عرض مشاركة واحدة
قديم 07-05-2010, 06:24 PM   #931
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-05-2010 الساعة : 06:24 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
لمعرفة أسباب ارتفاع الأسعار

رشيد يحيل شركات التوكيلات الملاحية إلى جهاز حماية المنافسة


أحال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصرى شركات التوكيلات الملاحية إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، لبيان ما إذا كانت هناك اتفاقات أو ممارسات ضارة بالمنافسة فى هذا النشاط أدت إلى ارتفاع الأسعار.
وطلب رشيد من رئيسة جهاز حماية المنافسة منى ياسين دراسة أوضاع قطاع خدمات التوكيلات الملاحية وتصرفات الشركات العاملة فى هذا القطاع وتتبع تطور أسعار التوكيلات الملاحية وأسعار خدمات الشحن والتفريغ لفهم أسباب ارتفاع الأسعار.
وقال رشيد - فى تصريح الاثنين- إن إحالة شركات خدمات النقل البحرى إلى جهاز المنافسة حرصا من الوزارة على تجنب التأثيرات السلبية لزيادة أسعار خدمات النقل البحرى غير المبررة على الوضع التنافسى للصادرات المصرية وكذلك على أسعار السلع المستوردة.
وأوضح الوزير أن ارتفاع تكلفة خدمات النقل يؤدى إلى ارتفاع أسعار الصادرات المصرية فى الأسواق الخارجية مما يقلل من تنافسيتها، كما يؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة والتى يتحمل تكلفتها المستهلك المصرى.
وأكد رشيد حرص الوزارة على تحرير خدمات النقل البحرى وزيادة كفاءة هذا القطاع باعتباره يمثل أحد أهم العناصر الأساسية التى ترتكز عليها خطة الوزارة لمضاعفة الصادرات،إلا أنه نفى أن هذا يعنى عدم وجود ضوابط أو قيود تمنع المبالغة فى أسعار خدمات النقل البحرى وزيادتها بدون مبرر.
وأشار إلى أنه تلقى شكاوى فى هذا الصدد من اتحاد الصناعات ومن بعض شركات التصدير والاستيراد تفيد بارتفاع قيمة خدمات النقل البحرى بما يفوق متوسطات قيمة الخدمات المعمول بها فى كثير من موانىء البحر المتوسط.
وأوضح رشيد أن إحالة قطاع خدمات النقل البحرى إلى جهاز المنافسة يستهدف دراسة ممارسات هذا القطاع لاستبيان الحقيقة بما يمتلكه الجهاز من أدوات وخبرات وبما يتيحه له القانون من حق الحصول على المعلومات والبيانات، لافتا إلى أن الاحالة لا تعنى ثبوت قيام هذه الشركات بممارسات احتكارية، وإنما تستهدف إجراء التحقيقات اللازمة للوصول إلى الحقيقة فى هذا الصدد لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
كان جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات المصرية قد قال فى وقت سابق، إنه قام بتوجيه خطاب إلى وزراء التجارة والصناعة وجهاز حماية المستهلك تتعلق بشكوى الصناع والمصدرين والمستوردين من الممارسات الاحتكارية لشركات التوكيلات الملاحية التى رفعت أسعارها في الآونة الأخيرة بشكل كبير مما يؤثر على القدرة التنافسية عند التصدير.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس