عرض مشاركة واحدة
قديم 01-07-2011, 01:21 PM   #1
محلل فنـــــى ببورصة العملات ( الفوركس )
 
الصورة الرمزية Shady Abdo
 

المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-07-2011 الساعة : 01:21 PM
افتراضي الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى الإدارة السليمة لرأس المال.

بالتعاون مع مجموعة البورصة المصرية


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الفجوات في سوق الفوركس و مدخل إلى إدارة رأس المال السليمة

ماهي الفجوات السعرية في سوق الفوركس ؟

الفجوة في سوق الفوركس ( الأكثر ظهور ) تعود إلى الإختلاف بين أسعار أزواج العملات في بداية افتتاح الأسبوع بالمقارنة بسعر الإغلاق للأسبوع الذي يسبقه .

الفجوات الفوركس مدخل الإدارة السليمة

على سبيل المثال :

- سعر إغلاق يوم الجمعة : الجنيه الاسترليني – الفرنك السويسري 1.6080

- سعر افتتاح يوم الأثنين : الجنيه الاسترليني – الفرنك السويسري 1.6020
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060079026

كما ذكرنا آنفاً ، تعد هذه الفجوة السعرية من أكثر الفجوات المتكررة في سوق الفوركس و على الرغم من وجود انواع آخرى من الفجوات السعرية و لكنهم يعدوا الاقل حدوثاً من الفجوة السعرية الأسبوعية الشائعة.

مزيداً من التوضيح /


أثناء الأحداث الإقتصادية و المالية او المشاكل الإقتصادية ، تحدث هذه الفجوات و لكنها تكون اقل في الحجم.
لذلك فجوات الفوركس ممكن ان تحدث في اي وقت في اليوم ، إذا حدث إنقطاع او عدم إتصال في اسعار العملات ( مسيرة حركة السعر ).

لماذا تحدث الفجوات في سوق الفوركس ؟


لا يوجد فجوات في سوق الفوركس بالمعنى الحرفي للكلمة ، نحن نعلم ان توقعات المشاركون في السوق تختلف من وقت لآخر نتيجة للعوامل الإقتصادية و السياسية او النفسية و بالتالي تحدث الفجوات السعرية حيث تعتبر الفجوة ماهي إلا عبارة عن تغير توقع ماهو ابعد من نقطة واحدة حيث تظهر على الرسوم البيانية على شكل فراغ أو إنقطاع في طريق الشموع ، و غالباً ما تغلق هذه الفجوات.

لذلك في حالة الاحداث او التطورات السلبية ، ربما تحدث بعض التطورات الاساسية في السوق و التي تحمل الاثر الكبير على المستثمرين " فجاءة " يحدث التغير الكبير على اسعار العملات و كنتيجة لذلك ، نجد قفزة في معدلات العرض و الطلب.

حسناً ، معظم شركات الوساطة تغلق في نهاية الأسبوع و لكن في الواقع ، السوق و الدورة المالية لا تتوقف و بالتالي تتحرك الأسعار و تتأثر بجميع ماذكر آنفاً و من المحتمل ان يحدث كل ذلك خلال ايام اغلاق شركات الوساطة و انت فعلياً غير متصل بالسوق ولا يظهر امامك إلا آخر إغلاق للأسبوع الماضي.

على سبيل المثال :

أثناء إغلاق شركات الوساطة ( السبت – الأحد ) ، اجتمعت مجموعة مالية ( مؤثرة على السوق النقدي ) لتناقش الحالة الراهنة للمسائل المالية في دولة كبرى و كنتيجة لهذا الاجتماع ، حدثت نتائج غير متوقعة يوم الأحد ( اثناء عطلة السوق ) ، في الواقع ، لقد تحركت اسعار العملات خلال عطلة نهاية الأسبوع و لكن الوسيط الخاص بك اغلق التداول و ذلك لعطلة نهاية الأسبوع و بالتالي لم يتم تحديث رسومك البيانية و سيبقى السوق في منصتك عند آخر اسعار للأسبوع السابق ( سعر إغلاق الأسبوعي ) . ببساطة ، عند بدأ التداول يوم الأثنين سيتم تحديث رسومك البيانية عن طريق حصول الوسيط على احدث اسعار العرض و الطلب و بالتالي تحدث الفجوة إذا إختلفت الاسعار الحديثة عن سعر إغلاق الأسبوع الماضي.

- كيف تتعامل مع الفجوات السعرية ؟

مبدئياً لا انصح بالمتاجرة على الفجوات السعرية ، حيث يوجد بعض الأساليب الفنية للتعامل مع الفجوات السعرية و لكنها في الغالب ستؤدي إلى هلاك حسابك بوصوله إلى المارجن كول و خصوصاً إذا كان حجم دخولك كبير ، لذلك الافضل ان تبتعد عن المتاجرة بهذه الطريقة.

إذا كنت متداول على المدى اليومي او من فئة المدى القصير ( يظل عندك صفقات مفتوحة للأسبوع التالي ) ، انصحك ان تحرص على النظر لصفقاتك بأهمية قبل نهاية الأسبوع و ذلك بمشاهدة البيانات الإقتصادية الهامة للأسبوع التالي حيث انه من المحتمل ان يحمل الاسبوع التالي بيانات تحرك السوق بشكل قوي عكس دخولك و بالتالي يعكس عليك السوق و يفضل ان تصفي جميع عقودك يوم الجمعة من كل أسبوع . اما عن المتداولين من فئة المدى المتوسط ، يجب عليهم مراعاة وقف خسائر جيد يتناسب مع الجابات المتوقعة خلال الأسبوع التالي نتيجة للبيانات الإقتصادية اثناء الاجازة ، فربما يتحرك السوق بشكل كبير اثناء الاجازة و بالتالي تجد إختلاف كبير بين سعر إغلاق الأسبوع و سعر الافتتاح للأسبوع الجديد.

نصيحة للمتاجرين على الجابات و مدخل إلى إدارة رأس المال المبسطة :

من المحتمل ان لا يغلق الجاب و بالتالي تصحبك الخسائر لا قدر الله فلا يوجد شيء مؤكد 100% في عالم الفوركس و لكن تذكر دائماً اسباب دخولك المنطقية و وقف خسارة مناسب ولا تنسى المبدأ الهام الذي ينقذك من الخسائر بإذن الله و هو " معدل المخاطرة إلى الربح " يجب ان لا يقل عن 1:1 و يفضل ان يزيد عن ذلك بمعنى ان يكون الربح ضعف نسبة المخاطرة و بالتالي تجني الارباح دائماً بإذن الله و تعوض خسائرك بالارباح المضاعفة. لا تنسى ايضاً نسبة مخاطرتك ، فيجب ان لا تزيد عن 1-2% من راس مالك فلا يصح ان تدخل صفقة على المدى الطويل على اساس معدل مخاطرة إلى ربح مناسب جداً و لكن نسبة مخاطرتك تكون اكثر من 5% من رأس المال و مثال على ذلك :

ظهرت لك حالة فنية رائعة على المدى اليومي بهدف 500 نقطة و وقف خسارة 100 نقطة

التصرف الأول :
حددت لنفسك حجم عقد مناسب و نسبة الربح المتوقعة 10% من رأس المال و وقف خسارة لا يتعدى 2% من رأس مالك ، في هذه الحالة تعاملك مع الصفقة بإحترافية مع مراعاة رأس مالك ايضاً.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060079026


التصرف الثاني :

حددت لنفسك حجم عقد كبير (الخطأ الأول) و نسبة الربح المتوقعة 20% من رأس المال و وقف خسارة لا يتعدى 2% من رأس مالك ، في هذه الحالة تعاملك مع الصفقة يحمل نوع من المخاطرة حيث انه إذا عكس عليك السعر عدد نقاط بسيط ، سيتفعل وقف الخسارة لان حجم العقد كبير و بالتالي قيمة النقطة كبيرة و احتمال وصول السعر إلى وقف الخسارة الذي لا يتعدى 2% سيصبح اكبر.

التصرف الثالث :
حددت لنفسك حجم عقد كبير (الخطأ الأول) و نسبة الربح المتوقعة 20% من رأس المال و وقف خسارة 10% من رأس مالك (الخطأ الثاني) ، في هذه الحاله سوف تخاطر بشكل كبير حيث يكون دخولك بحجم عقد كبير و نسبة مخاطرتك 10% من رأس المال ، على الرغم من ان نسبة المخاطرة إلى الربح جيدة و لكن نسبة مخاطرتك من اصل رأس مالك تعد نسبة كبيرة و خطر جدا . تخيل إذا تفعل وقف الخسارة بهذا الشكل 5 مرات ؟ ستكون خسارتك الفعلية 50% من اصل رأس مالك ! لن نفكر في الربح إلا بعد معرفة مقدار المخاطرة " قاعدة ".

إذا المبدأ الذي ذكرناه آنفاً ، سنزيد عليه نسبة مخاطرة لا تتعدى 1-2% من رأس المال و بالتالي نقول ان سر وجودك في السوق هو ان تختار صفقات ينطبق عليها الاتي:

1- نسبة المخاطرة اقل من نسبة الربح. ( مخاطرة 1 – ربح 2 الخ )
2- نسبة المخاطرة لا تتعدى 1-2% من رأس المال.
3- حجم العقد يناسب ما ذكر اعلاه و يتحمل إنعكاس السوق و يناسب ايضاً الوضع الفني الذي يحدد لك افضل مكان فني لوضع وقف الخسارة.


اخيراً لا تتعجل فالسوق ملئ بالفرص التي تحمل جميع ما ذكر سابقاً ، انت فقط تحتاج بعض الصبر و " التفكير ".

بالتوفيق للجميع إن شاء الله تعالى




hgt[,hj td s,r hgt,v;s , l]og Ygn hgY]hvm hgsgdlm gvHs hglhg>

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس

Shady Abdo غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس