عرض مشاركة واحدة
قديم 07-26-2010, 08:24 PM   #1442
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-26-2010 الساعة : 08:24 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

مصر وايطاليا يوقعان غداً اتفاقية تعاون استراتيجى في مجال البترول
توقع مصر وايطاليا غدا اتفاقية الاطار الاستراتيجى للتعاون في مجال البحث والاستكشاف والانتاج ونقل الهيدروكربونات ، وذلك تنفيذا لمبادرة التعاون التى تم توقيعها خلال القمة المصرية - الايطالية التى عقدت برئاسة الرئيس محمد حسنى مبارك ورئيس الوزراء الايطالى سيلفيو بيرلسكونى بشرم الشيخ في مايو 2009 لتعزيز التعاون في مختلف مجالات التنمية.
يوقع الاتفاقية عن الجانب المصرى المهندس سامح فهمى وزير البترول الذى يقوم غدا بزيارة ايطاليا لهذا الغرض، وعن الجانب الايطالى الرئيس التنفيذى لمؤسسة "إينى" الايطالية باولو سكارونى وذلك بمدينة ميلانو.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059797897
ونوه وزير البترول - في تصريحات صحفية اليوم "الاثنين" - بهذه الاتفاقية التى تساهم في تعزيز التعاون المشترك بين قطاع البترول المصرى ومؤسسة "إينى" الايطالية والذى يرجع تاريخه إلى عام 1954 وشهد تطورا مستمرا جعل "إينى" المنتج الرئيسى للبترول في مصر حاليا.
وتشمل اتفاقية الاطار الاستراتيجى مبادرة للتعاون المشترك في منطقة حوض البحر المتوسط خارج الحدود المصرية من خلال شراكة بين الجانبين وتبادل المعلومات والدراسات لمتابعة مشروعات البحث والتنمية المشتركة في مجال البترول والغاز.كما تتضمن ايضا تعاون مصر مع ايطاليا في بعض مناطق الامتياز البترولية الخاصة التى حصلت عليها "إينى" في العراق والجابون، وهذه هى المرة الاولى في تاريخ صناعة البترول في مصر التى تشارك فيها مصر مع شركات عالمية في استكشاف وانتاج البترول خارج مصر، وتعد شهادة دولية لكفاءة ونجاح شركات البترول المصرية في اكتساب هذه الخبرات.
وأضاف وزير البترول أن الاتفاقية تتيح الفرصة لمؤسسة "إينى" لاستخدام الطاقات المتاحة لخط الغاز العربى بالتنسيق مع باقى الشركاء في الخط لبحث امكانية مد وربط الخط (تصدر مصر الغاز حاليا من خلاله إلى الاردن وسوريا ولبنان) مستقبلا بخطوط وشبكات اخرى لنقل الغاز وخاصة من العراق، حيث أنه من أهم خطوط الغاز الاقليمية ويسمح بالمرونة اللازمة لتبادل ونقل كميات الغاز الطبيعى حاليا ومستقبلا.
وأوضح المهندس سامح فهمى أن هذه المبادرة تمثل تجسيدا حقيقيا لرؤية واستراتيجية القيادة السياسية المصرية في مجال البترول والغاز والتى تهدف إلى جعل مصر مركزا اقليميا عالميا لنقل وتداول البترول والغاز والمنتجات البترولية.
وكان الرئيس التنفيذى لمؤسسة "إينى" الايطالية باولو سكارونى قد أعلن أمام المنتدى الاقتصادى الاورومتوسطى الذى اختتم اعماله مؤخرا في ميلانو بايطاليا أن مصر وايطاليا سيوقعان في اواخر شهر يوليو على اتفاقية تفاهم كبرى في مجال البترول والغاز تشمل انخراط الهيئة المصرية العامة للبترول في المشاريع الاستثمارية لشركة "إينى" خارج مصر وعلى رأسها مشروع تطوير حقل الزبير جنوب العراق.
في الوقت نفسه وعلى هامش اتفاقية التعاون الاستراتيجى يوقع رئيسا هيئة البترول المصرية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع مؤسسة "إينى" مذكرات تفاهم للتعاون المشترك لتعزيز الاستثمارات الايطالية في أنشطة البحث والاستكشاف في مصر في ظل تزايد الثقة في حجم الاحتياطيات المصرية والاستكشافات المؤكدة.
يذكر أن الحكومة العراقية وقعت عقدا مع كونسورتيوم دولى تقوده "إينى" مع الشركة الامريكية "اوكسيدنتال بتروليوم" والكورية الجنوبية "كوغاز" لتطوير حقل الزبير ورفع مستوى انتاجه من 200 ألف برميل في اليوم حاليا إلى 2ر1 مليون برميل حيث تقدر احتياطيات الحقل باربعة مليارات برميل.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس