عرض مشاركة واحدة
قديم 08-26-2010, 02:02 PM   #5192
:: صحفيـــة مبدعــــة ::
 
الصورة الرمزية madona
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 08-26-2010 الساعة : 02:02 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

ارتفاع القمح قد يدفع "الدلتا للسكر" إلى زيادة سعر البنجر
إذا ارتفع سعر القمح سنضطر لرفع سعر البنجر"، هكذا علق عبد الحميد سلامة، رئيس شركة الدلتا للسكر على التوقعات بارتفاع سعر القمح في الموسم القادم بعد تفاقم الأزمة الناجمة عن موجة الجفاف الحادة في دول مختلفة مثل روسيا وأوكرانيا وأوزبكستان.
وقال سلامة إن
الشركة تعاقدت بالفعل مع المزارعين لتوفير 100% من احتياجات الإنتاج من البنجر للموسم المقبل بنفس سعر العام الماضي وهو 330 جنيها للطن، مشيرا إلى أن مساحة الأرض اللازمة تصل إلى 100 ألف فدان معظمها يقع في محافظة كفر الشيخ، "المزارع يوازن بين العائد الذي يمكن أن يحصل عليه من المحاصيل الشتوية المختلفة وما زال البنجر بسعره حاليا الأعلى حتى بالنسبة للقمح لكن إذا ارتفع سعر القمح سنضطر إلى رفع سعر البنجر كما حدث العام الماضي لتشجيع الفلاحين على زراعته" تبعا لسلامة. وكانت شركات إنتاج السكر من البنجر وعلى رأسها الدلتا التي تعد الأكبر من بين 7 شركات تنتج نحو 50% من الطاقة الإنتاجية للسكر في مصر، قد تعرضت لأزمة العام الماضي نتيجة لتحول الفلاحين لزراعة القمح بسبب ارتفاع أسعاره مقارنة بالبنجر، مما اضطر الشركات إلى زيادة سعر توريد طن البنجر بمقدار 100 جنيه لضمان توفير الخامات المطلوبة منه لكميات الإنتاج المحددة، "وأصبح إجمالي سعر الطن بجميع التزامات شحنه ونقله 330 جنيها" حسب سلامة.
وقال سلامة حينها،
إن زيادة سعر البنجر رفعت تكلفة إنتاج الطن الواحد من السكر إلى 800 جنيه، وأن إجمالي التكلفة ستصل إلى 160 مليون جنيه حيث تنتج الشركة 200 ألف طن، وهي تقترب من حجم صافي أرباحها في عام 2008 والتي كانت 190 مليون جنيه، "أي أن التكلفة تلتهم الأرباح" حلى حد تعبيره حينها.
ولم ينعكس ارتفاع التكلفة على سعر السكر في الأشهر الأولى من العام الماضي، حيث كان المعروض من السكر حينها مرتفعا مقارنة بالطلب بسبب التوسع في الاستيراد، بعد انخفاض الأسعار العالمية مقارنة بسعر السكر في السوق المحلية.
"سعر البنجر يجب أن يكوم مميزا طوال الوقت مقارنة بباقي المحاصيل الشتوية"، أضاف سلامة، مشيرا إلى أن إنتاج السكر من البنجر يحتاج إلى مساحات كبيرة من الأرض لأن طن السكر يتم تصنيعه من 7 أطنان من البنجر، لذلك لابد من توفير حافز كاف ليس لزراعة البنجر فحسب، ولكن لتوفير مساحات كبيرة تكفي كامل احتياجات الإنتاج.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=401236
باب الاخبار الاقتصادية


madona غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس