عرض مشاركة واحدة
قديم 10-05-2010, 05:21 AM   #5433
:: صحفيـــة مبدعــــة ::
 
الصورة الرمزية madona
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-05-2010 الساعة : 05:21 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تباين الآراء حول لجوء الشركات المقيدة الي تقسيط توزيعاتها
مع نقص السيولة في سوق الأوراق المالية بدأت الشركات في اتباع نظام التقسيط في صرف الأرباح، وتتراوح مرات صرف الأرباح حاليا بين مرتين وعشر مرات .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059907968
واختلف الخبراء حول نظام صرف الأرباح علي دفعات.. فأشار المؤيدون الي أن صرف الكوبون علي دفعات له علاقة بتقييم التزامات الشركات المادية ولا يؤثر مطلقاً علي قرار المستثمر الاحتفاظ بالأسهم .
اما المعارضون فيرون أن من الشركات من تستفيد من التقسيط في الوقت الذي لا تعوض فيه المستثمر عن تأجيل سداد بعض الأقساط .
تقول إنجي سعيد المحللة المالية بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية أن بعض الشركات في البورصة المصرية والتي تنتمي إلي قطاعات مختلفة تتبع سياسة توزيع أرباحها علي المساهمين علي دفعات علي قسطين أو أكثر حيث يصل في بعض الأحيان إلي خمسة أقساط.
أشارت إلي أن هذه السياسة لا تتبع فقط من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة مثل النصر للمحولات والشبكات الماكو، التعمير السياحي وكذلك الخدمات الملاحية والبترولية ـ ماريدايف، وإنما تتبع كذلك من قبل الشركات الكبري مثل العز الدخيلة للصلب الإسكندرية، الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك ومصر الجديدة للإسكان والتعمير والتي اعتادت كل منها منذ سنوات عديدة علي توزيع أرباحها علي دفعات وبالتالي فإن هذه السياسة لا ترجع إلي حجم الشركة أو القطاع الذي تنتمي إليه أو حتي إلي قيمة التوزيع النقدي، وإنما هي ترجع في المقام الأول إلي طبيعة إدارة التدفقات النقدية لكل شركة وتوفر السيولة لديها، الأمر الذي جعل بعض الشركات تتجه مؤخراً إلي تقسيط توزيعات الأرباح المحققة لديها علي المساهمين وذلك مثل كل من المصرية لخدمات النقل والتجارة إيجيترانس والعربية لمنتجات الألبان آراب ديري.
استياء المستثمرين
أضافت إنجي سعيد أن الكثير من المساهمين في الفترة الأخيرة أبدوا استيائهم الشديد من سياسة توزيع أرباح الشركات علي دفعات باعتبار أنه يؤثر علي دخلهم وكذلك التدفق النقدي لديهم والذي يؤثر بشكل مباشر علي قراراتهم الاستثمارية، ولكن الجدير بالذكر أن طريقة توزيع الأرباح يتم مناقشتها خلال الجمعية العمومية للشركة والتي من المفترض أن يحضرها جميع المساهمين المهتمين بهذا الأمر، وبالتالي يمكنهم عدم التصويت بالموافقة علي تلك السياسة في حالة اعتراضهم عليها. . نوهت الي إن سياسة توزيع الأرباح علي دفعات لا تؤثر مطلقاً علي قرار المستثمر الاحتفاظ بالاسهم حيث إنه في حالة رغبته في الحصول علي التوزيع النقدي للشركة فإنه يمكنه البيع في الجلسة التالية لتاريخ الاستحقاق .
أما عن تأثر سعر السهم بتوزيع الأرباح علي دفعات أشارت المحللة المالية بشركة أصول للوساطة انه يتم تحريك الحدود السعرية علي السهم في الجلسة التالية فقط لتاريخ استحقاق التوزيعات النقدية وذلك عن طريق تخفيض سعر السهم بقيمة التوزيع النقدي بصرف النظر عن تاريخ أو طريقة صرف الكوبون وبالتالي فإن سعر السهم لا يتأثر بالتوزبعات النقدية للأرباح سوي مرة واحدة فقط وليس أكثر من مرة. لكن ما يحدث فعلاً في فترة توزيعات الأرباح هو تأثر أسعار أسهم الشركات ـ التي تصرف أرباحها علي دفعات ـ سلبياً بشكل غير مباشر نتيجة لانخفاض الطلب عليها مقابل ارتفاع الطلب علي أسهم الشركات التي تصرف توزيعاتها النقدية دفعة واحدة وبالتالي خروج السيولة من الأولي إلي الثانية وبالتالي انخفاض سعرها نتيجة تراجع الطلب عليها وليس نتيجة لتأثر أسهمها بشكل مباشر عن طريق تحريك الحدود السعرية لها وفقا لعدد دفعات صرف التوزيعات.
أكدت المحللة المالية بشركة أصول للوساطة أنه من الناحية المالية صرف الأرباح علي دفعات افضل للشركات حيث إنها تمنحها فرصة للاستفادة من السيولة المتوفرة لديها لحين وقت صرف كل قسط .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=401236
باب الاخبار الاقتصادية


madona غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس