عرض مشاركة واحدة
قديم 08-02-2010, 11:08 AM   #9
مستشارة إقتصادية في مجال الإستثمارات المالية ومحللة فنية وخبيرة بأسواق المال
كاتب الموضوع : د. جيهان جمال المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 08-02-2010 الساعة : 11:08 AM
افتراضي رد: مشاكل البورصجية على مائدة رئيس البورصة الجديد

تقرير الاجتماع الأول الذي تم مع السيد رئيس البورصة
في 1/8/2010


بداية نتوجه بالشكر إلى السيد الدكتور صيام – رئيس البورصة المصرية – على ما لاقيناه من ترحيب واهتمام شديد بمناقشة كل ما يدور حول قضايا ومشاكل صغار المستثمرين، وإلمامه بالكثير مما يدون على المواقع الخاصة بالبورصة ومتابعتها بنفسه...
تم في الاجتماع تناول الموضوعات التالية :
- عرض المشاكل الواردة بالمذكرة التفصيلية الخاصة بمشاكل المستثمرين.
- التركيز من جانبنا على إبراز الحالة النفسية السيئة للمستثمرين بعد ما أصابهم من خسائر خلال الفترات الماضية مما أدى إلى فقدهم الثقة في البورصة وابتعاد العديد منهم عن الاستثمار فيها. وحاجتهم للقرارات الإيجابية التي تجذبهم وتشجعهم على الدخول إلى البورصة بثقة.
- عرض الدكتور صيام دور البورصة تحديداً بالنسبة للمشاكل المطروحة عليه.
- مناقشة دور المجلس الاقتصادي الأفريقي والجمعية في التعاون مع البورصة لدعم صغار المستثمرين وتبني قضية التعويضات.
وفيما يلي أهم النقاط المستخلصة من الاجتماع:
1- أفاد الدكتور صيام بصفة عامة بأن دور البورصة ينحصر في ثلاث أمور محددة هي ( قيد – تداول – عضوية ) وبالتالي فان المشاكل التي تندرج تحت مظلته لحلها يجب أن تتعلق بهذه الأمور الثلاثة، وما يخرج عن إطار هذه الأمور سيكون دور الهيئة العامة للرقابة، وهو ما سيقوم الدكتور صيام – مشكوراً – بعرضها على السيد الدكتور زياد رئيس الهيئة ظهر اليوم 1/8/2010 وسأقوم بالاتصال بمكتب الدكتور زياد صباح الغد لتحديد موعد لمناقشة الموضوعات المعروضة بالمذكرة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059808727
2- بالنسبة لموضوع أجواء:
وفقا للمستندات المقدمة بالمذكرة الخاصة باجواء.. ووفقاً لمحددات دور البورصة في ضوء ما أفادنا به الدكتور صيام، فقد ركز على الأوراق الخاصة التي قدمناها وتفيد إفصاح رئيس مجلس إدارة الشركة عن عدم بيعه للسهم في الجمعية العمومية 15/11/2009 ورغم ذلك خالف ما صرح به، وكذلك إفصاح السيد مدير علاقات المستثمرين على راديو مباشر بان السهم سيصل إلى 150 جنيه – وقد قدمنا له السي دي الخاص بهذا – في الوقت الذي يقوم فيه مجلس الإدارة بالبيع وبدء مرحلة انهيار السهم. وقد وعد سيادته بفحص هذا الموضوع واتخاذ اللازم ، أما المستندات الخاصة بالتزوير في أوراق الجمعية العمومية والمخالفات التي وردت بها والمثبتة بالمستندات الموجودة بالملف ( الذي أعده الأستاذ جمال عاشور أحد متضرري أجواء والذي حصل بنفسه عليها لحضوره الجمعية العمومية وتصريح السيد رئيس مجلس الإدارة شخصيا له في هذا الاجتماع أمام الحضور) فأفاد الدكتور صيام أنها يجب أن توجه لهيئة الرقابة لأنها التي تملك حق محاسبة الشركات ومتابعة جمعياتها العمومية، وقد تعهد سيادته بعرض الموضوع بنفسه على الدكتور زياد ظهر اليوم قبل مقابلتنا للدكتور زياد ومساندتنا في هذا الشأن.
3- بالنسبة للشركات الموقوفة أفادنا بأنه منذ تعيينه يعمل على إعادة هذه الشركات إلى التداول وقد قام بالفعل بإعادة 9 شركات حتى الآن في أقل من أسبوعين منذ توليه المنصب وهو يقوم بدراسة أوضاع حالة كل شركة والعمل على إعادتها فور تقديم الأوراق أو المستندات التي تثبت تصحيح موقفها ويقدم كل العون الممكن للإسراع من هذه العملية.
4- أفاد الدكتور صيام بأنه يقوم باتخاذ العديد من الإجراءات لمساندة المستثمرين ومناقشة مشاكلهم بنفسه كما حدث مع متضرري أليكو وكملا تم اتخاذه بشأن أسهم الخزينة ، ويقدم كل ما تسمح به اللوائح والنظم التي تعمل بها البورصة لمساندة المستثمرين.
5- بالنسبة لموضوع الاندماجات أو الاستحواذات أو ما يحدث بالجمعيات العمومية ( مثل موضوع جنوب الوادي – ايه أي سي ) أفاد الدكتور صيام بأن هذا الموضوع من اختصاص الهيئة وسيقوم سيادته مشكورا بنفسه بعرض المذكرة التي قدمتها إليه على السيد رئيس الهيئة ظهر اليوم لحين اتصالي به صباح الغد لتحديد موعد للمقابلة.

6 - أفاد الدكتور صيام بأنه يتابع بنفسه شخصيا ما يكتب على المدونات والمواقع، وآخرها ما كتبته عن مؤشر المسئولية الاجتماعية بمدونة مباشر منذ أربعة أيام، وأفادني باطلاعه عليه وتأييده لما كتبته عن هذا الموضوع وأضاف بأن المعلومات الخاصة بهذا المؤشر تابعة للدكتور وزير الاستثمار، ولذا سوف أقوم بطلب تحديد موعد مع السيد وزير الاستثمار لإفادتنا بما طلبته من استفسار في هذا الموضوع فيما يخص استبعاد 9 شركات من هذا المؤشر وهو ما يعني عدم احترامهم لحقوق العمال أو الإنسان أو عدم التزامهم بالإفصاح والشفافية المطلوبة لإدراجهم ضمن هذا المؤشر.
7- ناقشنا موضوع تعويضات المستثمرين عن الخسائر التي لحقت بهم في الآونة الأخيرة نتيجة أخطاء خارجة عن متاجرتهم بيعاً وشراءً، وأوضح الدكتور صيام أن هذا الموضوع يخضع للقانون المنظم لصندوق حماية المستثمر وسوف نقوم بالاتصال بإدارة الصندوق لتحديد موعد مع السيد رئيس الصندوق لمناقشة هذا الموضوع.
8- ناقشنا الأبواب التي يطرقها المستثمر قانونا للحصول على حقه من البورصة وهيئة الرقابة، وأفادنا بان الطريق الأول يجب أن يكون هيئة الرقابة قبل التوجه إلى أي جهة أخرى، أضفنا بان المستثمر يسلك ذلك الطريق ولكن يتوجه للطرق الأخرى حينما لا يجد حلاً لمشكلته بعد طرق أبواب الهيئة، وأيدنا الدكتور صيام في المطالبة بالحق المدني في المحاكم من الشركات التي تم شطبها أو استغلت المستثمرين وسلبت حقوقهم أو من تسببت عن عمد في تحقيق خسائر لهم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059808727
9- بناء على ما سبق ناقشنا موضوع ضرورة تطوير الإدارة التي تتلقى الشكاوى من المستثمرين وضرورة التخلص من البيروقراطية التي تعوق استجابتهم للشكاوى المقدمة إليهم، وحتمية سرعة استجابة ورد هذه الإدارة على الشكاوى المقدمة نظرا لأنها تستغرق الوقت الكثير الذي يضيع معه حقوق المستثمرين، وقد وعد سيادته بنقل هذا الأمر إلى الدكتور زياد عند مقابلته.
10 - أيد الدكتور صيام ما نقوم به بالمجلس الاقتصادي الأفريقي من ندوات توعية وتثقيف للمستثمرين بالبورصة ملتزمين فيها بالمنهج العلمي والتطبيق الواقعي في ضوء الدراسات والأبحاث التي نقوم بها عن السوق المصري، وتم مناقشة التعاون مع البورصة في مجال تثقيف المستثمر وتوعيته، وطالب بزيادة تفعيل دورنا في التوجيه والتدريب والتنمية.


د.جيهان جمال
المستشار الاقتصادي للمجلس الاقتصادي الأفريقي
رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية لدعم صغار المستثمرين
1/8/2010

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

د. جيهان جمال غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس