عرض مشاركة واحدة
قديم 10-22-2010, 11:51 AM   #3390
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-22-2010 الساعة : 11:51 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار تطرح إستراتيجية جديدة لتطوير مؤشر البورصة
كشفت الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار عن الملامح الرئيسية لإستراتيجية تطوير مؤشر البورصة والتي أسفرت عنها الدراسات التي قامت بها الجمعية وتتمثل في العديد من النقاط.
أولا بخصوص وضع " الترجيح " للمؤشر ، تري الجمعية أن يتم ترجيح المؤشر برأس المال السوقي المرجّح بنسبة التداول الحر مع وضع حدود قصوى للأوزان النسبية للمكوّنات بحيث لا يزيد الوزن النسبي لأي سهم عن 10% من إجمالي المكونات كحد أقصى، وتراجع تلك الأوزان النسبية بصورة ربع سنوية.
وتري الجمعية في دراسة قدمتها للهيئة العامة للرقابة المالية وحصلت "بوابة الأهرام" علي نسخة منها، أنه من خلال ذلك يتم تحقيق عددا من الأهداف ، أهمها الحد من التباين الواضح في الأوزان النسبية للشركات المدرجة بالمؤشر حيث أن الوزن النسبي لأكبر ثلاث أسهم وفي وضعها الحالي يمثل 52% وبعد التعديل المقترح يمثل 30% .
كما أن الوزن النسبي لأكبر خمس أسهم وفي وضعها الحالي يمثل 66% وبعد التعديل المقترح يكون 45% . كما أن الوزن النسبي لأكبر عشر أسهم في وضعها الحالي87 % وبعد التعديل المقترح61% . وأشارت الجمعية أن هذا التخفيف في الأوزان النسبية سيساعد علي الحد من تحكم عدد محدود من الشركات في حركة المؤشر كما انه سيؤدي إلي عدالة في توزيع الأوزان النسبية علي مكونات المؤشر .
وسيلاءم ذلك طبيعة منهج عمل صناديق الاستثمار المصرية و التي تحدد الحد الأقصى للاستثمار في أي سهم بما لا يزيد عن 10% . وسيؤدي هذا التعديل إلي تقليل التباينات الواضحة في إمكانية استخدام المؤشر كأداة لقياس ناتج الاستثمار بالبورصة المصرية .وزيادة فاعلية العمل بالمؤشر في صناديق المؤشرات بالصورة التي تساعد علي تحقيق الغرض الرئيسي منها . ولن يؤثر هذا التعديل علي المنتجات المشتقة من المؤشر كما انه لن يؤدي الي تقليل جاذبية المؤشر الحالية. كما سيعكس هذا التعديل وضع أكثر تعبيرا عن متغيرات السوق المصرية يعبر المؤشر الحالي بشكل كبير عن تعاملات الأجانب كما ان الشركات ذات الوزن النسبي في المؤشر حاليا هي شركات لها شهادات إيداع دولية أي تعبر عن أداء أسهمنا فى بورصة لندن والذي يمكن التأثير عليها بآليات تداول غير موجودة في البورصة المصرية.
أما من ناحية إدراج الأسهم الخاسرة ضمن مكونات المؤشر نظرا لان معيار ربحية الشركة ليس شرطا علي ادارج السهم بالمؤشر حيث أن السيولة تعتبر أهم معايير الادارج إلا أن الجمعية تقترح أن يتم استبعاد الشركات التي تحقق خسائر تشغيلية لمدة عامين متتاليين من مكونات المؤشر .

وتهدف الجمعية من هذا الاقتراح إلي أن توفر تمثيل جيد للشركات ذات الملاءة و القوة المالية لمختلف الصناعات و القطاعات العاملة داخل الاقتصاد المصري و المدرجة بالمؤشر .
أما من ناحية تكرارية المراجعة لمكونات المؤشر فتقترح فتقترح -نظرا لطبيعة المؤشر وأهمية دورة- أن يتم ، تعديل فترة مراجعة مكونات المؤشر لكي تكون بصفة ربع سنويةً و ليس نصف سنوية .

وأن تتم المراجعة في أشهر ( ابريل / يوليو / أكتوبر / يناير ) بما يتوافق مع الفترات التي يتم فيها إعلان القوائم المالية للشركات المدرجة .
وتحدّث بيانات نسبة التداول الحر ربع سنوياً وتقوم البورصة المصرية بتحديث هذا البيان.
ويتم استبعاد الأسهم التي لم يتم عليها تداول لمدة 30 يوماً أو أكثر خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة لاختيار الأسهم الممثلة للمؤشر.
أما بخصوص نسبة التداول الحر لمكونات المؤشر فتقترح الجمعية تعديل نسبة التداول الحر التي تمثل الحد الادني للإدراج في المؤشر والبالغة 15% لتصبح 20% خاصة و انه ثبت من خلال مراجعة مكونات المؤشر خلال الفترة الماضية ( الأعوام الثلاثة الأخيرة ) ان هناك العديد من الشركات التي أدرجت في المؤشر – رغم نشاطها خلال فترات – إلا أن كمية و قيمة التداولات عليها كانت تعد محدودة قياسا بالشركات الأخرى المدرجة بالبورصة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059939387
وحول إمكانية إصدار مؤشر " سعري " فتقترح الجمعية ان يتم دراسة إصدار مؤشر سعري للأسهم المدرجة بمؤشر egx30 خاصة وأن هذه التجربة مطبقة بالفعل حاليا بالسوق الكويتي وأثبتت نجاحها في ضوء ما تعبر عنه من وضع للتغيرات السعرية للأسهم الأكثر نشاطا بالبورصة بدون التأثر بالأوزان النسبية الموجودة للأسهم المدرجة مما سيزيد من مرونة الية عمل المؤشر و سيعد مقارنة فعالة ما بين المؤشر الوزني المستخدم حاليا و المؤشر السعري المقترح .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس