عرض مشاركة واحدة
قديم 06-24-2010, 12:12 PM   #834
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 06-24-2010 الساعة : 12:12 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

البنك الأهلي يضمن تغطية تمويل مشروعات الـppp
علمت "الشروق" من مصدر مصرفي رفيع المستوى أن اتفاقا يجري بين وزارة المالية والبنك الأهلي المصري، يسمح للأخير بأن يكون المنسق الرئيسي وضامن التغطية في قروض تمويل مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص المعروفة "ppp"، والذي تم التصديق على القانون الخاص بها في مجلس الشعب منذ عدة أسابيع.
"الاتفاق الذي لم يقر بشكل نهائي بين المالية والأهلي، يعني قصر التمويل على البنك الأهلي فقط، بلي يسمح بدخول بنوك أخرى، لكن في حالة عدم وجود ممول أو قصور من قبل المشاركين في التمويل، يكون الأهلي هو ضامن التغطية" أضاف المصدر.
وأضاف المصدر الذي رفض ذكره اسمه أن المرحلة الأولى من المشروعات التي سوف تنفذ من خلال ذلك القانون، تحتاج إلى تمويل يغطي التكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات، والمقدرة بنحو 15 مليار جنيه، منها 8 مليارات موزعة على مشروعات الصرف الصحي والمستشفيات، وعدد من المدارس على مستوى الجمهورية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059748004
وحول أبرز المشروعات التي سوف تنفذ من خلال قانون الشراكة، قال المصدر إن محطتي الصرف الصحي في 6 أكتوبر وأبو رواش، وإنشاء مستشفى المواساة الجامعي التخصصي، من أبرز المشروعات المدرجة في المرحلة الأولى، وتقدر تكلفتها الاستثمارية بنحو 5 مليارات جنيه، كما يدرج ضمن مشروعات المرحلة الأولى، إنشاء عدد من المدارس على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية تصل إلى 3 مليارات جنيه.
وفي السياق ذاته يتأهب عدد من البنوك الكبرى داخل السوق المصرية، للمنافسة في ترتيب قروض ضخمة تقدم إلى الجهاز التنفيذي لمشروعات المياه والصرف الصحي، لإقامة محطات صرف في محافظات الجمهورية المختلفة، من خلال نظام المشاركة مع القطاع الخاص.
وتنتظر البنوك تحديد المقاول المنفذ لعدد من محطات الصرف الصحي، للبدء في إعداد مذكرة المعلومات الأولية الخاصة بتمويل تلك المحطات، التي تنفذ ضمن موازنة الدولة 2010/2011.
وتعد محطة كهرباء بنها والتي يتولى بنك "إتش إس بي سي" دور المستشار المالي لها، والمرجح أن يقوم بنك مصر، بدور مرتب تكلفة المحطة معه، والتي تصل إلى 850 مليون دولار، أول مشروع يمول من ذلك القانون.
ويعتبر دخول البنوك في تمويل تلك المشروعات مع القطاع الخاص، هو آلية ترفع الضغط الواقع على ميزانية الدولة، ويساعد البنوك في توظيف جزء من سيولتها في مشروعات مضمونة في الأساس من الحكومة.
ويعد بنكا الأهلي المصري ومصر، اللذان لهما خبرة سابقة في ذلك النوع من التمويل، بالإضافة إلى التجاري الدولي، الذي سبق أن قدم قروضا تقدر بنحو 250 مليون جنيه لتلك النوعية من المشروعات من خلال التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، هي البنوك الأكثر قربا للفوز بتمويل تلك المشروعات.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس