عرض مشاركة واحدة
قديم 07-17-2010, 03:40 AM   #1128
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-17-2010 الساعة : 03:40 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب



القاهرة - رحب خبراء سوق الأوراق المالية بآلية فتح الحدود السعرية على كل أسهم السوق دون تقيد بنسبة مؤكدين أنها هي الأصل فى الأسواق والبورصات عالميا حيث أن هذه الآلية تزيد من نشاط السوق وتداولات الأسهم وتمنح المتعاملين فرصا في تعميق استثماراتهم واستحواذ الشركات بعضها على بعض.
وأكد الخبراء ان مسالة الحدود السعرية خاصة في اسهم الـ 5 % تسببت فى مشكلات كثيرة وعانى منها السوق لفترات طويلة وآن الأوان لإزالة أثارها السلبية.
وناشد الخبراء الجهات المسئولة بضرورة الإسراع باتخاذ قرار رسمي فيما يخص هذا الإجراء للتعجيل من استفادة السوق منه.
وأكد احمد النجار مدير قسم البحوث بشركة بريميير لتداول الاوراق المالية ان قرار الهيئة برفع الحدود السعرية على باقى اسهم الخمسات قرار جيد لأنه يجب ان تترك المسالة لآلية العرض والطلب كما ان القدرة الشرائية مسالة مهمة فى المرحلة المقبلة.
واوضج النجار ان اسهم الخمسات سببت مشاكل كبيرة حيث يسهل التلاعب لأنة بكمية قليلة يتم قفل السهم خلال الجلسة مما يعطى ايحاء بتحقيق الشركة لأرقام قياسية لذلك فان رفع الحدود السعرية عليها يحد من التلاعبات بالإضافة الى انه يدفع جزءا كبيرا من المستثمرين التعامل على هذه الأسهم مما يعمق من السيولة وينشط السوق.
واكد على ان ذلك الإجراء يعطى نوعا من الفرز لبعض الاسهم التى لها قيمة ولكن نظرا لانخفاض نسبة التداول الحر بها تجعل التداول عليها ضعيف ولكن فتح الحدود السعرية قد يشجع بعض المستثمرين اللجوء إليها وحثهم على طرح نسبة اكبر من الشركة فى السوق مما يصب فى النهاية في مصلحة وتعميق السوق وعدم الاعتماد على مجموعة معينة من الاسهم وحدوث تنويع فى الاستثمارات والأسهم.
ومن جانبه راى مصفى بدرة عضو مجلس إدارة شركة اصول لتداول الاوراق المالية ان رفع الحدود السعرية على باقي الاسهم قد يساعد فى تنشيط وتحريك السوق بشكل نسبى وليس كلى حيث انه يساعد على مزيد من التداول على بعض الأسهم مما يحدث نشاطا فى تداولات السوق كما انه يزيد من الإقبال والقدرة على عملية الشراء والبيع دون تقيده بالحدود السعرية. واضاف بدرة ان فتح الحدود السعرية قد يكون بابا خلفيا ومزيدا من الاستحواذ على هذه الاسهم مؤكدا انه لا يفيد السوق بالشكل الكبير نظرا لضعف حجم التداول الحر بهذه الاسهم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059783386
واتفق معهم فى الراى محمد فتح الله مدير التداول بشركة اكبر لتداول الأوراق المالية والذي أكد أن القرار صائب خاص في التوقيت الحالى ونظرا لزيادة ثقافة المستثمرين التى تتقبل عدم وجود حدود سعرية لأنها خلال السنوات الماضية كانت بمثابة ملاذ امن لبعض المستثمرين حتى لا تتجاوز خسائرهم. كما انها كان يتم استغلالها قديما فى التلاعب ورفع الحدود السعرية يؤدى لزيادة تكلفة التلاعب.
وطالب بضرورة ترك السوق لإلية العرض والطلب وفى هذه الحالة تصبح البورصة متجهة نحو العالمية لا يوجد بها حدود سعرية. واوضح ايضا ضرورة تقليل زمن التسوية لان كل هذا يصب فى مصلحة ونشاط السوق .
وذكر هانى حلمى رئيس مجلس ادارة شركة الشروق لتداول الأوراق المالية ان تلك الخطوة ستساعد فى تنشيط السوق بشكل جزئى نظرا لقلة عدد هذه الاسهم.وشدد حلمى على الرقابة الجيدة لهذه الأسهم بعد فتح الحدود السعرية عليها خوفا من المضاربات.
واكد حلمى ان اى تسهيلات تضعها هيئة الرقابة تساعد فى زيادة النشاط بالإضافة الى ان كل اسواق العالم بها حدود سعرية مفتوحة حيث ان السوق المصرى فى حاجة لقرارات كثيرة منشطة. واشار الى انه فى البداية ستحدث مضاربات عنيفة على هذا الورق حتى ينتظم ويستقر.مشيرا الى ان مجموعة القرارات التى اقرتها هيئة الرقابة المالية خلال الايام الماضية قد تفتح شهية المستثمرين للعمل بالبورصة مرة أخرى لان المستثمرين سيشعرون بوجود أدوات جديدة لتفعيل وتنشيط البورصة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس