عرض مشاركة واحدة
قديم 07-01-2010, 01:25 PM   #4017
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية tiger2001p
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-01-2010 الساعة : 01:25 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***


المؤتمر الصحفي لماجد شوقي أمس الاربعاء 30-6-2010



شوقي : 75% من الشركات المقيدة حققت أرباحاً .. واتجاه لشطب الشركات التى تحقق خسارة لعاميين متتاليين

أكد ماجد شوقي، رئيس البورصة المصرية، إلى أن حوالى 75% من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية البالغ عددها 213 شركة حققت نمواً فى أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري فيما حققت النسبة الباقية تراجعاً فى الأرباح بينما حققت 17 شركة فقط خسائر. وقال شوقي ،على هامش مؤتمر صحفي عقده مساء أمس ، أن هناك اتجاه نحو شطب الشركات التى تحقق خسائر مالية لعامين متتاليين على أن تقوم لجنة القيد بالنظر فى امرها سواء بالشطب او استمرار قيدها، مؤكداً أن تحسن الأداء شرط أساسي لاستمرار القيد داخل السوق فى حال تحقيق خسائر بصورة مستمرة.
وأضاف أنه تم قيد 7 شركات جديدة فى عام 2010 برأسمال قدره 1.5 مليار جنيه بينما لم يتم قيد أي شركات خلال نفس الفترة من العام الماضي. بينما تم شطب 94 شركة خلال العام الحالى بقيمة 29.3 مليار جنيه مقارنة بعدد 40 شركة تم شطبها خلال نفس الفترة من العام 2009 بقيمة 3.5 مليار جنيه.
وأشار إلى أن النصف الأول من العام 2010 شهد تنفيذ طرحين عام وخاص فى إشارة لعودة ثقة المستثمرين فى السوق المصرى، حيث قامت شركة جهينه للصناعات الغذائية بطرح أسهمها في اكتتاب عام وخاص بقيمة 999 مليون جنيه والذى تم تغطيته بنحو 7 مرات للطرح العام ومرتين للطرح الخاص، والتى تعتبر أول شركة تقوم بطرح عام لأسهمها منذ الأزمة العالمية. تلى ذلك الطرحالخاص لأسهم العبوات الدوائية المتطورة بقيمة تبلغ 21 مليون جنيه والذى تم تغطيته بنحو 1.5 مرة.
وأوضح رئيس البورصة المصرية أن 42 شركة قامت بزيادة رأسمالها خلال النصف الأول من عام 2010 بقيمة 9 مليار جنيه،وذلك مقارنة بزيادة رؤوس أموال 34 شركة بقيمة 3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وأشار إلى أن موقف الشركات الـ 10 التى لاتزال موقوفة عن التداول أصبح الآن من اختصاص هيئة الرقابة المالية وليست إدارة البورصة ، مؤكداً على أن أغلب هذه الشركات تحتاج الى خطوات سهلة وبسيطة لاستيفاء قواعد القيد الجديدة عن طريق قرار مجلس ادارة للمالك الرئيس للشركة .
وتوقع شوقى بدء العمل فى بورصة المشتقات مع بداية النصف الثانى من العام المقبل 2011 والتى من المقرر أن تضم عقود اجلة على سلع معينة سيتم اختيارها بالتنسيق مع الحكومة او على المؤشر وعدد معينة من الاسهم ، مشيراً الى ان البورصة تسعى جاهدة الى طرح اليات جديدة حتى تكون اكثر تطوراً وعلى المستثمرين انتقاء مايناسبهم من هذه الاليات .
وأشار شوقي إلى ان عدد الافراد المكودين خلال النصف الأول من العام الجاري 2010 ارتفع بنسبة 40% رغم الظروف التى يعانى منها السوق فى الوقت الحالي .
ورداً على سؤال حول تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية الثلاثة خلال النصف الأول أكد شوقي على ان الانخفاض الطفيف الذى شهده مؤشر "egx 30" يرجع الى كونه يضم الاسهم الكبيرة نسبياً ذات السيولة المرتفعه والتى عادة ماتكون ذات قدرة على امتصاص الصدمات والازمات على عكس الصغيرة والمتوسطة . وطالب شوقي بدور اكبر للمؤسسات فى السوق المصري من أجل مزيد من الاستقرار ، لافتاً الى ان أداء البورصة المصرية يعتبراً "متوسطاً" بين الاسواق الناشئة مشيراً الى ان السوق الاندونسى كان الافضل بين الاسواق خلال النصف الأول فيما كان السوق اليوناني والاسبانى الاسواء نتيجة التدعيات السلبية لازمة منطقة اليورو .
واوضح شوقي بان البورصة تأثرت بالتقلبات فى أداء أسواق المال فى العالم،فبعد أن بدأ السوق العام بصعود ملموس خلال الأربعة شهور الأولى من العام الحالى واحتلالها المرتبة الأولى على كل أسواق العالم كأكثر الأسواق نموًا خلال تلك الفترة وفقًا لمؤشرات مورجان ستانلى، إلا أن السوق شهد موجة هبوط بداية من شهر مايو الماضى وحتى نهاية شهر يونيو .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059757511
واشار رئيس البورصة المصرية الى ان السوق المصري نجح فى اجتذاب استثمارات أجنبية قوية خلال النصف الأول، حيث بلغت صافى استثمارات الأجانب غير العرب نحو 4 مليار جنيه وهو معدل جيد خاصة إذا ما قورن بنفس الفترة من العام السابق عليه التى سجلت صافى بيع بنحو 2.6 مليار جنيه لافتاً الى ان الأجانب استحوذو على 23 % من إجمالي التعاملات في السوق خلال النصف الأول من العام الحالي، وذلك مقارنة بنحو 18 % خلال نفس الفترة من العام السابق، وذلك بعد استبعاد الصفقات فيما استحوذ المستثمرون العرب على 7% من إجمالي السوق، بينما سجلت نسبة المستثمرين الأجانب غير العرب حوالي 16 % من إجمالي السوق.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

tiger2001p غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس