عرض مشاركة واحدة
قديم 07-24-2010, 04:29 AM   #1342
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-24-2010 الساعة : 04:29 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

أنجولا ومصر ونيجيريا أكثر الدول الأفريقية تلقيا للاستثمارات الأجنبية المباشرة
كشف التقرير السنوي العشرين عن الاستثمار العالمي الذي أطلقته منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية"الأونكتاد" عن إنخفاض تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة في أفريقيا بنسبة 19 \% في 2009 لتصل إلى 59 مليار دولار لأول مرة بعد نمو متواصل طيلة العشر سنوات الماضية.
وأوضح التقرير الذي أطلقته "الأونكتاد" أمس الخميس من 60 عاصمة حول العالم بما فيها بكين ويحمل عنوان "إستثمار في إقتصاد منخفض الكربون"، أن إنخفاض الاستثمارات الاجنبية المباشرة في 2009 في القارة السمراء يعود بالأساس الى إنكماش الطلب العالمي ونقص أسعار السلع الرئيسية للصادرات الافريقية.
ونبه التقرير إلى أن إنخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر يأتي بتداعيات سلبية على القارة الأفريقية حيث يمثل الاستثمار المباشر فيها خمس نمو إجمالى رأس المال بجانب أنه مصدر حيوي لخلق الوظائف ونشر التكنولوجيا المتقدمة.
ولفت التقرير الى أنه في العام 2009 تفاوت معدل إنخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في المناطق الأفريقية،، ففي شرق وغرب أفريقيا كان الانخفاض الأكثر في تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة، بينما شهدت منطقة شمال أفريقيا إنخفاضا أقل لما تتمتع به من تعدد قطاعات الاستثمار الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر مع إستمرار بلدان تلك المنطقة في برامج الخصخصة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059794186
أما بالنسبة لمنطقة جنوب أفريقيا فقد كان هناك إنخفاض حاد في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة وعلى الرغم من ذلك ما زالت تلك المنطقة تحافظ على مكانتها كأكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا.وبحسب الدول تأتي أنجولا في المرتبة الأولى من حيث استقبال الاستثمارات الاجنبية المباشرة تليها مصر ثم نيجيريا كما تأتي جنوب أفريقيا في المرتبة الأولى أفريقيا من حيت الدول المستثمرة.
وذكر تقرير المنظمة الدولية أن الاستثمار المباشر في قطاع التصنيع كان الأكثر إنخفاضا نتيجة لانهيار أسعار السلع وندرة المواردالمالية الدولية، فتم تعليق نشاط الاستكشاف والبحث عن المناجم في بعض الدول الأفريقية وتراجعها في البعض الآخر كالكونغو الديموقراطية وموزمبيق، وفي الوقت ذاته سيطر الاستثمار الاجنبي المباشر في قطاع الخدمات على الاستثمارات المتدفقة في القارة الافريقية وسجل قطاع الاتصالات أكبر القطاعات الخدمية الجاذبة للاستثمار الاجنبي المباشر.
وخلص التقرير إلى نتائج أساسية منها أن الاستثمار الأجنبي المباشر شهد تعافيا عالميا متواضعا وغير متساو في النصف الأول من عام 2010،، كما أن إقتصادات البلدان النامية التي تمر بمرحلة تحول جذبت نصف الإستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية وقادت هذه الاقتصادات عملية التعافي التي شهدها الاستثمار الاجنبي المباشر وستظل المناطق المفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس