عرض مشاركة واحدة
قديم 10-31-2010, 03:59 PM   #2138
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 10-31-2010 الساعة : 03:59 PM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

"عامر جروب".. طرح كبير في وقت حرج

31 أكتوبر, 2010 02:23 م المصدر: خاص مباشر


تباينت أراء الخبراء والمحللين حول طرح شركة "عامر جروب القابضة " في البورصة المصرية بعد أن أعلنت الشركة عن عزمها تقديم مستندات القيد فى بورصة الأوراق المالية خلال الأيام القليلة القادمة ، و توقع البعض أن يساهم الطرح فى إحداث حالة من الرواج فى البورصة المصرية خاصة بعد انخفاض معدلات التداول بشكل ملحوظ .فيما اعتبر آخرون أن التوقيت غير مناسب فى ظل تذبذب أداء السوق و ضعف الإقبال على التداولات .


بداية أعتبر محمد سعيد ،مدير البحوث فى شركة "IDT للاستشارات والنظم"، عامر واحدة من المؤسسسات الكبيرة العاملة فى قطاع السياحة مشيراً إلى أن الطرح يعد اضافة جيدة للسوق على الرغم من أن توقيته غير مناسب فى ظل نقص السيولة فى السوق المصري وتذبذب الاداء فى الفترة الاخيرة وهو ما انعكس على احجام التداول اليومية لتنخفض إلى 600 مليون جنيه فى المتوسط.

وأشار سعيد إلى أن السوق لن يكون قادر على تحمل الطرح لزيادة عدد الاسهم المطروحة والتى وصلت إلى 500 مليون سهم خاصة فى ظل الاقبال المحدود من الأفراد على الشراء مما يضعف فرص نجاح الطرح، موضحاً بان اتجاة الشركة لتخصيص نحو 400 مليون سهم تمثل 80% من الأسهم المطرحة للاكتتاب الخاص فيما تطرح 100 مليون سهم للاكتتاب العام سوف يساعد على استقرار السهم ويمنع حدوث تذبذبات عنيفة نظراً لان الاقبال فى الطرح الخاص سيكون أكبر حيث أن المؤسسات المالية التى عادة ما تكون المستثمر فى الطرح الخاص يكون لديها رؤية مبنية على تحليل وضع الشركة ودراسة إمكانياتها المستقبلية وهو ما يختلف عن المستثمرين الافراد الذى يؤثر عليهم اتجاه السوق والشائعات.

وشدد سعيد على ضرورة قيام شركة عامر جروب بالاتفاق مع مديرا الطرح لوضع سعر مغرى يقل بنسبة تصل إلى 30% عن القيمة العادلة للسهم لكى يكون جاذب للاستثمارات، مستبعداً أن تؤثر الانتخابات البرلمانية علي عملية الطرح .


ويرى سامح أبو عرايس ،رئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين ، أن الطروحات الجديدة تكون ذو تأثير سلبي على السوق فى المدى القصير نظراً لخروج سيولة كبيرة من السوق للدخول فى الاكتتاب ، بينما يكون تأثيرها إيجابي على المدي الطويل حيث تساهم فى جذب مستثمرين جدد .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059955808

وأعتبر أبو عرايس شركة "عامر جروب" من الشركات الناجحة فى السوق المصري ، فى الوقت نفسه يرى أن قطاع العقارات يعاني من فترة ركود فى الفترة الراهنة وهو ما قد يؤثر على أداء السهم بعد الادراج فى البورصة .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059955808

ورهن أبو عرايس أداء السهم فى البورصة المصرية بنتائج اعمال الشركة فى الفترات القادمة ، ووفقا للقوائم المالية المجمعة حققت شركة عامر جروب أرباح عام 2007 بلغت 123 مليون جنيها ارتفعت إلى 285 مليون جنيها خلال عام 2008 و503 مليون جنيها في 2009، فيما حققت خلال النصف الأول من 2010 حوالي 415 مليون جنيه وفقا للقوائم غير المجمعة.



ومن جانبة قال عيسي فتحى العضو المنتدب لشركة "المصريين فى الخارج لادارة المحافظ "أن توقيت الطرح غير مناسب بالمرة مؤكداً على عدم الاستفادة من درس جهينة خاصة فى ظل الظروف السياسية الحالية والدخول على مشارف الانتخابات البرلمانية والاعياد وخروج رجال الاعمال للحج فضلا عن الخسائر الكبيرة إلى تعرض لها المستثمرون فى الفترة الاخيرة و فقدانهم جزء كبير من محافظهم المالية مع الانخفاضات المتتالية التى حدثت بالسوق مما يؤدى إلى التخوف من الإقبال على شراء أى أسهم جديدة .

واشار عيسى إلى أن الشركة كان لابد وان تختار توقيت افضل شهر ديسمبر المقبل وهى فترة من المتوقع أن تشهد موجة صعود قوية وبناء وتعديل المراكز المالية ، موضحاً بان نجاح الطرح فى هذا التوقيت يتوقف بشكل اساسى على مدير الطرح وقدرتة على الترويج الجيد .


ويختلف مع الراي السابق ايهاب السعيد ،مدير ادارة الاصول بشركة اصول لتداول الاولااق المالية ، مشيراً إلى أن التوقيت مناسب بشرط طرح السهم بقيمة سوقية تكون عادلة فى اسوء حالات السوق مع ضرورة اهتمام الشركة بالدعاية اللازمة للطرح لكي يكون قادر على جذب سيولة من خارج السوق فى ظل تدنى قيم التداول .

ويبلغ رأسمال عامر جروب القابضة المصدر والمدفوع 195.570 مليون جنيه بعد تخفيضه من 8.1 مليار جنيه عن طريق تخفيض القيمة الاسمية من 5 جنيهات إلى 12 قرشا وتسوية احتياطي اندماج الشركات التي استحوذت عليها عامر جروب القابضة في حساب رأس المال المصدر والمدفوع للتوافق مع قواعد القيد بالبورصة.ويبلغ عدد أسهم عامر جروب القابضة 1.629 مليار سهم وسيجري تجميد أسهم قدامى المساهمين لمدة 6 أشهر.

وتبلغ محفظة أراضي الشركة 7.251 مليون متر وتستهدف المجموعة إنشاء 40 ألف وحدة سكنية والوصول بعدد الغرف الفندقية إلى 2122 وحدة وتمتلك المجموعة 4 مولات منها 3 داخل مشروعات بورتو وآخر بشكل منفصل وتستهدف الوصول إلى 14 مولا بمساحة تأجيرية 176 ألف متر مربع.وتمتلك المجموعة 3 فنادق من فئة 3 إلى 5 نجوم ضمن مشروعات بورتو بطاقة 617 غرفة حتى يونيو 2010 وتستهدف إنشاء 6 فناقد أخرى بطاقة 1500 غرفة.

وبالنسبة للمطاعم تمتلك المجموعة 45 مطعما تعمل من خلال علامات شهيرة وستوديو مصر وحلقة السمك.ويتكون هيكل مساهمي شركة عامر جروب من شركة Sol Glibal Holding وهي شركة مملوكة من منصور عامر ومحمد الأمين وتصل حصة صندوق عامر وقف المملوك من المؤسسة الخيرية 33% فيما تصل حصة منصور عامر الشخصية إلى 14.8% ومحمد الأمين إلى 8.44% ومساهمون آخرون 0.002%.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس