عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2010, 04:52 AM   #5283
:: صحفيـــة مبدعــــة ::
 
الصورة الرمزية madona
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-15-2010 الساعة : 04:52 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

توقعات بحركة اندماج واستحواذ واسعة بالبنوك المصرية بعد الاتفاق على بازل 3
وصف مسئولو البنوك المصرية العاملة معايير بازل 3 بأنها الاكثر صرامة وتشددا فى تاريخ عمل البنوك وانها بداية لعصر مالى ونقدى جديد مؤكدين علي ان تطبيق هذه المعايير سوف يؤدى الى تقليص عدد البنوك العاملة فى السوق المصرى فضلا عن اجبار العديد من البنوك ذات رؤوس الاموال الضعيفة الى الدخول فى عمليات اندماج ومشاركات واعادة هيكلة مالية شاملة للتوافق مع المعايير الجديدة .
وكان محافظو البنوك المركزية الكبرى ومسئولو سلطات الرقابة المالية قد اتفقوا خلال اجتماعهم فى مدينة بازل السويسرية على عدد من الاجراءات للحيلولة دون تكرار الازمة المالية العالمية . وتضمن الاتفاق الذى سمى ب بازل 3 انه على البنوك الاحتفاظ بقدر اكبر من راس المال كاحتياطى يمكنها من مواجهة اى صدمات دون الحاجة لجهود انقاذ حكومية هائلة كما حدث فى الازمة الاخيرة . ويذكر انه بناء على الاتفاقية الجديدة تم وضع نسبة رأس المال المقابل للاصول الممتازة التى تحتفظ بها البنوك من 2 الى 7% من قيمة القروض و فى حالة انخفاض نسبة الاحتياطى عن 7% يمكن للسلطات ان تفرض قيودا على توزيع البنوك للارباح على المساهمين او منح مكافات مالية كبيرة .
هذا وقد منح الاتفاق البنوك مهلة حتى 2018 بحيث يتم تطبيق المعايير الجديدة بشكل تدريجى .
ومن جانبها اعتبرت بسنت فهمى مستشار بنك البركة لشئون التمويل
ان الاتفاقية تضع البنوك المصرية امام خيارين هما الاندماج او زيادة رؤوس الاموال بشكل يتفق مع بازل 3 مشيرة الى ان وضع البنوك المصرية مازال فى حالة تهيئة لاتفاقية بازل 2 وان مرحلة التهيئة قد تستغرق من 3 الى 5 سنوات . واشارت الى ان تطبيق ضوابط جديدة يتضمن العديد من الاجراءات المتعلقة بالعاملين والادارة العليا والسياسات الداخلية والتدريب وغيرها لان هذا الاتفاق يمثل نظاما ماليا ونقديا عالميا جديدا يتضمن اسلوب جديد لادارة السيولة .
وقالت بسنت
ان البنوك فى اوروبا سوف تبدا التطبيق من العام القادم من خلال التعامل مع المشتقات المالية ثم حقوق الملكية فى 2012 وبالتدريج حتى 2018 . واكدت ان تداعيات الاتفاقية سوف تنعكس على البنوك المصرية العاملة بحيث تحدث عمليات اندماج واستحواذ واسعة بما يعنى انخفاض عدد البنوك العاملة فى السوق الى النصف او اقل فضلا عن ضرورة تطبيق الحوكمة للجهات الرقابية ووصفت الفترة القادمة بانها عصر المؤسسات العابرة للقارات والكيانات الكبرى .
اما محمد السنوسى رئيس قطاع التفتيش والمراجعة ببنك مصر ايران للتنمية
فاعتبر هذه الاتفاقية محاولة للقضاء على الكيانات الصغيرة فى القطاع المصرفى مشيرا الى ان ذلك يمثل ظاهرة صحية تاتى فى اطار تفادى تكرار الازمة المالية الاخيرة . وتوقع السنوسى ان يصل عدد البنوك بعد تطبيق معايير بازل 3 الى اقل من 20 بنك فى مصر لافتا الى ان ضوابط راس المال التى اقرها المركزى فى الفترة الاخيرة خفض عدد البنوك من نحو 70 بنك الى 34 بنك فقط .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=401236
باب الاخبار الاقتصادية


madona غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس