عرض مشاركة واحدة
قديم 05-26-2010, 05:58 AM   #2332
 
الصورة الرمزية الاخضر
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 05-26-2010 الساعة : 05:58 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الأزمات العالمية جعلت الأسهم العربية أكثر جاذبية
قال ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية إن الازمات الاقتصادية العالمية جعلت أسهم الشركات المصرية والعربية الاكثر جاذبية على مستوى العالم بعدما فقدت تلك الاسهم الكثير من قيمها السوقية قابلها أداء جيد على الصعيد الاقتصادي الكلي للدول أو للشركات.
وأكد شوقي - خلال مشاركته أول من أمس فى المؤتمر السنوي الثالث بنيويورك لطرح الفرص الاستثمارية فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذى نظمته شركة بلتون المصرية بالتعاون مع بورصة وول ستريت وشارك فيه أكثر من 250 شركة ومؤسسة مالية وصندوق إستثمار عالمي وعربي وإقليمي- أن أزمة اليونان أفقدت الأسهم بالمنطقة أكثر من 50 فى المائة من قيمتها دون مبرر وهو ما جعلها أكثر جاذبية فى الوقت الحالي، معتبرا أن التأثر بما يجري خارجيا أمر طبيعي لكن الافراط فى التأثر يصعب قبوله.
وأوضح أن الاقتصاد المصري على سبيل المثال نجح تجاوز التداعيات الكبرى للأزمات العالمية سواء الازمة المالية التى أعقبت إفلاس بنك ليمان براذرذ أواخر 2008 أو أزمة ديون اليونان وذلك نتيجة حزمة القوانين والاجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية والبنك المركزي السابقة للأزمة أو خلالها.
ولفت إلى أن البورصة المصرية حققت خلال السنوات الثلاث الماضية أفضل أداء بين الاسواق الناشئة، كما شهدت تطورا كبيرا على الصعيد التكنولوجي والتقني، مشيرا فى نفس الوقت إلى أن السوق المصرية نجحت فى الحفاظ على سيولتها فى ظل الازمات المالية العالمية التعاقبة وهو ما يعكسه أحجام وقيم التداول وعدد العمليات وأعداد ونوعيات المستثمرين من أجانب وصناديق إستثمارية أجنبية ومحلية وأفراد.
وأكد شوقي أن البورصة المصرية تملك كل مقومات جذب الاستثمارات الاجنبية وهو ما انعكس فى تواجد أكثر المؤسسات المالية والصناديق الاستثمارية العالمية للاستثمار فى سوق الاسهم المصرية مثل جولدن مان ساكس وبي إن إمرو وبنك اوف نيويورك ومورجان ستانلي وميرل لينش وسيتي جروب .
وأضاف رئيس البورصة المصرية أن هناك العديد من عوامل الجذب للاسهم المصرية عالميا أبرزها عدم وجود قيود على الاستثمار الاجنبي ودخول وخروج السيولة الاجنبية فضلا عن عدم فرض ضرائب على الاستثمار فى البورصة المصرية.
بالاضافة إلى المعايير الدولية المتوافرة فى السوق المصرية مثل الحوكمة والافصاح والشفافية، معتبرا أن البورصة المصرية من أولى الاسواق الناشئة التى تطرح مؤشرات لقياس الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية.
وأوضح أن البورصة المصرية إستعانت بأفضل الشركات العالمية فى مجال تقديم تقنيات التداول بالسوق وأخرها شركة ميلينيوم البريطانية لاستحداث نظام للرقابة على التداول يمثل نقلة نوعية للسوق.
مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن بدء عمل بورصة المشروعات الصغيرة كأول بورصة من نوعها فى المنطقة والاسواق الناشئة سيمثل عامل جذب إضافي خاصة فى ظل المعايير العالمية التى تعمل بها تلك السوق.
وأشار شوقي إلى تنوع المستثمرين بالبورصة المصرية يمثل عامل قوة إضافية حيث يستحوذ العرب والاجانب على نحو 25 فى المائة من حجم السوق بينما النسبة الباقية للمصريين، كما أن هناك تنوعا ملحوظا فى المستثمرين الاجانب انفسهم من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأسيا واستراليا فضلا عن البلدان العربية بما يعطي قوة لاداء السوق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059691928
وحول الاجراءات التى إتخذتها البورصة المصرية لرفع كفاءة السوق وعمقه.. أشار شوقي إلى أن إدارة البورصة قامت على مدار السنوات الخمس الماضية بخفض عدد الشركات المقيدة من 1200 شركة إلى نحو 250 شركة فقط، وذلك حتى تقتصر التعاملات فقط على الشركات النشطة وتكون الشركات المقيدة معبر حقيقي عن السوق بدلا من قيد شركات دون تداول.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059691928
وقال رئيس البورصة المصرية إنه تم إستحداث قواعد قيد جديدة كان على الشركات الراغبة فى الاستمرار فى البورصة الالتزام بها، لضمان بقائها بالسوق، وهي قواعد سهلة وليست معقدة مرتبطة برأس المال وعدد المساهمين وإلتزام بمبادئ الافصاح والشفافية وغيرها، لافتا فى الوقت نفسه أنه لا يوجد ما يمنع من عودة قيد الشركات التى انسحبت من السوق او غيرها فى حال توافقها مع القواعد.
وفى سؤال له حول الاليات الاضافية التى توفرها البورصة المصرية للمستثمرين.. أوضح شوقي انه يجري حاليا العمل بنظام الشراء بالهامش والشراء والبيع فى ذات الجلسة ، كما أن الية الشورت سلينج(البيع على المكشوف) جاهزة حاليا من حيث القواعد واللوائح والتقنيات لبدء تنفيذها لكن ينتظر الوقت المناسب لذلك.
ونوه بأن البورصة المصرية شهدت تطورا كبيرا على صعيد تطبيق المبادئ العالمية للافصاح والشفافية، كما أن البورصة تقوم بدور مهم فى تدريب الشركات على الالتزام بتلك المبادئ.
وهناك التزام مستمر بإعطاء دورات تدريبية لمسؤولي علاقات المستثمرين بالشركات لتعريفهم كيفية التعامل مع السوق والمساهمين من الاقلية.وقال إن البورصة المصرية تسمح حاليا بقيد الشركات الاجنبية كما تسمح بالقيد المزدوج بين البورصة المصرية وأي بورصة فى العالم.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

الاخضر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس