عرض مشاركة واحدة
قديم 08-08-2010, 04:22 PM   #1882
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 08-08-2010 الساعة : 04:22 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

رشيد يعقد اليوم اجتماعا عاجلا لبحث تداعيات أزمة القمح الروسي


يعقد رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، صباح اليوم اجتماعا طارئا مع رئيس هيئة السلع التموينية ومستشار الوزير لشئون التجارة الخارجية لبحث تداعيات القرار الروسي بحظر تصدير القمح ومناقشة الموقف القانوني من التعاقدات التي تمت بين مصر وروسيا قبل ذلك التاريخ.
"العالم كله في انتظار رد مصر"، أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم، بحسب ما جاء على لسان رشيد في تصريحاته لـ"الشروق" في أثناء عودته من جولته في البرازيل والأرجنتين، مشيرا إلى أن الوزارة لن تتخذ أي قرار قبل الاجتماع اليوم مع المسئولين والاطلاع على الجوانب المختلفة للمسألة، من حيث المخزون الموجود والكميات التي يتم استيرادها من روسيا والبدائل الممكنة، "وأي تعليق قبل دراسة الموقف قد يؤدي في حد ذاته إلى رفع الأسعار".
وقد ارتفعت أسعار القمح لتصل يوم الخميس الماضي إلى أعلى مستويات لها في عامين، بعد إعلان روسيا، ثالث أكبر منتج للمحصول في العالم، حظرها لتصديره بدءا من 15 أغسطس وحتى نهاية ديسمبر المقبل، بسبب أسوأ أزمة جفاف تتعرض لها خلال قرن. ثم عادت الأسعار وانخفضت يوم الجمعة بعد صدور تصريحات من جهات دولية بتوافر مخزون من القمح يقي الاقتصاد العالمي من التعرض لأزمة مماثلة لأزمة ارتفاع أسعار الغذاء في عام 2008.
وكانت مصادر قد صرحت لوكالتي رويترز وبلومبرج الإخباريتين بأن الحكومة الروسية ستعيد النظر في تعديل حظرها التصديري على القمح من بعد 1 أكتوبر المقبل، بحيث تكون هناك رؤية أكثر وضوحا عن موسم الحصاد وموسم الزراعة الشتوي في روسيا هذا العام.
"ليس من الحكمة أن تبادر هيئة السلع التموينية في الوقت الحالي بالتدافع في الدخول في مناقصات لشراء كميات كبيرة من القمح في ظل ارتفاع أسعاره، لتخزينها تحسبا لأي أزمة، مثلما فعلت في 2008" بحسب عبد الله شحاته، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي ليس إلا رد فعل لقرار روسيا بحظر التصدير.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059818331
ويضيف شحاته أن سعر جوال الدقيق الأبيض، يحوي 50 كيلو جراما، ارتفع في خلال ثلاثة أيام بنسبة 35% ليصل إلى 150 جنيها، متسائلا: "لماذا هذه الزيادة إذا كانت الأسعار الموجودة لا تزال هي القديمة. التجار دائما ما يسعون وراء الأرباح وموازنة الدولة هي التي تدفع الثمن".

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس