عرض مشاركة واحدة
قديم 06-17-2010, 10:40 AM   #742
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-17-2010 الساعة : 10:40 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

تراجع التضخم يرفع احتمالات تثبيت سعر الفائدة

أجمع تسعة من إجمالي عشرة مصرفيين وخبراء اقتصاد استطلعت "الشروق" آراءهم أمس على احتمالات أن تبقى لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها اليوم، على سعر الفائدة عند 8.25% على الإيداع، و9.75% على الإقراض، وذلك للمرة السادسة على التوالي، بينما رجح خبير واحد احتمالية قيام المركزي برفع سعر الفائدة.
"الانخفاض المتوالي لمعدلات التضخم السنوية بالإضافة إلى ثبات التغير في أسعار الخدمات والمنتجات غير الغذائية في عدل التضخم الأساسي في الشهور السابقة يرجح احتمالات الإبقاء على سعر الفائدة"، تقول ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك الاستثمار بلتون.
وكان معدل التضخم السنوي في الحضر قد واصل تراجعه للشهر الرابع على التوالي حيث بلغ 10.5% في مايو مقابل 11.4% في إبريل، بحسب بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، مدفوعا بالأساس بتراجع في معدلات ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
أما مونيت دوس، محللة الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار برايم فترى أن الأوضاع كلها مستقرة، ومن ثم لا يبدو هناك ضرورة لتدخل المركزي واستخدام آلية سعر الفائدة لضبط أي مؤشر في السوق في الوقت الحالي، مرجحة هي الأخرى، عدم مساس المركزي للفائدة قبل نهاية العام.
"إمكانية الإبقاء أقوى من التغيير في اجتماع اليوم، وإن كانت هناك مؤشرات تشير إلى احتمالية الرفع، لدعم العملة المحلية الجنيه، مخافة من تحول أصحاب ودائعه إلى الدولار الذي شهد ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة"، بحسب أحمد سليم، المدير بالبنك العربي الأفريقي الدولي، الذي رجح في النهاية تثبيت سعر الفائدة هذه المرة أيضا.
واتفقت توقعات بنك الاستثمار فاروس مع المحللين الذين تحدثت معهم "الشروق" وإن كان يرى أن اجتماع اليوم سيمثل "انتهاء لمرحلة التثبيت على أن يشهد النصف الثاني من 2010 أول ارتفاع لسعر الفائدة منذ سبتمبر 2009.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059736682
واستبعدت الدسوقي تغيرا في أسعار الفائدة حتى آخر العام معللة ذلك بقولها "إننا لا نتوقع زيادة في الضغوط التضخمية غير المرتبطة بالغذاء حتى الربع الأخير من العام الحالي على الأقل، باستثناء التأثير الناتج من عدة عوامل موسمية مثل الصيف ورمضان، وأخرى غير متكررة مثل زيادة أسعار الطاقة للصناعات غير كثيفة الاستخدام للطاقة وضريبة المبيعات على السجائر والأسمنت والحديد، بالإضافة إلى التحسن المستمر في معدلات النمو الاقتصادي".
وبلغ معدل النمو 5.3% في الربع الثالث من العام المالي الحالي 200/2010 الذي ينتهي في شهر يونيو المقبل، مقابل 5.1% في الربع الثاني من نفس العام.
وتشير سالي ميخائيل، محلل مالي أول ببنك الاستثمار النعيم، أن تناقض الأداء بين مؤشر أسعار المستهلكين، ومعدل التضخم الأساسي، يؤكد أن انخفاض الأسعار ليس فعليا، وأن ما زال هناك ارتفاعات في الأسعار، وقد يستدعي "هذا التذبذب"، بحسب تعبيرها أن يتدخل المركزي قبل نهاية العام ويرفع سعر الفائدة، وإن كان لن يكون "تغييرا ملموسا يتجاوز النص نقطة مئوية"، وفقا لها.
وكان معدل التضخم الأساسي والذي يستبعد السلع والتي تتقلب أسعارها مثل الفاكهة والخضروات، قد ارتفع خلال مايو ليصل إلى 6.69%، مقارنة بـ6.62% خلال الشهر السابق له.
وكانت ضحى عبد الحميد، أستاذة التمويل بالجامعة الأمريكية، الوحيدة التي توقعت أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية، مرجعة ذلك إلى "مهمة المركزي" في ظل انخفاض البورصة، في إيجاد استثمار آمن للأفراد متمثلا في البنوك"، كما جاء على لسانها محددة بصفة خاصة أصحاب المعاشات والمتعطلين.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
bassem_[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس