عرض مشاركة واحدة
قديم 01-15-2011, 11:12 AM   #6955
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-15-2011 الساعة : 11:12 AM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

البنك المركزى: ارتفاع أسعار المواد الغذائية سبب زيادة التضخم السنوى ٩.٦٥٪
أكد البنك المركزى المصرى أن الجانب الأكثر من الزيادة الشهرية للتضخم الأساسى فى ديسمبر الماضى يعود إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خاصة الأرز والسكر واللحوم الحمراء وزيت الطعام والدهون، التى ساهمت بنسبة ٠.١٢٪ فى المعدل الشهرى للتضخم.
وقال تقرير، صادر عن الغرف التجارية، إن أسعار السلع المتداولة بالسوق الأسبوع الماضى، سجل تراجعاً بنسبة ٢٪، حسب المؤشر الأسبوعى للأسعار، الذى تصدره غرفة تجارة الشرقية.
وأشار البنك، فى بيان، أصدره أمس على موقعه الإلكترونى، إلى أن الجزء الأكبر من الارتفاع فى معدل التضخم الأساسى السنوى، الذى وصل إلى ٩.٦٥٪ فى ديسمبر الماضى، يعود إلى تأثير فترة الأساس فى قياس التضخم من عام ٢٠١٠.
ولفت البيان إلى أن أسعار الخدمات المدفوعة ظلت على مستواها دون أن يطرأ عليها تغيير يذكر فى ديسمبر الماضى، بينما ساهمت الزيادة فى أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة ٠.٠٥٪ فى رفع المعدل الشهرى للتضخم الأساسى.
وبالنسبة لمعدل التضخم العام، أشار بيان البنك إلى أن الرقم القياسى للأسعار انخفض- للشهر الثانى على التوالى- مسجلاً معدلاً شهرياً بلغ ٠.٦٨٪ خلال ديسمبر الماضى.
وأكد أن الانخفاض جاء نقيض متوسط المعدلات الشهرية البالغ، ٢.١٠٪ فى الفترة ما بين يوليو وأكتوبر ٢٠١٠ لكنه يتحاشى مع التطورات الشهرية فى ديسمبر من كل عام.
وأوضح البيان أن المعدل السنوى للتضخم العام ظل عند مستوى ١٠.٢٨٪ فى ديسمبر عام ٢٠١٠ نتيجة لتأثير فترة الأساس من العام الماضى.
وأشار إلى ارتفاع أسعار السلع المحددة إدارياً بنسبة ٠.٥١٪ فى ديسمبر الماضى، على خلفية الزيادة فى أسعار السجائر والتى بلغت نسبتها ٢.٩٪ بالإضافة إلى الزيادة فى أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة ٦.٩٥٪.
وأوضح أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت بنسبة ١.٠٤٪ خلال ديسمبر الماضى، بعد بقائها دون تغيير فى نوفمبر السابق عليه، فى حين ارتفعت أسعار الأرز بنسبة ٧.٤٥٪ فى ديسمبر مقابل ٦.٠٣٪ فى الشهر السابق عليه.
ولفت إلى ارتفاع أسعار السكر للشهر الرابع على التوالى منذ سبتمبر الماضى مما أدى إلى حدوث تصاعد تراكمى فى أسعارها بلغ ٢٤.٤٢٪.
وأكد البيان ارتفاع أسعار الزيوت والدهون بنسبة ٢.٠٤٪ فى ديسمبر الماضى وهى أعلى نسبياً من المتوسط الشهرى، البالغ ٠.٧٦٪ خلال النصف الأول من عام ٢٠١٠، ولفت إلى استمرار انخفاض أسعار الخضروات للشهر الثانى على التوالى، حيث تراجعت بنسبة ١٥.٧٪ فى ديسمبر الماضى، وأرجع الجزء الأكبر من الانخفاض الشهرى إلى التراجع الحاد فى أسعار الطماطم التى انخفضت بنسبة ٣٥.٥٪ الشهر الماضى، مقابل ارتفاع أسعار الفاكهة بنسبة ٠.٢٧٪.
وأشار إلى تراجع أسعار الدواجن بنسبة ٥.٩٥٪ الشهر الماضى بعد الارتفاع الطفيف الذى شهدته فى نوفمبر السابق عليه والبالغ ١.٣٪، ويعد هذا هو الانخفاض الشهرى الثالث منذ سبتمبر عام ٢٠١٠، فيما تراجعت أسعار البيض بنسبة ٨٪ خلال الشهر الماضى.
وذكر المؤشر الأسبوعى للأسعار الذى تصدره غرفة تجارة الشرقية حدوث تراجع المؤشر العام للأسعار بأكثر من نقطتين مئويتين بسبب تراجع مؤشر السلع الغذائية بصورة واضحة بعد حدوث تراجعات فى أسعار السكر والطماطم وارتفاع أسعار الدواجن والبيض، ويأتى انخفاض سعر السكر مع بدء موسم الإنتاج الجديد من شركات السكر المحلية على الرغم من ثبات الأسعار العالمية عند نفس معدلاتها، كما لوحظ تراجع قوى يصل لأكثر من ١٠٪ فى أسعار الأسمنت بعد إضراب سيارات النقل. وأشار إلى أن الارتفاعات الأسبوع الماضى انحسرت فى أسعار الدواجن والبيض حيث عاودت أسعار الدواجن البيضاء الحية ارتفاعها من ١٢.٥ إلى ١٣.٥ جنيها للكيلو وارتفع سعر كرتونة البيض من ١٣.٥ إلى ١٤.٥ جنيهاً.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس