عرض مشاركة واحدة
قديم 12-09-2010, 10:07 PM   #5522
مشرف قسم التحليل الفني والمالي والمتابعة اللحظية
 
الصورة الرمزية الأزهري
كاتب الموضوع : الحاج الشرقاوى المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-09-2010 الساعة : 10:07 PM
افتراضي رد: نقاط الاسهم المقاومه والدعم



اقتصاديون: انخفاض معدل التضخم إلى 10.2 % جاء عكس التوقعات.. و"المركزى" يثبت أسعار الفائدة فى اجتماعه القادم ويرفعها منتصف 2011

الخميس، 9 ديسمبر 2010 - 19:44


كتبت مريم بدر الدين
أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين أن تراجع معدل التضخم الذى أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، الخميس، إلى 10.2%، يأتى على عكس التوقعات، خاصة أن المؤشرات رجحت ارتفاعه، مع ازدياد أسعار المواد الغذائية فى مصر خلال الأسابيع القليلة الماضية، فضلا عن ارتفاع الأسعار العالمية للقمح، والذى تعتبر مصر أكبر مستورد له، متوقعين أن يقوم البنك المركزى بتثبيت أسعار الفائدة، نظراً للتراجع المتتالى لمعدلات التضخم، والتى وصلت إلى 10.2 % فى عام واحد..

يرى محمود عبد الحى، الخبير الاقتصادى، أن المعدل أقل بقليل من التقديرات بسبب انحسار أسعار الغذاء قليلا على مدى العام وحتى نوفمبر الماضى، مضيفا أن البنك المركزى سيبقى على استقرار أسعار الفائدة فى ديسمبر، متوقعا أن يتم رفع نسبتها بحلول منتصف2011، وأن تبقى لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة كما هى بدون تغيير، نظراً لانخفاض معدل التضخم الأساسى.

بدوره رجح عبد المطلب عبد الحميد، مدير مركز البحوث الاقتصادية بأكاديمية السادات، هو الآخر ألا يكون هناك تغيير فى أسعار الفائدة فى الاجتماع القادم "للمركزى"، مشيرا أن سياسته اختلفت الآن من استهداف التضخم إلى النمو، موضحا أن البنك المركزى يضع فى حساباته أن تراجع سعر الفائدة سيؤدى إلى مزيد من النشاط الاقتصادى، سواء على مستوى الاستثمارات الأجنبية أو المحلية أو داخل البورصة المصرية.

ومن جانبه استبعد إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزى السابق، أن يؤثر الانخفاض المتتالى للتضخم على خفض أسعار الفائدة، مضيفاً أنه من المحتمل أن يتم تقليل سعر الفائدة بعد ترسيخ انخفاض التضخم لفترات متتالية، كما استبعد أن يتم خفض الفائدة فى الاجتماع القادم للجنة السياسات النقدية.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060019253

وقلل "حسن" أيضا من إمكانية أن يستطيع "المركزى" وحده السيطرة على التضخم، مشدداً على أهمية وضع سياسة مالية للحد من الإنفاق الحكومى وتوفير أسعار فائدة حقيقية أكبر من التضخم.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن انخفاض التضخم فى الاثنى عشر شهراً الماضية وحتى شهر نوفمبر، إلى 10.2 % بعد أن كان 11.4 % فى أكتوبر، وتراجع المعدل السنوى لأدنى مستوى له منذ أغسطس 2009، حينما بلغ 9 % على أساس سنوى، فيما بلغ الرقم العام لإجمالى الجمهورية 110.6 مسجــــلاً بذلك انخفاضا قدره 1.0% عن شهر أكتوبر2010 .


 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

melazhary95@yahoo.com

الأزهري غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس