عرض مشاركة واحدة
قديم 07-12-2010, 07:40 PM   #1057
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-12-2010 الساعة : 07:40 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

10 تحالفات تتنافس على دخول القائمة المختصرة لتنفيذ مشروع المتحف الكبير
"OCI" و"المقاولون" و"سياك" و"ccc "اللبنانية و"الانشاءات" الاماراتية تقود 5 تحالفات عربية

تقدمت 10 تحالفات من شركات المقاولات المصرية والعربية والعالمية لوزارة الثقافة امس بمستندات التاهيل تمهيدا لاختيار قائمة مختصرة خلال شهرين من الآن من بين التحالفات لطرح مشروع تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع المتحف المصرى الكبير فيما بينها .
ضمت قائمة التحالفات التى تقدمت بمستنداتها امس 3 تحالفات تقودها شركات مصرية هى تحالف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مع شركة بيسيكس التى تمتلك الاولى 50% منها وتحالف تقوده المقاولون العرب مع احدى الشركات الايطالية والثالث تقوده شركة سياك مع الشركة العربية للانشاءات ارابتك وتحالفان تقودهما شركات عربية الاول بقيادة شركة اتحاد المقاولين العالمية ccc اللبنانية والاخر تتصدره شركة الانشاءات العربية اماراتية ومعها شركة انتربيتون الهولندية .
شملت قائمة التحالفات التى تسعى للمنافسة على المشروع ايضا شركة ohl الاسبانية ولارسن الهندية وبيكين الصينية وهيونداى الكورية وبويج الفرنسية .
اعتبرت مصادر وثيقة الصلة بالمشروع الاقبال الكبير على المشروع من جانب الشركات المحلية والعربية والعالمية يصب فى النهاية فى قوة العروض التى سيتم تقديمها وارتفاع جودة الاعمال التى سيتم تنفيذها كما ستنعكس فى الوقت نفسه على التكلفة النهائية للمشروع .
كان د زاهى حواس امين المجلس الاعلى للاثار قد وقع فى شهر فبراير الماضى عقد اسناد ادارة مشروع المتحف المصرى الكبير مع التحالف المصرى العالمى الذى يضم شركة هيل انترناشيونال الامريكية وبيت الخبرة الاستشارى المصرى ايهاف وهو التحالف الذى قام بدعوة شركات المقاولات المهتمة بالمشروع للتقدم بمستندات تاهيلها فنيا لطرح المناقصة فيما بينها .
تتمثل المرحلة الثالثة من المشروع فى تهيئة الموقع الذى تبلغ مساحته 117 فدان واقامة المبنى الرئيسى للمتحف تمهيدا لتنفيذ سيناريو العرض المتحفى لنحو 100 الف قطعة اثرية تغطى فترة 3500 عام من تاريخ قدماء المصريين .
تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة التى تتنافس عليها التحالفات العشرة نحو 550 مليون دولار تتوزع بواقع 300 مليون دولار قرض يابانى ميسر بسعر فائدة بسيط يبلغ 1.5% والباقى من خلال التبرعات ومساهمات المؤسسات والهيئات العلمية داخل وخارج مصر وما سيخصصه المجلس الاعلى للاثار .
تنص اتفاقية القرض اليابانى على سداده على 30 عام منها 10 سنوات فترة سماح فيما اسفرت دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمتحف عن قدرته على تغطية القرض خلال 12 عام فقط كما لم تقيد الاتفاقية الجانب المصرى فى قصر الجهات التى ستقوم بتنفيذ المشروع على الشركات اليابانية فقط وهو ما اتضح من تنوع الجنسيات التى تتنافس على الفوز به .
من المتوقع ان يستقبل المتحف عقب افتتاحه نحو 5 ملايين زائر سنويا بواقع 15 ألف زائر يوميا .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس