عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2010, 04:24 AM   #5279
:: صحفيـــة مبدعــــة ::
 
الصورة الرمزية madona
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-15-2010 الساعة : 04:24 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

بعد بطلان عقد مدينتى : مصرفيون يقللون من تأثر البنوك الدائنة لـ"طلعت مصطفى"
قلل مصرفيون من احتمالات تأثر البنوك الدائنة لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بعد الحكم الذى أصدرته المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة فى جلستها المنعقدة الثلاثاء، حول تأييد حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر ببطلان عقد بيع أرض "مدينتى" للشركة العربية للمشروعات والتعمير، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى. وأكدوا أن الهامش الذى تحصل عليه البنوك فى هذه النوعية من القروض يأخذ فى اعتباره مخاطر عدم السداد المفاجئ، كما أن الفائدة المقررة على هذه القروض تؤمن التعرض لتلك الهزات، وأن المجموعة لن تتنصل من ديون البنوك، خاصة أنها شركة كبيرة لها سمعتها الطيبة داخل السوق.
واستبعد حسام ناصر نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى
تأثر البنوك الدائنة لمجموعة هشام طلعت بعد الحكم الذى أصدرته المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة فى جلستها المنعقدة الثلاثاء، حول تأييد حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر ببطلان عقد بيع أرض "مدينتى" للشركة العربية للمشروعات والتعمير، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، مضيفاً أنه من المؤكد أن تقوم الشركة بتوفيق أوضاعها ويتم دفع تكلفة إضافية على كل متر طبقاً لما تحدده هيئة المجتمعات العمرانية، حيث ليس من المعقول أن يتم إيقاف كل تلك الاستثمارات.
وحول الإجراءات التى سوف تتخذها البنوك الدائنة للمجموعة، قال ناصر إن البنوك طالما رأت أن العميل منتظم ترفع من حجم مخصصتها على العميل بدلاً من 1 أو 3% إلى 10% بحسب كل بنك.
وتوقع الخبير المصرفى هشام إبراهيم،
أن تتم إعادة صياغة العقد بين شركة هشام طلعت مصطفى وهيئة المجتمعات العمرانية، لافتاً إلى أن البنوك تتوخى الحيطة والحذر فى منح الائتمان مع عدم ضخ أية أموال جديدة للشركة، والتأكد من التزام الشركة بدفع الأقساط المستحقة فى مواعيدها، بالإضافة إلى مراقبة جيدة من قبل البنوك الدائنة على موقف الشركة وانتظام الأقساط المستحقة.
وقال إبراهيم،
إن البنوك سوف تبدأ فى مراجعة الضمانات الشركة لتحديد موقفها، لافتاً إلى أن البنك المركزى له دور مهم وفعال فى الأزمات، حيث على الفور يطلب بيانات أكثر حداثة من البنوك والعميل، ويطلب من البنوك أيضا تحديث بياناتها مع كافة البنوك المشتركة فى منح الائتمان، بالإضافة إلى مراجعة الموقف القانونى للعميل، وحالة أن رأت الإدارة القانونية أن موقف الشركة ضعيف مما سيكبدها مزيداً من الخسائر تقوم على الفور بإخطار الإدارة العليا بالبنك وإدارة الائتمان، ويخطر البنك المركزى ليقوم على الفور بالتنسيق مع البنوك مجتمعه لتحديد الإجراءات التى يجب اتخاذها.
وكانت مصادر مصرفية قدرت حجم مديونيات رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى للبنوك بنحو 2.5 مليار جنيه تتوزع بواقع نحو مليار جنيه مديونيات شخصية حصل عليها رجل الأعمال بالضمان الشخصى، بينما باقى المديونية باسم المجموعة، وتستحوذ بنوك العربى الأفريقى، والأهلى، وفيصل على النصيب الأكبر من تلك المديونيات.
وكان رجل الأعمال قد حصل على قرض بقيمة مليار جنيه منتصف العام الماضى، وذلك لتمويل صفقة الاستحواذ على حصة البنك الأهلى فى شركة تى أم جى للاستثمار السياحى والعقارى والتى بلغت قيمتها 102 مليار جنيه، واشتركت فى تقديم القرض بنوك العربى الأفريقى الدولى cib والإسكندرية سان باولو والتجارى الدولى وبنك تنمية الصادرات وفيصل الإسلامى والمصرى الخليجى وبنك بيريوس وبنك التنمية الصناعية وتراوحت حصص تلك البنوك فى القرض ما بين 42 و180 مليون جنيه.
كما أكدت مصادر، أن الشركة مستمرة فى أداء أقساط القروض منذ الإعلان عن تحويل رئيسها هشام طلعت مصطفى إلى محكمة الجنايات بتهمة التورط فى التحريض على مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.
وكان البنك المركزى قد بدأ تحركه للتأكد من الحفاظ على أموال البنوك، حيث طلب من البنوك المقرضة تزويده ببيان كامل عن المديونيات المستحقة على المجموعة والضمانات المقابلة لها وحجم التدفقات النقدية للمشروع الممول وما إذا كانت هناك فوائد مهمشة لهذه المديونيات من عدمه.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=401236
باب الاخبار الاقتصادية


madona غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس