عرض مشاركة واحدة
قديم 07-15-2010, 12:57 PM   #1120
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-15-2010 الساعة : 12:57 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

اتفقت دول الخليج والاتحاد الأوروبي أمس، على استئناف عقد الحوار الاقتصادي السنوي (دوري) لتعزيز وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والعلاقات بين المجموعتين الإقليميتين الرئيسيتين بعد توقف دام نحو سبع سنوات. كما أكد الطرفان استمرار الحوار الثنائي بشأن الاقتصاد الشامل واستمرار التشاور لاستكمال إرساء منطقة للتبادل الحر.
وجاء الإعلان عن هذا الاتفاق عقب اختتام أعمال الحوار الاقتصادي الثاني بين الخبراء في مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي وبمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من الطرفين في العاصمة البلجيكية بروكسل صباح أمس، والذي استأنف مرة أخرى بعد أن كان آخر اجتماع عقد في هذا الشأن وعقد أول حوار اقتصادي بين الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة ومجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول في عام 2003.
وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان لها، أن الحوار تناول ثلاثة مواضيع رئيسية ذات الاهتمام المشترك على مدى اليومين الماضيين، ركز الأول على مناقشة آثار الأزمة المالية العالمية على منطقة الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون والاستجابات السياسية والسياسات والإجراءات التي اتخذتها دول المنطقتين للتعامل مع تداعيات الأزمة، بينما ناقش الموضوع الثاني السوق الأوروبية الواحدة والسوق الخليجية المشتركة؛ حيث عرض الجانبان جوانب من تجربتهما في هذا المجال والتطورات الحديثة في هذين البرنامجين، أما الموضوع الثالث فاستعرض التطورات في نظام الاتحاد الأوروبي في ظل اتفاقية لشبونة وتأثير ذلك في صناعة القرار في المجالات الاقتصادية والنقدية والمالية، والسياسات التي يتخذها الجانب الأوروبي لاحتواء أزمة المديونية في اليونان وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب تطور الهيكل المؤسسي في دول الاتحاد ودول ومجلس التعاون.
وقال عدنان الكندري مدير إدارة الاقتصاد في وزارة المالية الكويتية إن هذا الحوار مهم جدا، مشيرا إلى الاتفاق على عقد هذا الحوار سنويا، و''سنرى ما سيكون على جدول أعمال الاجتماع المقبل الذي يعتمد على آخر تطورات الوضع الاقتصادي''. كما شدد على أن مجلس التعاون شريك رئيسي للاتحاد الأوروبي والعكس أيضا، مبينا أهمية تعزيز مجالات أخرى غير التجارة مثل الخدمات والسلع.
وقال الكندري الذي ترأس الوفد الخليجي المشارك في الحوار ''نحن نؤخر مفاوضات اتفاق التجارة الحرة ونركز على القضايا الاقتصادية حتى آخر هذا العام لأننا نأخذ وقتنا في مجلس التعاون لإجراء تقييم آخر للمفاوضات الكاملة وليس مع الاتحاد الأوروبي فقط والتي مازالت معلقة''. من جانبه، قال بيتر بيكس مدير الشؤون الاقتصادية والمالية الدولية في المفوضية الأوروبية إن الاجتماع كان بناء ومفيدا جدا وتبادلنا وجهات النظر حول العديد من القضايا المهمة مثل كيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية والنقدية والتكامل الإقليمي، مؤكدا ''أنه بإمكاننا أن نتعلم من تجارب بعضنا''. وأشار إلى أن أجواء الحوار كانت منفتحة تماما، قائلا إن الطرفين اتفقا على عقد اجتماع مماثل كل عام. وأضاف ''لقد شهدنا تطورا إيجابيا في العلاقات الاقتصادية في الماضي لذلك أتوقع أن يستمر ذلك لما فيه من مصلحة لكل من مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي''. وتأتي هذه المحادث إنفاذا لتوصيات المجلس الوزاري المشترك لوزراء خارجية دول المجلس ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي التي اعتمادها في اجتماعه الأخير في لكسمبورج، والتي تستهدف تعزيز التعاون في عدد من المجالات الاستراتيجية الرئيسية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس