عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2010, 07:01 AM   #1431
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 09-15-2010 الساعة : 07:01 AM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
عوائد الاستثمارات المالية


تعتبر العوائد من المتغيرات الرئيسية للقرار الإستثماري ولها أشكال مختلفة، عوائد فعلية ومتوقعة، وأخرى مرغوب فيها، وسنحاول في هذا المبحث معرفة كيفية حساب الأشكال المختلفة لعوائد الإستثمارات المالية.
المطلب الأول: الأصول ذات المخاطر والأصول الخالية من المخاطر
1** الأصول ذات المخاطر:عندما يتم إستبدال جزء من المحفظة المكونة من أموال ذات مخاطر (أ) بأموال خالية من المخاطر (ب) بحيث يتم تقليل نسبة الأصول ذات المخاطر لصالح الأصول الخالية من المخاطر، مما يترتب على دلك تدنيه المخاطر.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059874415
2** الأصول الخالية من المخاطر:تعتبر أذونات الخزانة الحكومية مثالا للإستثمارات الخالية من المخاطر لأنها إستثمارات قصيرة الأجل، وهي أقل تأثرا بأسعار الفائدة ،وبذلك يمكن إهمال اثر التضخم لأن الإستثمار في هذا النوع لا يتجاوز عدة أسابيع أو عدة أشهر .
3** أشكال عوائد الأوراق المالية وأنواعها: تأخذ عوائد الموجودات المالية ثلاثة أشكال مهمة :
- توزيعات الأرباح إذا كانت هذه الموجودات تمثل حقوقا في أموال ملكية مثل الأسهم، فحامل السهم شريك في الشركة التي أصدرت هذا السهم، لذلك فهو من مالكيها وحقوقه هي من حقوق المساهمين.
- الفوائد إذا كانت الموجودات المالية تمثل أموال إقتراض مثل السندات، فحامل السند مقرض للشركة التي أصدرت ذلك السند، وقيمة القرض هي قيمة السند، فالسند يعطي لحامله الحق في الحصول على الفائدة المتفق عليها من الشركة المقترضة (التي أصدرت هذه السندات).
- الأرباح الرأسمالية، وتنتج من إعادة بيع الموجودات المالية، فحامل السهم أو حامل السند إذا إستطاع أن يبيعه بمبلغ يزيد عن المبلغ الذي إشترى به، يكون الفرق هو الربح الرأسمالي.


4** أنواع العائد:
4-1- العائد الفعلي: هي العوائد التي يحققها المستثمر فعلا من إقتنائه أو بيعه لأداة الإستثمار، وبذلك فهي قد تكون عوائد إدارية أو عوائد رأسمالية أو مزيجا منها.
4-2- العائد المتوقع: لو أن متخذ القرار الإستثماري يعمل في ظل التأكد التام، لكن من الممكن له أن يحدد بدقة متناهية العائد المتوقع الحصول عليه من الإستثمار، ولأصبح القرار الإستثماري سهل يسير، غير أن الواقع يؤكد أننا نعمل في عالم يتسم بقدر من عدم التأكد بشأن المستقبل .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059874415
والعائد المتوقع هو القيمة المتوقعة للعوائد المحتمل حدوثها عند الإستثمار في المشروع، ويتم حسابه بأن يضرب كل عائد محتم للمشروع في إحتمال حدوثه، ثم تجمع الإجابات فيكون الجواب هو العائد المتوقع، ويعبر عنه رياضيا بالمعادلة التالية:

العائد المتوقع (r) e = العائد المحتمل × احتمال حدوثه


4-3- العائد المطلوب أو المرغوب فيه:هو العائد الذي يرغب المستثمر في الحصول عليه وعادة ما يكون ملائما لمستوى المخاطر التي سيتعرض لها المشروع أو أداة الإستثمار.
المطلب الثاني: قياس عوائد السندات والأسهم
1** عوائد السندات: تأخذ عوائد السندات أشكالا مختلفة حسب الغرض من حسابها، ويمكن قياسها بعدة طرق وهي: العائد الحالي للسند، العائد حتى الإستحقاق، العائد حتى الإستدعاء.
1-1- العائد الحالي للسند: العائد الحالي للسند هو عبارة عن العلاقة بين الفائدة السنوية للسند والسعر السوقي للسند، ويمكن التعبير عن تلك العلاقة بإستخدام المعادلة التالية:
العائد الحالي للسند =ع = س ق/ ف
حيث: ف: الفوائد السنوية.
س ق: السعر السوقي للسند.
فعلى سبيل المثال إذا كان أحد السندات يباع حاليا بمبلغ 1200 جنيه ويغل هذا السند فائدة سنوية قدرها 100 جنيه، فإن العائد الحالي للسند هو :
العائد الحالي = 1200/100 = 0,0833 = 8,33%.
ويلاحظ أن العائد الحالي للسند يزيد عن معدل الكوبون إذا كان السند يباع حاليا بخصم، أي بأقل من قيمته الإسمية، أما إذا كان العائد الحالي للسند يقل عن معدل الكوبون إذا كان السند يباع حاليا بعلاوة، ويعاب على هذه الطريقة في قياس العائد أنها تتجاهل الأرباح أو الخسائر الرأسمالية التي يحققها حامل السند، كما أنه يتجاهل القيمة الزمنية للنقود.
1-2- العائد حتى الإستحقاق:العائد حتى الإستحقاق هو عبارة عن سعر الفائدة الذي يؤدي إستخدامه إلى تساوي القيمة الحالية للتدفقات النقدية الناتجة عن إمتلاك السند مع القيمة السوقية التي يباع بها السند حاليا. ويتم حساب العائد حتى الإستحقاق وفقا للمعادلة التالية:
س ق = ف\ (1+ع)1 + ف\ (1+ع)2 + .......................ف\ (1+ع)ن + أ \ (1+ع)ن
حيث:
س ق: السعر السوقي للسند.
ف : قيمة الفائدة السنوية.
أ : القيمة الإسمية للسند.
ع : العائد حتى الإستحقاق.
ن : فترة الإستحقاق.
ولتوضيح كيف يمكن إستخدام المعادلة في إيجاد العائد حتى الإستحقاق، نفترض أن الشركة العصرية للملابس أصدرت سندات ذات كوبون (سعر فائدة) 10%، وتبلغ القيمة الإسمية للسند 1000 جنيه، ويستحق هذا السند بعد خمس سنوات، ويباع السند حاليا بمبلغ 1200 جنيه، فإن العائد حتى الإستحقاق يتم حسابه على النحو التالي:
1200 = 100\(1+ع)1 + 100\ (1+ع)2 + 100\(1+ع)3 + 100\(1+ع)4 + 100\(1+ع)5 .
وبإستخدام الطريقة الثلاثية يتم الوصول إلى ع = 0,34 %.
والآن إذا تم إستخدام معدل عائد قدره 0,34 % في خصم النفقات النقدية المتولدة من السند منذ إصداره وحتى إستحقاقه فإن القيمة الناتجة لابد أن تساوي سعر السند السوقي وهو 1200 جنيه.
1-3- العائد حتى الإستدعاء: هو العائد الذي سيحققه حامل السند من موعد إنتظاره له إلى أقرب موعد إستدعاء منصوص عليه في عقد إصداره.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059874415
يتم إستخراج العائد لموعد الإستدعاء بإستخدام المعادلة التقديرية للعائد لموعد الإستدعاء مع الإنتباه إلى :
* سعر الإستدعاء وهو المبلغ الذي سيتم إستدعاء السند بموجبه ويساوي القيمة الإسمية للسند مضافا إلى علاوة الإستدعاء، ويعبر عن سعر الإستدعاء عادة بشكل نسبة مئوية كأن يقال أن هذا السند يمكن إستدعاؤه في أي لحظة من آخر خمس سنوات من عمره بسعر 110، أي أنه سيتم إستدعاؤه بـ 110 % من القيمة الإسمية. فلو كانت قيمته الإسمية 500 دينار فإنه سيتم إستدعاؤه بمبلغ:
500 × 100% = 550 دينار وهو سعر الإستدعاء.
ولكي نتمكن من حساب العائد حتى الإستدعاء، سوف نفترض أن السند يتم إستدعاؤه فور إنتهاء فترة الحماية، أي أن التدفقات النقدية التي حصل عليها المستثمر حامل السند عبارة عن الفوائد منذ إصدار السند حتى تاريخ الإستدعاء، مضاف إليها سعر الإستدعاء، ثم يتم حساب معدل العائد مع القيمة السوقية للسند وقت الإستدعاء. وهو ما سيتم توضيحه في المعادلة التالية:

س ق*=ف\ (1+ع)1*+ ف\ (1+ع)2 *+ .......................ف\ (1+ع)ن*+ أ* \ (1+ع)ن*
حيث:
س ق*: القيمة السوقية للسند عند أول تاريخ للإستدعاء.
ف : الفوائد.
ع : العائد حتى أول تاريخ للإستدعاء.
ن : عدد السنوات حتى أول تاريخ للإستدعاء.
أ : سعر الإستدعاء.
ولتوضيح كيفية حسابه يتم إستخدام البيانات الخاصة بالشركة العصرية للملابس مع إفتراض
أن السند يحمل شرط الإستدعاء بعد مرور سنتين، وأن القيمة السوقية للسند عند أول تاريخ الإستدعاء،
( أي بعد سنتين من الإصدار) سوف تكون 1250 جنيه، ويبلغ سعر الإستدعاء لهذا السند 1100 جنيه، ولهذا فإن العائد حتى الإستدعاء يتم حسابه:
1250 = 100\(1+ع)1 + 100\ (1+ع)2 + 100\(1+ع)3
وسوف نجد ع* = 1% ، نلاحظ أن القيمة "ع" أكبر من "ع*"، أي أن العائد حتى الإستحقاق أكبر من العائد حتى الإستدعاء.
2** عوائد الأسهم:المقصود بالسهم في هذه الحالة السهم العادي، ويمكن قياس عائد السهم بأحد المقاييس التالية: * نصيب السهم العادي من الأرباح المحققة.
* نصيب السهم العادي من الأرباح الموزعة.
2-1- نصيب السهم العادي من الأرباح المحققة:ويرمز له بالرمز eps وهو أحد مقاييس خصائص الأسهم العادية أو مقاييس السوق، ويتم إستخراجه كما يلي:
نصيب السهم العادي من الأرباح المحققة= صافي الربح الخاص بالمساهمين العاديين ÷ عدد الأسهم العادية.
وهو المقياس المهم، لأنه يعطي مؤشرا على عوائد السهم بشكل عام، وتسعى الشركات جهدها لزيادته لأنه يلعب دورا مهما في تحديد سعر السهم حيث أنه أحد العوامل التي يأخذها المستثمر بعين الإعتبار عندما يفكر في شراء السهم.
مثال :
إذا كانت الأسهم العادية في إحدى الشركات 100 ألف سهم فالمطلوب هو:
* إستخراج eps إذا كان صافي الربح 60 ألف، أما الأسهم الممتازة فأرباحها 4 آلاف دينار.
- الأرباح الخاصة بجملة الأسهم العادية = 60 – 4 = 56 ألف دينار.
Eps = 56 \ 100 = 0,56 دينار
2-2- نصيب السهم العادي من الأرباح الموزعة:هو مقياس آخر من مقاييس السوق أو خصائص الأسهم، ويقيس ما سوف يحصل عليه المساهم من نقود الأرباح لقاء وجود هذا السهم في محفظته، ويمكن إستخراجه كما يلي:
نصيب السهم العادي من الأرباح الموزعة = الأرباح المعدة للتوزيع على ÷ عدد المساهمين العاديين الأسهم العادية.

وهذا أيضا يساوي :
القيمة الإسمية للسهم × نسبة التوزيع المعلن عنها.
وليس من الضروري أن يتساوي نصيب السهم العادي من الأرباح الموزعة dps مع نصيب السهم العادي من الأرباح المحققة eps، وذلك لأنه غالبا ما توزع الشركة جزءا من الأرباح التي تحققها وتبقي الباقي على شكل إحتياطات أو أرباح، لذا فمن المتوقع أن يكون نصيب السهم العادي من الأرباح الموزعة أقل من نصيبه من الأرباح المحققة في العادة.
مثال: إذا أرادت الشركة في المثال السابق أن توزع 10 % أرباحا على الأسهم العادية وكانت القيمة الإسمية للسهم العادي " دينارا واحدا فقط " فإن:
نصيب السهم العادي من الأرباح الموزعة = 10 % × 1دينار القيمة الإسمية = 0,10 دينار.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس