عرض مشاركة واحدة
قديم 01-15-2011, 11:34 PM   #7013
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-15-2011 الساعة : 11:34 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

"النعيم القابضة" تطلق أو مؤشر إسلامى فى البورصة المصرية
أعلنت شركة النعيم القابضة اليوم إطلاق أول مؤشر إسلامى بالبورصة المصرية، وذلك لقياس أداء الشركات المتماشية مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية، وأطلقت عليه اسم "نايس 25 (nise25" ليقيس مدى... توافق أكبر 25 شركة من حيث القيمة السوقية بشرط توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقال ناصر المهموس، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن إطلاق المؤشر الجديد جاء استجابة لمطالب المستثمرين فى مصر والدول العربية، خصوصاً الخليجية منها، بعمل مؤشر يقيس مدى توافق الشركات مع تعاليم وشروط الشريعة الإسلامية فى التعاملات المالية والاقتصادية.
وأضاف أن إطلاق المؤشر جاء أيضا بعد الاهتمام العالمى المتزايد للاستثمار فى المنتجات التى تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وعلى وجه الخصوص خلال الأزمة المالية العالمية التى أظهرت عدم تأثر هذه المنتجات بشكل قوى، كما حدث للمنتجات الاستثمارية التقليدية.
وأكدت مى الحجار، نائب رئيس قسم البحوث فى شركة النعيم القابضة، أن مؤشر "نايس 25" يستخدم طريقة حساب رأس المال المرجح والمعدلة بنسبة التداول الحر، وهى من أكثر الطرق شيوعا لحساب المؤشرات بصفة عامة، كما يتكون مؤشر نعيم الإسلامى المصرى "نايس 25" من أكبر 25 شركة من حيث القيمة السوقية بشرط توافقها مع المعيارين الكمى والكيفى المعدة من قبل لجنة الشريعة ولجنة الإشراف على المؤشر، حيث يضم نطاق المؤشر جميع الشركات المقيدة بالبورصة المصرية والتى يتطابق نشاطها وأداؤها المالى مع تلك المعايير.
وستقوم إدارة البحوث بشركة النعيم القابضة باحتساب مؤشر نعيم الإسلامى المصرى "نايس 25" يوميا، كما تقوم بمراجعة الشركات المدرجة فى المؤشر مرتين فى العام فى 15 يونيو و15 ديسمبر من كل عام، كما تقوم بالإعلان عن التغيرات، إن وجدت، ونشرها قبل تطبيقها بثلاث جلسات تداول وسيبدأ إعلان هذه البيانات اعتباراً من 16 يناير الجارى.
ووضعت النعيم عدة معايير لاختيار الشركات فى المؤشر الجديد أهمها أن يكون الحد الأدنى لرأس المال السوقى للشركة 300 مليون جنيه، وأن يكون الحد الأدنى لمتوسط قيمة التداول اليومى خلال 3 أشهر 500 ألف جنيه، وأن يكون الحد الأدنى لنسبة التداول الحر 15% من أسهم الشركة.
كما يستبعد من المؤشر الشركات التى تحقق خسائر لمدة 3 سنوات متتالية، والشركات التى يقتصر حيازة ملكية أسهمها على المصريين فقط، وكذلك الشركات ذات الملكية المزدوجة التى تصل إلى 30% أو أكثر.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس