عرض مشاركة واحدة
قديم 01-11-2011, 11:44 PM   #6644
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-11-2011 الساعة : 11:44 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الاردن يخفض الضرائب لتخفيف أثر ارتفاع الاسعار
عمان (رويترز) - قال مسؤولون ان الاردن وافق يوم الثلاثاء على خطة تتكلف 225 مليون دولار للسيطرة على ضغوط أسعار السلع الاولية كما خفض أسعار بعض أنواع الوقود لتخفيف أثر ارتفاع أسعار الغذاء على الفقراء.
وأعلن مجلس الوزراء الاجراءات بعد جلسة لتنفيذ توجيهات من الملك عبد الله لايجاد سبل للسيطرة على ارتفاع أسعار الغذاء. وتشمل الاجراءات خفضا بنسبة ستة في المئة في سعر الكيروسين وبنسبة خمسة في المئة في سعر البنزين.
وألغى الاردن قبل نحو عشر سنوات دعم الوقود والبنزين في اطار اصلاحات لتحرير السوق لكنه لا يزال يفرض ضرائب كبيرة كما ارتفعت أسعار البنزين مؤخرا مع ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية.
وقال بيان لمجلس الوزراء ان الاجراءات الجديدة تشمل أيضا خفض أسعار السكر والارز بالمتاجر الحكومية بنسبة عشرة في المئة وفرض سقف لارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وتأمين المواد الغذائية الاساسية موضوع حساس سياسيا في المملكة ويقول محللون ان الحكومة تشعر بالقلق في الوقت الحالي بشكل خاص حيث ترغب في تجنب أي اضطرابات مشابهة لاعمال الشغب التي اندلعت في الجزائر نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء وفي تونس بسبب تراجع مستوى المعيشة.
ودعت جماعات يسارية وعمالية وقبلية الاردنيين الى المشاركة في مسيرات عقب صلاة الجمعة القادمة في عدة مدن وبلدات احتجاجا على ارتفاع الاسعار والسياسات الاقتصادية التي يلقون عليها باللوم في تدهور أوضاعهم.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060086439
وكانت المملكة قد شهدت في الماضي اضطرابات بسبب ارتفاع أسعار الوقود وعندما سعت لالغاء دعم الخبز.
وأبلغ وزير المالية الاردني محمد أبو حمور رويترز أن الاجراءات الجديدة ستكلف خزينة الدولة 160 مليون دينار (225 مليون دولار) اضافي سنويا ولكنها لن تؤثر على مستوى العجز المستهدف للعام 2011 .
ومن المتوقع أن يتراجع عجز الميزانية الى خمسة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام بعد تخفيضات شديدة في الانفاق بدأت المملكة في تطبيقها في العام الماضي.
وبلغ العجز مستوى قياسيا عند ملياري دولار في 2009 أو تسعة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي مع تزايد الضغط على الماليات العامة بعدما أضر التباطؤ العالمي بالطلب المحلي والتدفقات الرأسمالية من منطقة الخليج.
وقال مسؤولون ان الحكومة خصصت بالفعل 170 مليون دينار في ميزانية 2011 لدعم الخبز الذي يعتمد عليه الكثيرون في الدولة التي يبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس