عرض مشاركة واحدة
قديم 08-09-2010, 12:34 PM   #20
مستشارة إقتصادية في مجال الإستثمارات المالية ومحللة فنية وخبيرة بأسواق المال
كاتب الموضوع : د. جيهان جمال المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 08-09-2010 الساعة : 12:34 PM
افتراضي رد: مشاكل البورصجية على مائدة رئيس البورصة الجديد

الموضوع اللي سالت عليه ياباسم بخصوص التخفيض

تخفيض القيمة الإسمية للأسهم :

القيمة الاسمية للسهم : هى القيمة التى يصدر بها سهم الشركة عند التأسيس ، ويشكل مجموع القيم الاسمية لأسهم الشركة الإجمالية قيمة رأس مال الشركة المصدر، وطبقاً للقانون فإن القيمة الاسمية يجب أن لا تقل عن جنيه واحد وألا تزيد عن 1000 جنيه.
تخفيض القيمة الإسمية لسهم : يعني تخفيض رأس مال الشركة .
تقوم الشركة بتخفيض رأس مالها بأحد هذه الوسائل :
1- اما بتخفيض القيمة الاسمية للاسهم( زي ما حصل مع أوراسكوم وغيرها)
2- او بشراء الشركة لاسهمها واعدامها ( زي ما حصل لشركات كتير وقت الهبوط وبعد الأزمة ولسه بيحصل )
3- او بانقاص عدد الاسهم
السؤال ؟؟؟؟
لماذا تقوم الشركة بتخفيض رأسمالها:
1- قد يتبين للشركة أن رأسمالها زائد عن الحاجة، وأن جزء منه غير مستثمر ولا يمكن ( في الظروف الراهنة لاتخاذها هذا القرار بالتخفيض) أن تعيد استثماره مرة أخرى.
أو2-
حدوث خسائر بالشركة ناتجة عن التشغيل، وحدوث خسائر برأس المال تتطلب اعادة تقدير الأصول مما يستلزم معه اعادة النقد الفائض لحملة الأسهم.
وكل وسيلة لها طرقها :
1- تخفيض القيمة الإسمية
يكون ذلك اما برد جزء من قيمة الاسهم للمساهمين( زي ما هيحصل لاوراسكوم) واما باعفائهم من الوفاء بالباقي من قيمة اسهمهم، ويشترط لصحة التخفيض بالاضافة الى صدور قرار من الجمعية العامة غير العادية طبقا للشروط والاوضاع الخاصة بتعديل راس المال,الا يؤدي التخفيض الى الهبوط براس المال عن الحد الادنى المقرر نظاما لراس المال الا اذا كان التخفيض شكليا نتيجة لاصابة الشركة بخسائر...وهنا لا بد من الاعلان عن التخفيض رسميا.

2-شراء الشركة لاسهمها واعدامها
قد تلجأ الشركة الى تخفيض راس المال عن طريق شراء عدد من الاسهم يعادل القدر المطلوب تخفيضه من راس المال , ويستلزم دعوة المساهمين في هذه الحالةه الى عرض اسهمهم للبيع وان تتم هذه الدعوة عن طريق النشر في جريدة يومية توزع في المركز الرئيسي للشركة او عن اخطار المساهمين بخطابات مسجلة اذا كانت جميع الاسهم اسمية, واذا زاد عدد الاسهم المعروضة للبيع عن العدد الذي قررت الشركة شراؤه وجب ان تخفض طلبات البيع بنسبة هذه الزيادة, ويقدر ثمن شراء الاسهم وفقا لاحكام الشركة او بالثمن العادل اذا خلا نظام الشركة من احكام في هذا الشأن.( ودة صادر في القوانين)
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059819721

3-انقاص عدد الاسهم
ويتم ذلك بان تقوم الشركة بالغاء عدد من الاسهم يعادل القدر المطلوب تخفيضه من راس المال, ويستلزم ان تراعي هذه الحالة المساواة بين المساهمين, فتلغي نسبه واحدة من مقدار الاسهم التي يمتلكها كل مساهم.
( ودة مش عملي في تطبيقه)

إذن في جميع الحالات هناك فرق بين التخفيض في القيمة الاسمية، وبين التجزئة للأسهم وما يترتب عليها من زيادة السيولة في التداول للأسهم بسبب رخص سعرها ( القيمة السوقية )بعد تجزئتها مقارنة بقبل التجزئة.
وعليه يجب الحذر في اتخاذ القرارات المصاحبة لمثل هذه الاعلانات عن التخفيض، والرجوع دائما الى القوائم المالية لمعرفة موقف الشركة المالى وقائمة الربح والخسارة والتدقيق جيداً.

خاصة اذا ما صاحب ذلك العديد من الأخبار ( سواء الايجابية أو السلبية ) ولا ننسى فلترة هذه الأخبار والبحث عن من يروجها أو يصدرها أو من له مصلحة من نشرها ..
وشكرا لك.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

د. جيهان جمال غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس