عرض مشاركة واحدة
قديم 07-29-2010, 02:40 AM   #4695
:: صحفيـــة مبدعــــة ::
 
الصورة الرمزية madona
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 07-29-2010 الساعة : 02:40 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تدني التداولات يهدد مستقبل شركات السمسرة في السوق المصرية
تعاني شركات السمسرة في الأوراق المالية العاملة في السوق مصر حالياً من ورطة حقيقة ومستقبل غامض، بعد أن وصل عددها إلى 148 شركة، بسبب تدني أحجام التداولات في البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة، ليتراوح متوسط قيمة التعاملات اليومية ما بين 300 و400 مليون جنيه مقارنة مع متوسط بلغ ملياري جنيه يومياً فى فترات سابقة.
ودفعت هذه الأوضاع شركات السمسرة للتفكير في عدة خيارات، منها بيع الشركات أو العمل علي خفض العمولات كوسيلة لجذب شرائح جديدة من المستثمرين، أو الاستغناء عن جزء من العمالة أو تخفيض المرتبات. ورغم ذلك استبعد العاملون فى السوق أن تتكرر أزمات شركات السمسرة التى شهدناها فى عام 2000 وما بعده، عندما قامت شركات بالاستيلاء على أموال العملاء، مؤكدين أن الرقابة حالياً اكثر قوة ولا يمكن أن تسمح بحدوث ذلك.
ويرى رئيس مجلس إدارة الشروق للسمسرة هاني حلمي،
أن انخفاض أحجام التداول داخل البورصة نتيجة نقص السيولة يعد مؤشراً خطيراً لشركات السمسرة، حيث يؤثر سلبياً على إيراداتها، مما قد يدفع هذه الشركات إلى التفكير في عدد من السيناريوهات، إما تسريح جزء من العمالة، أو تقليص مرتبات موظفيها بهدف تخفيف الأعباء المادية علي هذه الشركات، وفي أحيان أخري قد تلجأ هذه الشركات إلي البيع لمستثمرين أو مؤسسات خليجية بديلاً لمواجهة نزيف الخسائر الذي تتعرض له.
ويؤكد عضو مجلس إدارة شركة هوريزون للأوراق المالية معتصم الشهيدى،
أن نقص السيولة فى السوق وتراجع أحجام التعاملات أثر بصورة كبيرة على الشركات العاملة بالسوق ولكن بدرجات متفاوتة.
حيث يرى أن الشركات الكبيرة والتى يمكن اعتبارها أول ثلاثين شركة لديها القدرة على تحمل هذه الظروف السيئة لفترة من الوقت قبل البدء فى إجراءات التقشف من تخفيض للعمالة أو المرتبات. لكن الشركات الخمسين التالية فى الترتيب وهي متوسطة الحجم فقد بدأت فى إجراءاتها للتقشف بالفعل مع محاولات لجذب مزيد من العملاء فى هذا التوقيت.
وأضاف أن الشركات التى فى ذيل القائمة ليس لديها بالفعل عمالة كبيرة، لأن حجم أعمالها صغير للغاية، وقد يكون قائماً على تعاملات المساهمين الرئيسين فى الشركات، وبالتالى معاناتها دائمة وليست فى أوقات الأزمات فقط.
واستبعد الشهيدى أن تقوم شركات سمسرة باتخاذ قرار الاندماج الفترة القادمة، لأن ثقافة الاندماج غير موجودة فى مصر، لأنها تعنى تخلي البعض عن الإدارة وهذا لا يحدث.
وحول ما إذا كانت الظروف الحالية تشبه ظروف عام 2000، والتى شهدت قيام شركات سمسرة بالنصب على عملائها والاستيلاء على أموالهم، أكد معتصم الشهيدى أنه لا يمكن أن يحدث ذلك فى السوق حالياً نظراً إلى تشدد الرقابة على شركات السمسرة، ووجود مزيد من القواعد التى تقيدها بعكس الأوضاع عام 2000.
ويري المحلل المالي في شركة ثمار أحمد خديوي،
أن التذبذب الكبير فى الأسواق المالية العالمية والعربية أدي إلى اتجاه شركات تداول الأوراق المالية إلى تخفيض مصروفاتها، وذلك عن طريق تخفيض العمالة أو المرتبات. ولكن يبدو أن ما حدث فى عامي 2000 و2001 سيتكرر من جديد، حيث نجد اتجاه شركات كثيرة إلى تخفيض العمالة رغم أنها كانت تتنازع فى السابق عليها.
ويقترح خديوى أن
تقوم شركات السمسرة باحتجاز جزء من أرباحها لمواجهة تلك الفترات الحرجة، وهذا ما تفعله الشركات الكبيرة.
وأضاف أن شركات السمسرة في مصر قد تواجه مستقبلاً غامضاً خلال الفترة القادمة من اختفاء لبعض الكيانات الصغيرة التي لن تتحمل تبعات الأزمة، مشيراً إلى أن بعض الشركات قد تلجأ إلى البيع، فشعار السوق خلال الفترة القادمة سيكون البقاء للأصلح.
أما أسامة مراد، العضو المنتدب في شركة آراب فاينانس،
فيرى أن
الوضع الحالي لا بد أن يؤدي إلى خروج الشركات الصغيرة والضعيفة من السوق، مشيراً إلى أن هذه الشركات لم تطور أداءها خلال الفترة الماضية، وغالبيتها هي من تلك الشركات التى حصلت على ترخيص عندما كان رأس المال المطلوب لتأسيس شركة سمسرة 62 ألف جنيه فقط.
وأوضح أن السوق ليس فى حاجة إلى كل هذا العدد من شركات السمسرة، خصوصاً إذا كانت ضعيفة ولا تقدم خدمات للمستثمر، مؤكداً أن تطور السوق يتطلب وجود كيانات قوية تقدم الخدمات المالية، وبالتالى فإن خروج شركات السمسرة الصغيرة سيكون لصالح البورصة المصرية فى المدى المتوسط والبعيد.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=401236
باب الاخبار الاقتصادية


madona غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس