عرض مشاركة واحدة
قديم 11-07-2010, 09:56 AM   #3665
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-07-2010 الساعة : 09:56 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

الجزائر تختار مستشارا لتقييم "جيزي" هذا الشهر


قال مصدر وزاري بالجزائر، إن الحكومة ستعلن خلال الشهر الحالي عن تقييم لوحدة أوراسكوم تيليكوم في الجزائر "جيزي" بما يسمح بإتمام عملية الاستحواذ عليها.
ونقلت وكالة بلومبرج الإخبارية أول أمس على لسان وزير الاتصالات الجزائري، موسى بنحمادى، أن وزير مالية بلاده أطلق دعوة دولية لعقد مناقصة لاختيار خبير ويقوم بتحديد القيمة السوقية لجيزي.
ويأتي هذا التصريح الجزائري، عقب ما أعلنته فيمبلكوم الروسية في نهاية الأسبوع الماضي، عن أنها ستلتقي ممثلين لشركة ويذر انفستمنت، المالكة لـ51% من أوراسكوم تيليكوم المصرية، بنهاية الشهر الحالي لوضع اللمسات الأخيرة في اتفاق الاندماج بينهما، "حتى لو لم يتم الحصول على موافقة من الحكومة الجزائرية بضم وحدة أوراسكوم في الجزائر في اتفاق الاندماج بين الشركتين" بحسب منا نقلته بلومبرج عن ألكسي سيبوتن، مدير علاقات المستثمرين بفيمبلكوم.
وجاءت تصريحات الشركة الروسية مخالفة لتوقعات المتشككين في إمكانية فشل صفقة الاندماج بين فيمبلكوم وويذر، المملوكة لساويرس، التي أعلن عنها في 4 أكتوبر الماضي، بسبب الفارق الكبير بين تقييم السلطات الجزائرية والشركة الروسية لجيزي.
ومن جانبه أكد بنحمادي أن بيع جيزي لن يتم قبل أن تسدد أوراسكوم التزاماتها تجاه مصلحة الضرائب والبنك المركزي الجزائري.
ونقلت وكالات الأنباء الأسبوع الماضي على لسان رئيس الوزراء الجزائري أن على أوراسكوم تليكوم سداد 230 مليون دولار ضرائب متأخرة و190 مليون دولار غرامات إلى البنك المركزي، قبل أن تبرم الجزائر اتفاقا لشراء جيزي.
وفي إطار التصريحات المتبادلة عن صفقة الاندماج بين ويذر وفيمبلكوم ذكر تقرير صحفي لجريدة نرويجية أجرت جوارا مع نجيب ساويرس، أن رجل الأعمال المصري أصبح مقتنعا بأن المدير التنفيذي لشركة تيلينور، المالكة لـ40% من فيمبلكوم، لا يرغب في إتمام صفقة الاندماج مع الشركة الروسية، مؤكدا للصحيفة أنه "لن يمارس ضغوطا لإتمام الصفقة إذا كانت تيلينور غير راغبة فيها".
وأشارت الصحيفة إلى أن تيلينور تتشكك في إمكانية قيام الحكومة الجزائرية بتأميم جيزي، واحتمال وجود اعتراضات حكومية في باكستان وبنجلاديش على دمج أصول أوراسكوم هناك ضمن صفقة الاندماج بين فيمبلكوم وويذر.
ويطالب مجلس إدارة فيمبلكوم، إدارة شركته بالتفاوض على اتفاق أكثر وضوحا قبل إعلان الموافقة النهائية على الاندماج، بحسب الصحيفة النرويجية، التي أضافت أن ساويرس لا يراهن فقط على فيمبلكوم وتيلينور، ولكنه يعتبر أيضا أن شركات فودافون وفرانس تيليكوم وأورانج وتيليفونيكا شركاء محتملين.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059968032
ومن ناحية أخرى اعتبر تقرير لبنك الاستثمار سي آي كابيتال، أنه في حالة نجاح صفقة الاندماج بين ويذكر وفيمبلكوم، والتوصل لتقييم يرضي السلطات الجزائرية وأوراسكوم، فإن أكثر سيناريوهات تقييم جيزي تفاؤلا هي تحديد قيمة حصة أوراسكوم في الوحدة الجزائرية، 96.8%، بـ7.8 مليار دولار. بينما تذهب التوقعات "الأكثر انخفاضا" لتقييم جيزي بـ3 مليارات دولار، ويعتبر التقرير أنه من الممكن الوصول لسعر وسط بين التقييمين يصل إلى 5.4 مليار دولار.
ومن السيناريوهات المحتملة أيضا عدم توصل فيمبلكوم والحكومة الجزائرية لاتفاق، وفي هذه الحالة لن يكون هناك سبيل أمام أوراسكوم سوى اللجوء إلى التحكيم الدولي.
وأضاف التقرير أنه من السيناريوهات المرجحة أيضا فشل الاندماج بين فيمبلكوم وويذر، وفي هذه الحالة لن يكون أمام أوراسكوم سوى خيارين إما قبول استحواذ الحكومة الجزائرية على جيزي بالتقييم الذي ترغب فيه، أو اللجوء للتحكيم الدولي.
كما أن تأميم الحكومة الجزائية لجيزي بدون أي مقابل سيكون ضمن السيناريوهات المطروحة في حالة فشل الاندماج، إلا أن التقرير اعتبر أن التأميم على هذا النحو أمر غير مرجح لما سيسهم فيه من تشوية لسمعة الجزائر كبلد غير مرحب بالاستثمار.
وتوقع تقرير سي آي كابيتال أن يصل صافي أرباح أوراسكوم تيليكوم بعد حقوق الأقلية في الربع الثالث من 2010، والتي سيعلن عنها اليوم، إلى 289 مليون دولار، مقارنة بخسائر 66 مليون دولار في الربع الثاني من نفس العام.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس