عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2010, 11:37 PM   #3206
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-10-2010 الساعة : 11:37 PM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

استبعاد الزام فيمبلكوم بتقديم عرض شراء اجبارى لأوراسكوم تليكوم

استبعدت منال عبد الحميد مدير العلاقات العامة المتحدث الرسمى لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة (ORTE) ان يترتب على اتمام صفقة الاندماج المرتقبة بين ويذر انفستمنت وفيمبلكوم الروسية تقديم الاخيرة عرض شراء اجباريا لباقى اسهم OT ودللت على ذلك بعدم تطرق البيان الصادر عن هيئة الرقابة المالية منتصف الاسبوع الماضى الى هذا الشان بالاضافة الى تاكيد الهيئة ان هذه الصفقة تتم بين طرفين خارج نطاق السوق المحلية علاوة على اجراءات الفصل المرتقبة للانشطة والاستثمارات المصرية فى شركة منفصلة سيتم تداولها بالبورصة المصرية .
من ناحية اخرى تباينت اراء خبراء القانون حول الاجراء الامثل لحماية حقوق الاقليات بشركة اوراسكوم تليكوم القابضة اثر اتمام صفقة اندماجها مع شركة فيمبلكوم الروسية نظرا للافتقار الى وجود نص واضح للفصل فى هذه المسألة بالضوابط المنظمة لعمليات الاندماجات والاستحواذات بقانون راس المال رقم 95 عام 92 .
واوضح خبير قانونى بارز ان القوانين والممارسات الدولية تشير الى عدم الزام الطرف المستحوذ على كيان متعدد الاستثمارات سواء فى عمليات الاندماج او الاستحواذ المباشر بتقديم عرض شراء اجبارى للنسبة المتبقية من احد اصول هذا الكيان على الرغم من عدم وجود نص واضح بالقوانين الدولية يؤكد صحة هذا الاجراء .
واضاف ان صفقة اوراسكوم تليكوم –فيمبلكوم تعد الاولى من نوعها بالسوق المحلية خاصة فى ظل التعقد النسبى الذى تتسم به اجراءات الاندماج على صعيد فصل الاصول المصرية والملكية المباشرة وغير المباشرة مما يستلزم دراسة الجهات الرقابية جميع المستندات الخاصة بالصفقة والاستعانة بالممارسات الدولية للتعرف على اليات حماية حقوق المساهمين خاصة الاقليات واشار الى الاختلاف الكبير بين هذه الصفقة والنزاع السابق بين OT وفرانس تليكوم نظرا لاختلاف الضوابط الرقابية لتنفيذ مثل هذه الصفقات بالسوق المحلية عنها بالاسواق الخارجية .
فى سياق متصل انتقد عدد من المحللين الماليين انخفاض مضاعف الصفقة الذى بلغ 6.2 مرة فى حين ان متوسط مضاعف الصفقات التى تمت بهذا القطاع دار فى حدود 9.5 مرة مما يعد انعكاسا للمخاطر التشغيلية التى تعانى منها شركة جيزى فضلا عن الديون المتراكمة التى تعانى منها كل من اوراسكوم تليكوم وويند الايطالية حيث يبلغ صافى ديون الاخيرة الى صافى الارباح حوالى 4.5 مرة .
فى حين تباينت اراء الخبراء والمحللين بالسوق الروسية حول الاستفادة المتوقعة للشريك الروسى جراء صفقة اندماج فيبلكوم –ويذر التى تطرقت الى المخاطر المرتفعة المتعلقة بوحدة جيزى فى الجزائر خاصة على صعيد الضرائب المتراكمة التى فرضتها الحكومة الجزائرية وتعنت الاخيرة مع الاستثمارات الاجنبية هناك بالاضافة الى الارتفاع المرتقب لاجمالى ديون فيمبلكوم بعد اتمام الصفقة من 12 مليار جم الى حوالى 17 مليار مما يشير الى احتمالات لجوئها لطرح سندات فى اطار اعادة هيكلة مديونياتها .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059918057
وقالت منال عبد الحميد انه من الصعب التكهن بمدى تاثير مشاكل الوحدة الجزائرية جيزى على فرص نجاح صفقة اندماج فيمبلكوم ويذر .
واشارت الى ان الشريك الروسى ابدى استعداده للتخلى عن جيزى للحكومة الجزائرية فى حال تقييمها بصورة عادلة مما ينفى وجود اى تطورات سلبية بهذا الشان حتى الان.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس