازمة المالية- الى اعاقة الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وقال راج بادياني من مؤسسة اي.اتش.اس جلوبل انسايت "الاسر تستعد لاجراءات تقشف قاسية بعد أن أدت أزمة الديون السيادية في اليونان الى زيادة التركيز على المستويات المرتفعة للدين العام في ايطاليا."

ويظهر النظام المالي العالمي علامات على احتقان متزايد لكنه بالرغم من ذلك ما زال بعيدا عن الهلع الذي أعقب انهيار بنك الاستثمار ليمان براذرز في سبتمبر أيلول 2008.
وارتفع فارق تكلفة مبادلة السندات الامريكية لاجل عامين -وهو مقياس رئيسي لاحتقان النظام المالي- الى مستويات قياسية جديدة في عام واحد قرب 60 نقطة أساس من 51 نقطة أساس يوم الاثنين. وكان قد وصل الى 160 نقطة أساس في الاسابيع التي تلت انهيار ليمان براذرز.

وقال أوليفييه بلانشار كبير الخبراء الاقتصاديين في صندوق النق الدولي في مقابلة مع صحيفة "هناك بالفعل خطر من أن تقوم بعض الدول تحت ضغط السوق بالمبالغة في التقشف." وأضاف "هذا سيكون خطأ."

وهوى مؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية ثلاثة بالمئة مسجلا أدنى مستوى منذ ديسمبر كانون الاول 2009 معمقا خسائره التي مني بها منذ مطلع ابريل نيسان الى نحو 17 بالمئة بينما هبطت الاسهم في بقية منطقة اسيا والمحيط الهادي 3.6 بالمئة.

وأدى القلق بشأن تصاعد اللهجة العدائية بين الكوريتين الشمالية والجنوبية بسبب غرق سفينة حربية كورية جنوبية الى زيادة التوترات في أسواق الاسهم في اسيا.

وقال وزير المالية الياباني ناوتو كان للصحفيين "مشكلات اليورو متجذرة جدا لان الدول الاعضاء في منطقة اليورو تشترك في عملة واحدة لكن السياسات المالية متروكة لكل بلد."

وقال بلانشار ان الاسواق ستظل قلقة حتى تنقشع الشكوك بشأن دفع الاتحاد الاوروبي للقروض التي وعد بها الحكومة اليونانية وبشأن سجل اليونان في سداد ديونها

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bodisaudi غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس