عرض مشاركة واحدة
قديم 10-30-2010, 02:18 AM   #3524
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-30-2010 الساعة : 02:18 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

محام يطعن في عقد بيع أرض للمصرية للمنتجعات السياحية



رفع محام مصري دعوى قضائية على رئيس الوزراء المصري ووزير السياحة تطعن في اتفاق مع شركة المصرية للمنتجعات السياحية في أحدث خطوة تستهدف عقود أراضي الدولة التي بيعت دون طرحها في مزاد عام.
ويزعم المحامي شحاتة محمد شحاتة -الذي أقام دعوى أخرى تطعن في عقد أرض تشارك فيه الشركة القابضة المصرية الكويتية ومقرها القاهرة- أن المصرية للمنتجعات السياحية حصلت على الارض في غياب عروض منافسة.
ووفقا لوثيقة قضائية اطلعت عليها رويترز يوم الجمعة تقول الدعوى ان الحكومة خالفت القانون ببيع أرض مساحتها 41 مليون متر مربع للمصرية للمنتجعات السياحية لاقامة منتجع سهل حشيش على ساحل البحر الاحمر. ولم يتحدد موعد جلسة لنظر القضية بعد.
ولم يتسن الوصول على الفور الى مسؤولين من الشركة للحصول على تعقيب.
وأصيب المستثمرون بالقلق بسبب موجة دعاوى قضائية تطعن في عقود بيع أراض قد تؤثر على وتيرة الاستثمارات العقارية في مصر.
وتخوض مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة عقارية مدرجة في مصر نزاعا بشأن مشروع مدينتي الذي تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار منذ أن حكمت محكمة ببطلان عقد بيع أرض المشروع.
وقالت الحكومة انها ستحترم هذا الحكم وستلغي العقد لكنها قالت ان من حقها تحرير عقد جديد لبيع الارض للشركة مجددا من أجل المصلحة العامة.
وأدى اسلوب تعامل الحكومة المصرية مع قضية مدينتي الى تبديد بعض شكوك المستثمرين لكنه لم يمنع رفع دعاوى جديدة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059953360
وهناك دعوى قضية أخرى تطعن في عقد بيع أرض مملوكة للدولة لشركة بالم هيلز للتعمير ثاني أكبر شركة عقارية مدرجة في مصر. وأجلت المحكمة نظر القضية الى التاسع من نوفمبر تشرين الثاني.
وتقوم هذه القضايا على تضارب قوانين تنظم بيع أراض الدولة. وقال الحكم الاصلي للمحكمة ان هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الاسكان خالفت قانونا لعام 1998 ببيع الارض لمجموعة طلعت مصطفى. وقالت الحكومة انها طبقت قانونا سابقا لقانون 1998.
ودعا محللون ومسؤولون في قطاع العقارات الى ايجاد حل طويل الاجل وهو ما يتطلب قانونا جديدا. لكن هذا أرجئ بسبب الانتخابات البرلمانية المقبلة في 28 من نوفمبر تشرين الثاني. وسيعقد البرلمان الجديد أولى جلساته في 13 من ديسمبر كانون الاول.
وقال متحدث باسم الحكومة المصرية الاسبوع الماضي ان الحكومة أعدت بالفعل اطارا قانونيا جديدا لبيع أراضي الدولة يهدف الى تسهيل الاستثمار والاشراف على بيع واستخدام أراضي الدولة وانهاء المنازعات بين الهيئات الحكومية حول عقود الاراضي.
ولم تبع المصرية للمنتجعات السياحية -التي تحقق معظم ايراداتها من بيع الاراضي لشركات التطوير العقاري- أي أراض منذ الربع الثالث من 2008 حينما أضعفت الازمة المالية العالمية الاقبال على المشتريات العقارية الكبيرة في مصر.
وتراجع صافي أرباح الشركة أكثر من 90 بالمئة في النصف الاول من 2010.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس