عرض مشاركة واحدة
قديم 01-11-2011, 06:40 PM   #6572
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-11-2011 الساعة : 06:40 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

أرامكو تبدأ تشغيل محطة واسط للغاز في 2013 قبل الموعد المتوقع
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060085423
قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية يوم الاربعاء ان الشركة ستبدأ تشغيل أكبر محطاتها للغاز في عام 2013 قبل الموعد المتوقع في الوقت الذي تعجل فيه بالتوسع في انتاج الغاز لسد الطلب المحلي المتنامي.
وتركز شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة حاليا على زيادة انتاج الغاز بعدما أكملت برنامجا ضخما للتوسع في انتاج النفط العام الماضي رفع انتاجها الى 12 مليون برميل يوميا.
وينمو الطلب المحلي على الغاز في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم بين خمسة وستة بالمئة سنويا.
كان الفالح قال في ابريل نيسان ان محطة واسط للغاز ستبدأ الانتاج في 2014. وقال أيضا ان هذه المحطة بالاضافة الى محطتي الخرسانية وكران ستساعد السعودية على تحقيق الزيادة المستهدفة في معالجة الغاز الخام الى 15.5 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2015 من 10.2 مليار قدم مكعبة.
وجاءت تصريحات الفالح يوم الاربعاء خلال حديث مع الصحفيين على هامش مؤتمر في دبي.
وواسط هي أحد مشروعين جديدين للغاز تعتزم أرامكو تطويرهما. والمشروع الاخر هو مشروع الشيبة لسوائل الغاز الطبيعي الذي قال الفالح انه ستجري ترسية عقود انشائه في الربع الاول من 2011. وسيبدأ تشغيل المحطة في أواخر 2014.
ولدى واسط القدرة على معالجة 2.5 مليار قدم مكعبة يوميا من حقلين بحريين للغاز الخالص عالي الكبريت هما الحصبة والعربية. وستنتج أيضا حوالي 1.75 مليار قدم مكعبة يوميا من غاز الاستخدام.
وتدرس أرامكو حاليا عروضا برية لمحطة واسط بينما مازال تقديم العروض لمحطة الشيبة مستمرا.
وأضاف الفالح أن من المتوقع أن تصل تكلفة توسيع مجمع بترورابغ للبتروكيماويات الذي تشترك فيه ارامكو مع سوميتومو كيميكال اليابانية الى ما يترواح بين ستة وثمانية مليارات دولار.
والمجمع ملحق بمصفاة طاقتها 400 ألف برميل يوميا وكان جزءا من خطط ارامكو لبناء مجمعات للبتروكيماويات ملحقة بمصاف في أنحاء المملكة.
وقال الفالح ان تكلفة مجمع الجبيل للبتروكيماويات الذي تبنيه ارامكو مع داو كيميكال الامريكية والذي سيلحق بمصفاة رأس تنورة ستبلغ نحو 20 مليار دولار.
وقررت أرامكو وداو تغيير موقع المشروع واقامته في منطقة الجبيل لتوفير التكاليف والاستفادة من البنية الاساسية القائمة.
وقال الفالح ان انتاج المجمعين سيشمل عددا من المنتجات الجديدة التي لم تنتج من قبل في الشرق الاوسط مثل الجلايكول ايثر ومحلول البولي ايثيلين وميثيل ميتاكريلات-بولي ميثيل ميتاكريلات والنايلون ومطاط الايثيلين بروبيلين.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس