عرض مشاركة واحدة
قديم 06-19-2010, 03:40 PM   #763
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-19-2010 الساعة : 03:40 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

خبراء: الخصخصة في مصر فشلت في تحقيق أهدافها
أكدوا أنها قامت على تصفية القطاع العام
دعا الدكتور مصطفى السعيد رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب ووزير الاقتصاد المصري الأسبق على ضرورة تقييم تجربة الخصخصة في مصر ومعرفة نتائجها وهل أدت إلى توزيع الملكية وزادت من معدلات الاستثمار والنمو وهل ساهمت في نقل التكنولوجيا وتوفير السلع بأسعار منخفضة.
وقال إن قانون الخصخصة صدر عام 1991 وكان القطاع العام موجودا في النظام الرأسمالي العريق وكذلك النظام الماركسي الشيوعي وكانت من أهم الدول التي تتبع النظام الرأسمالي انجلترا وفرنسا وألمانيا ولعب دورا مهما في المراحل الأولى للنمو الاقتصادي والنظام الماركسي كان يعتمد على الاستغلال وكان مرتبطا بطاقة القيمة وكان من أهم أسباب وجود القطاع العام في الدول الرأسمالية ضعف القطاع الخاص وعدم مقدرته على القيام بعملية التنمية بمفرده واتجاهه إلى الجانب التجاري فكان من الضروري تدخل القطاع العام بمشروعات لتنفيذ عملية التنمية.
وأشار السعيد إلى أن من أسباب استمرار القطاع العام أنه يتعلق بالأمن القومي لوجود صناعات يصعب على القطاع الخاص القيام بها مثل الصناعات الحربية من أسلحة ومعدات ومواد كيميائية تستلزم الحفاظ على الجانب السري. وكذلك قيام القطاع العام بالمشروعات الاجتماعية التي تخدم المجتمع دون النظر إلى العائد المادي أي أنها لا جدوى اقتصادية لها ويصعب على القطاع الخاص القيام بها لأنه يهتم بالجانب الاقتصادي بعيدا عن الاجتماعي وهو يشجع على تحقيق المنافسة ومنع الاحتكار.
القطاع العام
أوضح أن فكرة الخصخصة جاءت بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وانفراد الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة العالم وبدأ التفكير حول شكل العالم بعد سقوط روسيا اقتصاديا وأتت الخصخصة في ظل برنامج إجماع واشنطن الذي ظهر في بداية التسعينيات وكانت لها أفكار سائدة سيطرت على العالم بجانب الخصخصة مثل الاستقرار النقدي والمالي والمنافسة والتحريك والتجارة والاقتصاد والسوق.
وقال السعيد إن الخصخصة كانت قائمة على تصفية القطاع العام بغض النظر عن تحقيق مبادئ التنمية وكان من الطبيعي أن تتولى الولايات المتحدة فكرة التصفية وليس الخصخصة التنموية على حد قوله. وكان من نتيجة ذلك تدخل الشركات المتعددة الجنسيات في المشروعات وبعدها البنوك وصناعة السيارات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس