عرض مشاركة واحدة
قديم 12-25-2010, 02:19 AM   #4398
خبيــر بأسـواق المــال
 
الصورة الرمزية bassem ezzat
كاتب الموضوع : bassem ezzat المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-25-2010 الساعة : 02:19 AM
افتراضي رد: لية نخسر لما ممكن نكسب

اقتصاد مصر 2010 بين بوادر الانتعاش ومخاوف زيادة الفقر

طالت مصر خلال العام 2010 بوادر انتعاش اقتصادي بعد الأزمة العالمية، لكنه لم يؤثر فعلياً في تخفيض عجز الموازنة، أو خفض نسبة البطالة، أو تخفيض الأسعار التي بلغت أرقاماً قياسية، ولم ينعكس على أحوال الطبقة الوسطى والفقراء، ما أثار المخاوف من “ثورة جياع” .
وزادت في العام الحالي إيرادات القطاعات الرائدة في الاقتصاد مثل قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، إلاّ أن هذا الوضع لم ينسحب على قطاع العقارات الذي عانى من بطء في النمو، وهو الذي يمتص القدر الأكبر من العمالة المصرية، ناهيك عن الارتفاع الجنوني للأسعار .
حققت إيرادات قناة السويس نمواً بلغ 12% في الفصل الأول من العام المالي الحالي 2010-2011 مقارنة بانخفاض إيراداتها بنسبة 3% في العام المالي 2009-2010 . وحققت نمواً في الإيرادات حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني بلغ 3 .10% .
وبلغ معدل النمو في قطاع السياحة في الفصل الأول 1 .12% مقارنة بحوالي 3 .1% عام 2008-،2009 فيما سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفاعاً كبيراً في العام الحالي فتجاوزت 75 .9 مليار دولار .
وبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري في نهاية الفصل الأول 6 .5%، مرتفعاً عن 3 .5% في العام المالي 2009-2010 . وكان معدل النمو تراجع إلى 7 .4% في 2008-2009 في ذروة الأزمة المالية العالمية، بعد ثلاث سنوات سجل خلالها نمواً تجاوز 7% .
ويبدأ العام المالي في مصر في الأول من تموز/يوليو من كل عام .
وتراجع معدل التضخم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2 .10% إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس/آب ،2009 حينما بلغ 9% على أساس سنوي .
وعلى صعيد الطاقة والمعادن، خطت مصر بقوة باتجاه إقامة أولى محطاتها النووية، واختارت موقع الضبعة في الشمال لإنشائها، كما ستجري في ديسمبر/كانون الأول الجاري مناقصة عالمية لاختيار الشركة المنفذة .
وشهد يناير/كانون الثاني من العام 2010 بدء تشغيل منجم (السكري) للذهب في مرسى علم، حيث تعدى إنتاجه 7 أطنان هذا العام على أن ينتج 8 أطنان عام 2011 مما يرشحه لدخول قائمة أكبر 10 مناجم في العالم . ويتوقع الخبراء أن يبلغ إنتاج مناجم الذهب في مرسى علم ألف مليار دولار .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060055181
لكن هذه المؤشرات الإيجابية لم تنعكس فعلياً في تخفيض عجز الموازنة، أو خفض نسبة البطالة، أو تخفيض الأسعار التي بلغت أرقاماً قياسية وتهدد، حسب مراقبين، بثورة جياع في ظل ضعف الأجور التي تصل في بعض الوظائف إلى 17 دولارا شهرياً .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060055181
وكشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع عجز الموازنة العامة خلال الفصل الأول من العام المالي الجاري، الذي بلغ 6 .6 مليار دولار، مقابل 3 .6 مليار دولار للفترة نفسها من العام السابق .
وأكد تقرير لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية استمرار الارتفاع الجنوني في أسعار السكر والقمح والأرز في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول، فيما شهد الجنيه المصري معدلات هبوط قياسية أمام العملات الرئيسية كالدولار واليورو والين الياباني .
وأعاد الدكتور عبد الفتاح الجبالي، الخبير الاقتصادي ورئيس وحدة البحوث الاقتصادية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سبب عدم انعكاس ارتفاع هذه المؤشرات على حياة المصريين لما أسماه “فترة التأخير” .
وأوضح الجبالي ل “يونايتد برس انترناشونال” أن هذه الفترة تعقب تحقيق معدل نمو مرتفع وتستمر حتى وصوله إلى الشرائح الاجتماعية الدنيا .
وبعد معركة قضائية طويلة واحتجاجات متعددة، حدد المجلس القومي للأجور في أبريل/نيسان، الحد الأدنى ب400 جنيه أي 1 .69 دولار شهرياً، ما يعادل 2،3 دولار يومياً، فيما يعتبر البنك الدولي أن حد الفقر هو دولاران للفرد يومياً .
وطالبت منظمات حقوقية وجمعيات عمالية بتعديله ليبلغ 1200 جنيه، لكن الحكومة المصرية تعترض بحجة تخوفها من ارتفاع معدل التضخم .
وقال كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، وهي مؤسسة أهلية تدافع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال، ل “يونايتد برس انترناشونال”، إن الحد الأدنى للأجور لم يطبق بالكامل في القطاع الخاص وإن كانت بعض شركات القطاع العام تطبقه .
وشهد قطاع العقارات، الذي يستوعب أغلبية القوى العاملة، تباطؤاً في النمو، بخاصة مع بدء فصل الشتاء، الذي يقل فيه نشاط السوق، وتراجعت مبيعاته بنسبة بلغت 40% مقارنة بالعام الماضي، نظراً لارتفاع الأسعار، ولأن المعروض من الوحدات السكنية أكثر من الطلب .
واعتبر صلاح حجاب، الخبير العقاري ورئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن أسواق العقارات شهدت العام الماضي مزيداً من العرض للإسكان فوق المتوسط والفاخر، والذي يعتبر مستهلكوه من الأغنياء .
وقال حجاب ل “يونايتد برس انترناشونال” إن هناك حاجة لتطوير العرض كي يلبي حاجات الفئات التي لا يمكنها شراء عقارات فاخرة .
كما تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بنسبة 7 .16% وبلغت نحو 6،8 مليار دولار مقابل 8،1 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة، في ظل تضارب التصريحات الحكومية حول إمكانية وضع خطة جديدة للتحفيز الاقتصادي .
ورفض الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد والتمويل بجامعة القاهرة رشاد عبده الربط بين تراجع الاستثمارات المباشرة والمخاوف من انتقال السلطة التي تصاعدت العام الماضي بعد تقارير عن اعتلال صحة الرئيس المصري .
ومع تفاقم المخاوف من ضعف نمو الاقتصاد العالمي، الذي قد يؤثر في تباطؤ النمو الداخلي، قالت الحكومة المصرية في أكتوبر/تشرين أول الماضي إنها تدرس وضع خطة تحفيز مالية جديدة لمواجهة أي تداعيات سلبية للأزمة المالية العالمية على اقتصادها في الفترة المقبلة .
وكانت الحكومة ضخت 25 مليار جنيه في إطار خطة لتحفيز الاقتصاد تمت على مرحلتين عقب تفاقم الأزمة المالية العالمية، ونجحت في تجنيب الاقتصاد الكثير من سلبيات الأزمة .
ورأى عبده أن الفترة المقبلة تتطلب تنشيط المجتمع الاقتصادي وتسليف الهيئات والأفراد والشركات بما يساعد على حل مشكلة البطالة وزيادة عائدات الضرائب، متوقعاً أن تسهم خطة التحفيز المقبلة في استمرار ارتفاع معدلات النمو لتتجاوز 6% بنهاية العام 2010-2011 .
وفي نهاية العام 2010 يبقى الأمل، مع توقعات استمرار ارتفاع معدلات النمو، بوصول ثمار الانتعاش الاقتصادي لمحدودي الدخل والطبقة المتوسطة، بما يعوضهم عن عناء عامين من الشح .

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

باب... لية ... نخسر لما ممكن نكسب
دعوة للمشاركة ومتابعة التوصيات
http://www.borsaegypt.com/showthread.php?t=360242
0127374380
01515151830
[email protected]

bassem ezzat غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس