عرض مشاركة واحدة
قديم 11-25-2010, 11:52 AM   #6005
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية tiger2001p
كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 11-25-2010 الساعة : 11:52 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

تغطية الطرح العام لـ"عامر جروب" تصل إلى 84.5%

في ثاني أيام الطرح العام لأسهم عامر جروب، وصل عدد الأسهم التي طلب المستثمرون شراءها إلى 69.3 مليون سهم، من إجمالي 82 مليون سهم مطروحة للاكتتاب العام، بحسب مصر مسئول في بنك الاستثمار بلتون، رفض نشر اسمه، وذلك بعد أن مدت البورصة أمس فترة الشراء حتى الساعة الرابعة عصرا، بعد موعد إغلاق جلسة التداول.

وقال المصدر المسئول في بنك الاستثمار الذي يتولى طرح حصة من مجموعة عامر القابضة العقارية، المالكة لسلسلة منتجعات بورتو، في البورصة المصرية "هذه النسبة المحققة حتى الآن ليست مؤشرا بعد على مدى نجاح الطرح العام للمجموعة، الذي ينتهي اليوم، فكثير من المستثمرين يفضلون الانتظار إلى آخر يوم للشراء".

وكان بلتون قد أعلن مساء أمس الأول، عن تغطية الطرح الخاص للمجموعة بنسبة 305%، وفقا للسعر النهائي، الساري على الطرحين الخاص والعام للمجموعة، والبالغ 2.80 جنيه. بينما ينتهي اليوم الاكتتاب في الطرح العام للأسهم، ويتم تنفيذه في البورصة يوم الأحد 28 نوفمبر 2010.
إلا أن محمد فرج، محلل قطاع العقارات في عكاظ للأوراق المالية، يرى أن الطرح العام لعامر جروب قد يواجه تحديات مع وضع السوق المحلية والعالمية المتذبذب. "نجاح الطرح الخاص لأسهم عامر جروب، والذي انتهى قبل أيام وتمت تغطيته أكثر من ثلاث مرات، ليس مؤشرا أكيدا على نجاح الاكتتاب العام فيها بنسب مرتفعة، لأن ظروف السوق تنعكس بشكل أكبر على الأخير"، بحسب قوله
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1059995623
ويرى فرج أن تجارب الطرح التي تمت مؤخرا، التي لم تحقق النجاح المنتظر منها، مثل جهينة، أو بالم هيلز، قد تجعل المستثمر يتردد في الإقبال على سهم عامر جروب، برغم حجم الشركة. "المشكلة هنا ليس لها أي علاقة بوضع الشركة أو ملاءتها المالية، فجهينة وشركة بالم هيلز لم تكن شركات ضعيفة، وإنما السوق في هذه الأيام يمكن أن يخون المستثمرين".

ويتفق محسن عادل، رئيس قسم التحليل المالي في شركة بايونيرز، مع هذا الرأي قائلا إن "الشركة تريد جمع ما يقرب من 230 مليون جنيه لتغطية الاكتتاب العام، وهذه ليست مهمة سهلة في الوقت الحالي، خاصة في ظل تجارب الطرح الماضية".

بينما يرى مسئول بلتون أن وضع عامر جروب مختلف، لذا تصعب المقارنة، فالمجموعة تعمل في مجالات متعددة، وليس مجالا واحدا، عقاري أو غذائي كما في الحالات الأخرى، كما أن المكتتبين في الطرح الخاص كانوا من مؤسسات من مختلف أنحاء العالم، عربية وأوروبية وأمريكية، "هذه شركات متخصصة لديها قدرة كبيرة على التقييم، واكتتابها في الطرح الخاص بتلك النسبة المرتفعة، يطمئن المستثمر الأصغر".

وقد قامت المجموعة بتخفيض عدد الأسهم، المقرر طرحها، في كل من الطرح الخاص والعام، مكتفية ببيع عدد 328.571.429 سهم في شريحة الطرح الخاص والتي تمثل 15.96% من رأسمال الشركة، وبيع 82.142.858 سهم في شريحة الطرح العام والتي تمثل 3.99% من رأسمال الشركة. ويبرر محسن عادل هذه الخطوة بعدم رغبة المجموعة في طرح عدد كبير من الأسهم، و"هذا قرار سليم ومناسب في ضوء عدم استقرار السوق المحلية والأسواق العالمية. فالاكتفاء بطرح 20% فقط بدلا من 25% من إجمالي أسهم الشركة للتداول الحر يقلل من الضغوط الموجودة حاليا على السيولة في السوق المصرية"، بحسب عادل.

بينما يوضح المصدر المسئول في بلتون أن الشركة لم تقم بتقليل كمية الأسهم المطروحة في اكتتاب "عامر جروب" سواء في الخاص أو العام، موضحا أن الهدف من عملية الطرح الذي تريده بلتون كان جمع مبلغ مائتي مليون دولار، بما يعادل 1.150 مليار جنيه. ومن ثم، بحسب قوله، بعد تحديد سعر الاكتتاب عند 2.80 جنيه للسهم، أصبحت كمية الأسهم التي سيتم بيعها للحصول على المبلغ المطلوب هي 410 ملايين سهم فقط بدلا من 500 مليون سهم، لذلك انخفضت نسبتها.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

الاخبار الاقتصادية
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=401236

tiger2001p غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس