عرض مشاركة واحدة
قديم 06-23-2010, 01:22 PM   #813
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-23-2010 الساعة : 01:22 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

مليارا جنيه أرباح متوقعة للبنك الأهلي في نهاية يونيو الحالي

يقدر صافي أرباح البنك الأهلي المصري المتوقعة خلال العام المالي 2009/2010 والذي سينتهي بعد أيام من الآن بنحو ملياري، تبعا لما ذكره مصدر رفيع المستوى بالبنك الأهلي في تصريحات خاصة لـ"الشروق".
كان البنك الأهلي قد حقق صافي ربح يصل إلى 1.13 مليار جنيه في النصف الأول من نفس العام، وهو ما يعد نتائج إيجابي غير معتادة من جانب البنوك الحكومية التي عادة ما تكون هناك اعتبارات تنموية في قرار التمويل لديها وهو ما تأثر في السنوات الماضية بعد تحمل تلك البنك مديونيات كبيرة لصالح شركات القطاع العام وصلت إلى أكثر من 30 مليار جنيه.
"ما زلنا نقوم بتمويل جميع الأنشطة الاقتصادية بما فيها المشروعات الحكومية، ولكن التمويل يحكمه قواعد تطبق على الجميع، حتى لو كان التمويل للحكومة" أضاف المصدر الذي رفض الكشف ذكر اسمه.
وحول الأنشطة التي سوف يركز على تمويلها خلال العام القادم، قال المصدر إن مشروعات البنية التحتية من خلال قانون المشاركة بين القطاعين العام والخاص، تعد من المشروعات التي سوف يهتم بها البنك خلال العام المقبل، وإن كان البنك لم يرصد جزءا من محفظة القروض لذلك النشاط.
كان البرلمان المصري قد وافق قبل أسابيع على اعتماد قانون المشاركة بين القطاعين العام والخاص، الذي يسمح بدخول القطاع الخاص في إنشاء مشروعات بنية تحتية من صرف صحي وطرق وغيرها من المشروعات.
وأضاف مسئول البنك الأهلي أن مصرفه ضخ ما يقرب من 12 مليار جنيه، كقروض خلال العام المالي، الذي ينتهي خلال أيام، لتزيد محفظته من القروض من 94 مليارا في العام المالي المنتهي في يونيو 2009 إلى 106 مليارات في يونيو 2010، متوقعا استمرار مصرفه في الحفاظ على معدل النمو في الإقراض خلال العام المالي المقبل بغرض الحفاظ على حصته السوقية في القروض التي تصل إلى 30%.
كان البنك الأهلي قد رتب عدة قروض كبرى خلال الأشهر الماضية، تقدر بنحو 32.7 مليار جنيه، لنحو 10 من عملاء القطاع العام والخاص تأتي قطاعات البترول والكهرباء والطيران والاتصالات في مقدمتها
وكشف المصدر الذي يشغل منصب رفيع المستوى بالإدارة العليا للبنك الأهلي، أن مصرفه سوف يدخل في تحالفات مع بعض المؤسسات التمويل الأجنبية، في القروض التي سوف يرتبها بالعملة الأجنبية، خلال الفترة المقبلة من باب التخفيف على السيولة من النقد الأجنبي لديه، وليس تخوفا من سعر الصرف الذي يشهد استقرارا في السوق.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059746602
كان آخر التحالفات التي دخلها البنك مع مؤسسات تمويل أجنبية كانت مع البنك الأمريكي جي بي مورجان في القرض الذي يرتبه البنكان لصالح الهيئة العامة للبترول والبالغ ملياري دولار، ومن المقرر علقة خلال الأيام المقبلة. وأضاف المصدر أن مصرفه يحتفظ بما يتراوح ما بين 15 و20% من نسبة القروض التي يرتبها. وحول توقيت طرح السندات الخاصة بالبنك الأهلي، والتي تعد الأولى من نوعها من قبل بنك حكومي وتتراوح ما بين مليار ومليار ونصف المليار دولار، قال مسئول الأهلي إن توقيت الطرح لم يتحدد بعد، وهناك مفاضلة بين أكثر من مؤسسة مالية للقيام بدور مستشار الطرح.
كانت مصادر مصرفية قد رشحت كلا من ميريل لينس، ومورجان ستانلي للقيام بدور مستشار الطرح لسندات البنك الأهلي، ويعد مورجان الأقرب حسب تلك المصادر.
وعن محفظة الديون المتعثرة بالبنك، الذي يعد الأكبر في السوق، قال المصدر، إن مصرفه وصل بفجوة المخصصات إلى صفر، فلا يوجد دين حاليا وكانت فجوة المخصصات قد وصلت إلى 7.9 مليار جنيه في يونيو 2008.
ولا يعتبر المصدر محفظة الديون المتعثرة بالبنك التي تقدر بنحو 20 مليار جنيه، تمثل خطرا على البنك، طالما أنها مغطاة من خلال مخصصات، وهناك أصول وضمانات تحت يد البنك تكفيه شر مخاطرة تلك الديون، مشيرا إلى أن مصرفه نجا من الخلاف مع المتعثرين بعد إبرام اتفاقيات مع المتعثرين من شأنها الحفاظ على حقوق الطرفين.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس