عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-2011, 06:19 PM   #6242
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-06-2011 الساعة : 06:19 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

المالية" توقع بروتوكول مشروع إقراض موظفى الحكومة مع 5 بنوك
وقعت وزارة المالية اليوم، الخميس، بروتوكول تعاون مع 5 بنوك وشركة مصر لتأمينات الحياة، فى إطار مبادرة الوزارة "حقق أحلامك"، والخاص بمنح قروض شخصية لموظفى الدولة بامتيازات، بما من شأنه زيادة الاستهلاك ودفع عجلة الاقتصاد، وفى الوقت نفسه تمكين الموظف من حل بعض مشاكله.
وأكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية خلال الاحتفال بالتوقيع، أن وزارة المالية تفاوضت مع البنوك نيابة عن الموظف لتقليل سعر الفائدة، وأن الوزارة استخدمت القدرة الكسبية للموظف فى الحصول على قرض من الجهاز المصرفى، مشيراً إلى أن خمس بنوك فقط استجابت فى حين رفضت البنوك الأخرى الاشتراك فى المبادرة.
وقال غالى أن المفاوضات التى استغرقت أكثر من 6 أشهر، أسفرت عن عدد من الضوابط التى وضعتها المالية، منها ألا يزيد قسط القرض عن 30% من إجمالى دخل الموظف، كما وصلت الفائدة إلى 5.7% شاملة قسط التامين، بحيث يكون السداد من 5 إلى 7 سنوات حسب رغبة الموظف.
ونفى غالى إرغام أى موظف للحصول على هذا القرض، مشيراً إلى أن إجراءات الحصول على القرض لا تتطلب سوى ملء استمارة واحدة من صراف الجهة التى يحصل منها الموظف على راتبه، والذى يرسلها مباشرة للبنك وخلال أيام قليلة يصدر البنك موافقته على منح القرض ويصرف الموظف من نفس الصراف مبلغ القرض بحيث لا يتعامل مع البنوك إطلاقاً.
وأشار غالى إلى إن وزارة المالية أنشأت صندوقاً لتحمل مخاطر عدم سداد الموظف للقرض فى حالتى الفصل أو الاستقالة، أما بالنسبة للموظف الذى يحصل على قرض ثم يحصل على إجازة بدون مرتب، فانه سيطلب منه كتابة إقرار بسداد القرض فى مواعيده.
ومن أهم شروط الاستفادة من المبادرة أن يكون الموظف معين بعقد دائم لدى جهة عمله، وتوقع غالى أن يتم صرف قروض من خلال هذه المبادرة فى حدود 10 مليارات جنيه كقروض جديدة حتى يونيو المقبل، وتصل إلى 15 مليار خلال عامين.
وقال غالى: إن القروض المتاحة لأقل مرتب وقيمته 358 جنيهاً شهرياً تصل إلى 5 آلاف جنيه فى حالة السداد على 5 سنوات، وإلى 6300 جنيه فى حالة السداد على 7 سنوات، مضيفاً أن برنامج التمويل الجديد سيبدأ تنفيذه فوراً، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة إقبالاً متدرجاً مع التنفيذ.
وأشار إلى أنه يتم حالياً صياغة تشريع جديد لإطلاق هذه المبادرة أمام موظفى القطاع الخاص، وبالنسبة لسن الموظف، لفت غالى إلى أن فترة سداد القرض يجب ألا تكون أكبر من الفترة الباقية على إحالة الموظف للمعاش، وبالنسبة لمن سبق حصوله على قروض من البنوك فيمكنه الاستفادة أيضا من تيسيرات البرنامج من خلال حصوله على قرض بقيمة الأقساط المتبقية عليه من القرض القديم لسدادها.
وأوضح غالى، أن المبادرة لا تمثل أية أعباء على الموازنة العامة، حيث تستهدف التيسير على العاملين بالجهاز الإدارى للدولة ومساعدتهم على حل مشاكلهم أو الاستثمار فى مشروعات صغيرة.
من جانبه، وجه الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى الشكر للدكتور يوسف بطرس غالى على هذه المبادرة، وكذلك وجه الشكر لكل الجهات المشاركة فيها، معرباً عن سعادته باشتراك بنك ناصر فى المبادرة، وأكد أن بنك ناصر حريص على التوجه التنموى والاجتماعى وتقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والمشاركة فى كل مبادرات وزارة المالية لخدمة المواطنين، حيث يشارك البنك فى مشروعات إحلال التاكسى والمقطورات، مشيراً إلى إن أهم ما يلفت النظر فى المبادرة الجديدة هو تبسيط الإجراءات.
شهد حفل التوقيع كل من وزير المالية ووزير التضامن الاجتماعى بصفته رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى، ومحمد بركات رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، ومحمود عبد اللطيف رئيس بنك الإسكندرية، وإسماعيل حسن رئيس بنك مصر إيران للتنمية، ومحمد كفافى نائب رئيس بنك القاهرة والرئيس التنفيذي، بجانب صادق حسن رئيس مصر لتأمينات الحياة.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060077989
بدوره أكد الدكتور نبيل رشدان مساعد وزير المالية أن التزامات وزارة المالية وفقا للبروتوكول تتضمن إعلام جميع العاملين بالجهات الإدارية والبالغ عددهم نحو 6 ملايين موظف بمزايا البروتوكول وشرح مزاياه العديدة وتيسير استفادتهم من مشروع "حقق أحلامك"، مع توفير المستندات المطلوبة للحصول على القرض، بحيث تقوم الوحدات الحسابية بالجهات الإدارية بتلقى طلبات الراغبين فى الحصول على قروض شخصية بعد استيفاء الطلبات والتى سيتم توفيرها بالوحدات الحسابية نفسها دون حاجة للذهاب إلى البنوك.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060077989
وأضاف رشدان أن إدارات شئون العاملين ستتولى اعتماد توقيع العاملين على تلك الطلبات، على أن يتم إرسالها مركزيا إلى إدارة البنك الذى اختاره المقترض من بين البنوك الخمس المشاركة فى المشروع، عن طريق الهيئات الموازية التابعة لوزارة المالية، وذلك تيسيراً على العاملين بالدولة.
وأوضح رشدان انه سيتم استقطاع قيمة القسط الشهرى لسداد قيمة القرض وتحويله مباشرة إلى حسابات البنك وذلك لتقليل الأعمال الإدارية وبالتالى المساهمة فى تخفيف العبء على البنوك من الناحية الإدارية بما يسمح بتخفيض أسعار الفائدة على القروض.
وقال رشدان، إن من المزايا الأخرى التى يوفرها مشروع "حقق أحلامك" التأمين على حياة المقترض وذلك مقابل قسط بسيط، وهذه الوثائق التأمينية تضمن سداد قيمة القرض فى حالة وفاة المقترض أو إصابته بعجز كلى مستديم، بحيث لا يرجع البنك على الورثة لاستيفاء باقى قيمة الأقساط، وأيضا وضع ضوابط تلزم البنك بسرعة الاستعلام البنكى على طالبى القروض وبعدها يخطر البنك الجهات الإدارية بأسماء العاملين الذين تمت الموافقة على منحهم قروضاً وقيمة قرض كل منهم والقسط الشهرى ومدة السداد وتقوم الوحدات الحسابية بالجهات الإدارية المختلفة بصرف قيمة تلك القروض للمستفيدين من المشروع.


 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس