عرض مشاركة واحدة
قديم 10-06-2010, 02:03 PM   #3111
 

كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-06-2010 الساعة : 02:03 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية
ساويرس: سأصبح واحدا من أكبر ثلاثة مساهمين فى فيمبلكوم ومشكلة جيزى احد الدوافع الرئيسية للصفقة
قال المهندس نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم (orte) أن عملية الاندماج بين ويذر انفستمنتس وفيمبلكوم ستتيح لي أن أكون واحدا من اكبر ثلاثة مساهمين في فيمبلكوم بعد الإندماج .

وأشار ساويرس خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء للأعلان عن الصفقة أن هذه الخطوة كانت ستتم عاجلا أو آجلا نظرا لان مجال الاتصالات في ظل المنافسة التي يشهدها حاليا لن يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة النمو والاستمرار مضيفا انه يستوجب على تلك الشركات الاندماج أو الاستحواذ بعضها على الأخر لتكون كيانات كبيرة تستطيع المنافسة .

وأشار ساويرس إلى أن احد الأسباب الرئيسية التي دفعته إلى القيام بخطوة الاندماج هو مشكلة وحدة اوراسكوم تليكوم العاملة فى الجزائر ( جيزى ) والتي كانت تهدد مسيرة اوراسكوم تليكوم بالكامل حيث أن الوحدة الجزائرية تم منعها على مدار 19 شهرا من تحويل أرباحها إلى الخارج بالإضافة إلى مطالب الحكومة الجزائرية بضرائب كثيرة مبالغ فيها مضيفا ان الضرائب الأخيرة التي طالبت بها الحكومة الجزائرية والتي تقدر بحوالي 230 مليون دولار هو ما دفعنا إلى اللجوء للاحتماء بكيان اكبر لديه مصادر سيولة جيدة .

وقال أن الصفقة هي بمثابة استبدال ويذر و 51 % من اوراسكوم تليكوم بحوالي 20 % من اسهم فيمبلكوم بالإضافة إلى مقابل نقدي حوالي 1.8 مليار دولار وبعض الأصول التي سيتم فصلها من قبل اوراسكوم تليكوم ومن ويند ايطاليا .

مشيرا إلى إن الأصول التي سيتم فصلها من اوراسكوم تليكوم هى حصتها فى الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول والبالغة 20 % وحصة غير مباشرة في شركة موبينيل للاتصالات والبالغة 14.7 % وحصتها البالغة 75 % من كوريولينك فى كوريا الشمالية بالاضافة الى شركات الكابلات البحرية وعمليات الانترنت فى حين تمثل الأصول التى سيتم فصلها من ويند ايطاليا شركة ليبرو لبوابة انترنت وشركة الخدمات التابعة لويند انترناشينوال للخدمات بالإضافة الى تشغيل كابل بحرى يربط بين ايطاليا واليونان .

مشيرا إلى أن تلك الأصول سيتم ضمها في الشركة الجديدة التي سيتم تأسيسها خلال المرحلة التالية لعملية الاندماج مع فيمبلكوم .

وأضاف ان سهم اوراسكوم تليكوم سيتم تقسيمه الى سهمين حيث يحصل المساهم على سهم فى كلتا الشركتين مضيفا انه سيتم الالتزام بكافة القوانين خلال عملية فصل الأصول للشركة .

وقد علق خالد بشارة العضو المنتدب لشركة اوراسكوم تليكوم على عملية فصل الأصول بقوله اننا لا نحتاج الى إعادة تقييم لتلك الاصول لانه لن يكون هناك بيع لها بل سيتم فصلها فى شركة أخرى سيحصل المساهم على أسهم فيها كلا حسب عدد أسهمه .

وأضاف ساويرس أن ويند ايطاليا تمثل 75 % من الصفقة في حين تمثل اوراسكوم 25 % نظرا لارتفاع قيمة اليورو.

وعن العضو الثانى فى مجلس إدارة شركة فيمبلكوم والذى من المقرر ان ترشحه ويذر انفستمنتس بخلاف المهندس نجيب ساويرس قال ساويرس انه لم يتم الاستقرار عليه حتى الآن.

وعن احتفاظه بالأصول المصرية وبخاصة موبينيل وعدم ضمها ضمن الصفقة أشار إلى انه خاض صراع مرير مع فرانس تليكوم من اجل الاحتفاظ بحصته فى موبينيل مشيرا أنها تمثل بالنسبة له حالة عاطفية من الدرجة الأولى .

وحول إمكانية مساهمة الجانب الروسي في حل أزمة جيزى أشار ساويرس الى ان فرصهم أفضل نظرا للعلاقة الجيدة التي تربط الحكومة الروسية بالحكومة الجزائرية مشيرا الى ان كلا الدولتان ترتبطان بعلاقات اقتصادية جيدة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059910367

وأضاف ساويرس انه ليس لديه تفسير لأسباب عدم حل الأزمة التي تواجه جيزى فى الجزائر حتى الآن مضيفا أن الجانب الجزائري كانت لديه أثار سلبية من عمليه التخارج التي تمت من قبل أوراسكوم للإنشاء منذ فترة بعيدة بعد بيع عدد من أصولها متضمنة الأصول الجزائرية إلى لافارج للأسمنت الفرنسية .

وقال ساويرس انه متواجد في مجلس إدارة الشركة الجديدة وان المساهمين التي تبلغ نسبتهم 49 % لديهم حرية الاختيار في بيع أسهمهم أو الاحتفاظ بها في ظل المستقبل الجيد الذي ينتظر الشركة بعد إتمام عملية الاندماج .

وقال خالد بشارة أن اوراسكوم تليكوم ستستفيد من إعادة هيكلة الديون لان الوضع الجديد سيكفل لها الحصول على قروض وتسهيلات أفضل بالإضافة إلى الأسعار الجديدة التي ستحصل عليها من مورديها وعلى مشترياتها والتي سيتم تخفيض أسعارها بعد تضمينها مع فيمبلكوم .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

كرستين غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس