عرض مشاركة واحدة
قديم 12-27-2010, 01:08 AM   #2840
خبيــر بأسـواق المــال
كاتب الموضوع : محمد على باشا المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 12-27-2010 الساعة : 01:08 AM
افتراضي رد: الأسهم النارية فى البورصة المصرية

العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية"اية اي سي للمقاولات سابقاً" (aind

أكد خبراء أسواق المال أن تراجع شركة "العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية" عن شراء 85% من "عمر أفندى" يصب فى مصحلة الشركة فى المقام الأول وكذلك فى صالح مساهمى الشركة نظراً لوجود كثير من المشاكل والعراقيل أمامها سواء المرتبطة بالتأمينات والضرائب والعمالة أو المديونيات المستحقة على المالك الرئيسى مجموعة أنوال السعودية .

وأضاف الخبراء أن إتمام الصفقة من شأنه إلزام "العربية" بإلتزامات أخرى غير سعر الصفقة البالغ 320 مليون جنيه تتضمن استثمارات جديدة لتطوير الشركة وإعادة الهيكلة المالية والإدارية والفنية لشركة "عمر أفندى"، بالإضافة إلى أنها لن تؤتى ثمارها الا بعد فترة تستغرق 3 سنوات على الأقل من إعادة الهيكلة والتطوير.

كان مجلس إدارة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية وافق بجلسته المنعقده أمس بالاجماع على توصية لجنة المراجعة الداخلية بعدم الاستمرار في إتمام صفقة شراء 85% من أسهم شركة عمر أفندي حيث إن النتائج التي انتهت إليها التقارير الخاصة بالفحص النافي للجهالة غير مرضية و اعتبار العقد السابق التوقيع عليه والمشروط بالفحص النافي للجهالة كأنه لم يكن .

الجدير بالذكر أن الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية قد قررت فى 30 أكتوبر الماضى شراء 85% من أسهم شركة "عمر أفندي" بقيمة 320 مليون جنيه ، ووقعت عقد مع المستثمر السعودى"جمال القنبيط" المالك لحصة 85% من شركة عمر أفندى لشراء كامل حصته فى شركة عمر أفندى، وتبقى باقى الحصص ملكا للشركة القومية للتشييد 10% والبنك الدولى 5% حسب العقود التى أبرمت عند خصخصة عمر أفندى على أن تقوم الشركة العربية فورا بالبدء فى المعاينة النافية للجهالة لمدة 8 أسابيع كحد أقصى تقوم بعدها بدفع ثمن الأسهم المباعة من الجانب السعودى.

يقول علاء عبدالحليم، العضو المنتدب لشركة "المتحدة" لتداول الأوراق المالية، أن هناك العديد من المعوقات التى اصدمت بها الصفقة ممثلة فى 3 مشكلات رئيسية وهى القروض والمديونيات نظراً لوجود مديونيات على مجموعة أنوال السعودية لصالح البنوك تقدر بنحو 296 مليون جنيه وكذلك بعض المشكلات مع الموردين ، والثانية مرتبطة بالتأمينات والضرائب والعمالة خاصة أزمة رواتب العمال لشهر نوفمبر الماضى ، والثالثة ظهور أرقام غير مرضية خلال الفحص النافى للجهالة خاصة بتوزيع عمولات لافتاً إلى أن واحدة فقط من بين تلك المشكلات كفيلة بإفشالها إلى جانب أن خصخصة "عمر أفندى" منذ عام 2006 كانت محل تساؤلات وجدل كبير من شأنه التأثير على مستقبل الشركة.

وأكد عبدالحليم أن عدم إتمام الصفقة جاء فى مصلحة مساهمى "العربية للاستثمارات"وكذلك فى صالح الشركة التى كانت ستواجه بعض العقبات فى حال نجاحها، لأنها ستلزمها بضخ استثمارات جديدة لتطوير الشركة وإعادة الهيكلة المالية والإدارية والفنية لشركة "عمر أفندى" مما يكبدها التزامات مالية هى فى غنى عنها فى الوقت الحالى .

ونصح العضو المنتدب لشركة "المتحدة" لتداول الأوراق المالية إدارة شركة "العربية للاستثمارات والتنمية" بالبحث عن بدائل استثمارية أخرى للاستفادة من السيولة المتوافرة لديها فى ظل توافر العديد من الفرص الجيدة فى السوق المصرية بدعم من توافر 80 مليون مستهلك مؤكداً على ضرورة أن تأخد إدارة الشركة وقتها الكافى لمزيد من الدراسة .

يرى محمد سعيد، مدير البحوث فى شركة "idt" للاستشارات والنظم، أن تراجع الشركة العربية للاستثمارات عن إتمام صفقة "عمر أفندى" يبدو أنه سلبى ولكنه فى الحقيقة ليس كذلك ويصب فى مصلحة الشركة ومساهميها، لأنها ليست بالصفقة الواعدة كما يعتقد البعض ولكنها محفوفة بالكثير من المخاطر لوجود بعض القيود على إتمام الصفقة والاصول المملوكة للشركة فضلاً عن تراجع الاداء المالي لــ "عمر أفندي" لنحو 20 عام وتردى أحوالها وضعف الاقبال على منتجاتها وفشل محاولات المستثمر السعودى لتطويرها باتفاقات شراكة مع "كارفور".
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060058805

وأضاف سعيد أن خبر فشل الصفقة سيؤثر على حملة السهم على المدى القصير من خلال ظهور موجة بيع قصيرة الأجل، لافتاً إلى أن سهم الشركة يتداول حالياً عن أدنى مستويات له ولديه نقطة دعم قوية عند 0.92 جنيهاً ومن الصعب كسرها.

وبنهاية تعاملات اليوم تراجع سهم "العربية للاستثمارات" بمقدار 1.03% ليغلق عند 0.96 جنيه وبلغ آخر سعر له 0.95 جنيه، بحجم تداول بلغ 9.53 مليون سهم بقيمة 9.14 مليون جنيه .

وقال محمد صلاح، خبير أسواق المال، أن صفقة شراء "عمر أفندى" ظاهره سلبى لكن مضمونة "إيجابى" نظرا لأن قيمة الصفقة أقل من القيمة المتفق عليها وهى 320 مليون جنيه نظراً لأن مدينوية عمر افندى تزيد على 700 مليون جنيه وتكلفة تطويرة تتطلب 200 مليون جنيه بالاضافة الى فوائد سنوية تصل الى 150 مليون جنيه إلى جانب تحمل الشركة لأعباء قانونية، ومشاكل عمالة مرتباتها 5 ملايين جنيه فى السنة مما يحمل "العربية للاستثمارات" أعباء إضافية .
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060058805

وأضاف صلاح أن شركة "العربية للاستثمارات" اتجهت لتغييب الرأي العام بالاهتمام الزائد عن الحد بصفقة عمر أفندي من خلال "شو" إعلامى، أخفت به فشلها فى تحقيق نتائج أعمال مرضية حيث وصلت نسبة التراجع الى 46% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى .

وقال باسم رمزى، مدير البحوث بشركة "مترو " لتداول الأوراق المالية ، أن إقدام شركة "العربية للاستثمارات" على "عمر أفندى" منذ البداية كان مخاطرة خاصة وأن الصفقة بها كثير من المشاكل والعراقيل كما أنها فى حال إتمامها فلن تأتى بثمارها الا بعد فترة تستغرق 3 سنوات على الأقل من إعادة الهيكلة والتطوير. واعتبر أن فشل الصفقة يأتى فى مصلحة الشركة وكذلك المساهمين أيضاً متوقعاً قيام إدارة الشركة بدراسة فرص بديلة للاستثمار افضل من الاستحواذ على "عمر أفندى" وأقل مخاطرة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060058805

وأوضح رمزى أنه من الملاحظ أن تراجع شركة "العربية للاستثمارات" جاء متأخراً فى أخر خطوة فى الاتفاق على الاستحواذ ، مشيراً إلى أن الأسباب التى ذكرتها الشركة بسبب التقارير الخاصة بالفحص النافي للجهالة جاءت غير مرضية تحتاج إلى مزيد من التوضيح بالنسبة لمساهمى الشركة وطالب مدير البحوث بشركة "مترو " لتداول الأوراق المالية إدارة الشركة بالكشف عن سبب عدم إتمام الصفقة وكذلك البدائل المتاحه أمامها خلال الفترة القادمة .

فى سياق متصل ، كشف محمد متولى، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة "العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية"، عن أن الشركة تراجعت عن إتمام صفقة شراء 85% من أسهم شركة "عمر أفندى"، لأن التقارير الخاصة بالفحص النافي للجهالة جاءت غير مرضية لمجلس إدارة الشركة، لافتاً إلى أن الأسباب التى دفعته إلى التراجع عن الصفقة اقتصادية.

واستبعد متولى وجود أى أسباب سياسية وراء عدم إتمام الصفقة مع تردد بعض الاقاويل التى تؤكد ضرورة موافقة الحكومة على الصفقة لكى يتم إبرامها، مضيفاً أنه أنه كان حريصاً على إتمام الصفقة حتى أخر لحظة إلا أن الأرقام الصادرة من لجنة المراجعة جاءت مخيبة للأمال .

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة "العربية للاستثمارات والتنمية" فى مكالمة هاتفية لـــ"مباشر "أن الشركة تعكف حالياً على دراسة البدائل الاستثمارية المتاحة، مشيراً إلى أن الشركة تدرس بالفعل ملف إحدى الشركات الصناعية على أن يتم الاعلان عنها خلال الأسابيع القليلة القادمة.

كانت صفقة عمر افندى محفوفة ببعض المشاكل والعراقيل حيث وصل الأمر للنائب العام، والذى شكل لجنة لدراسة التقارير والمستندات المقدمة في ضوء البلاغ المقدم من النائب مصطفي بكري عضو مجلس الشعب السابق والذي اتهم فيه "القنبيط "بالاخلال ببنود العقد وطالب فيه بوقف بيع "عمر أفندى" للشركة العربية للاستثمارات والتنمية.

وأكد فى بلاغه أن قرار البيع يخالف مواد العقد الموقع بين الحكومة المصرية وشركة أنوال السعودية للتجارة، التى اتخذت قرار بيع عمر أفندى، وقال بكرى إن عملية البيع تستبق قرار مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى، الذى يحتمل أن يصدر حكمه فى ديسمبر المقبل ضد ما اعتبرته القابضة للتشييد تجاوزات من جميل القنبيط، صاحب الشركة المالكة لـ85% من عمر افندى. وقد أحال النائب العام البلاغ إلى التحقيق.والتي تضم تجاوزات تتعلق باهدار حقوق العمالة وتغيير النشاط وعدم سداد مبلغ‏180‏ مليون جنيه قيمة تطوير عمر افندي الذي تعهد المستثمر السعودي بضخها وكذلك مبلغ‏59‏ مليون جنيه من الاموال المتبقية للشركة القومية للتشييد والتعمير في صفقة بيع عمر افندي وايضا عدم سداده للضرائب المستحقة في الفترة الماضية‏.


من المهم ان يثبت هذا السهم فوووق ال .87 ....لمعاودة الصعود

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

أَعْلمُ أني لا أعْلمُ شيئا

سقراط

محمد على باشا غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس