عرض مشاركة واحدة
قديم 01-16-2011, 11:28 PM   #7047
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-16-2011 الساعة : 11:28 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

الهيئة العامة للبترول تبدأ غداً في تلقي عروض لإقراضها 12 مليار جنيه
تعتزم بنوك محلية وعالمية التقدم بعروض للفوز بترتيب أول قرض يقدم في 2011 للهيئة العامة للبترول، أكبر مقترض في السوق المصرية، وتقدر قيمته بنحو ملياري دولار، قابلة للزيادة في ...حالة طلب الهيئة الحصول على قرض معبري قبل القرض الأساسي، قد تصل قيمته إلى مليار دولار.
وقالت مصادر مصرفية لـ"الشروق"، أنها سوف تتقدم بعروض للفوز بالقرض، من خلال تحالفات مشتركة، بداية من غدا الاثنين، موعد تلقي الطلبات بحسب ما وصلها من الهيئة العامة للبترول، التي ستحسم العرض الفائز خلال شهر، في حالة التوصل إلى سعر يتناسب مع ما تحتاج إليه من تمويل.
وتستخدم الهيئة العامة للبترول القرض الجديد الذي تقترب قيمته من 12 مليار جنيه، ويقدم إلى شركة "بل6"، إحدى الشركات التابعة للهيئة والتي تقوم بعملية تصدير المنتجات البترولية وتسويقها في الخارج لصالحها، ويستخدم في تمويل عمليات التصدير.
وتعد التحالفات المصرفية الثمانية التي شاركت في القرض السابق الذي حصلت عليه الهيئة في أبريل من العام الماضي، هي المرشحة للمنافسة على القرض الجديد، مع إضافة تحالف بنك الإسكندرية- مصر مع بنكه الأم في إيطاليا "انتيسا سان باولو". وكان تحالف "الأهلي المصري، وجي بي مورجان" قد فاز في العام الماضي بالقرض الذي بلغت قيمته 11 مليار جنيه، وشارك في القرض الأساسي البالغ ملياري دولار منه، نحو 22 بنكا محليا وعالميا، فيما اقتصر القرض المعبري القصير الأجل على الأهلي ومورجان دون تسويق أية شريحة منه.
ويعد تحالف الأهلي المصري مع جي بي مورجان، وتحالف بنك مصر والتجاري مع جولد مان ساكس، والعربي الأفريقي مع دويشته بنك الألماني، وباريبا وكاليون الفرنسيين، أبرز المرشحين للفوز بالصفقة، التي قد ترفع قروض الهيئة إلى ما يقرب من 50 مليار جنيه، حيث اقترضت العام الماضي ما يقرب من 30 مليار جنيه.
"تضخم مديونية الهيئة، لن يقف حائلا أمام إقراضها، حيث يعتبر تمويلها قرارا سياسيا استراتيجيا من قبل البنوك الوطنية، التي كانت بعيدة عن تمويل قطاعات كالكهرباء والبترول، والتي كانت البنوك الأجنبية تستأثر بها في وقت سابق، "لكن الوضع تغير الآن، فالبنوك المصرية لديها من القدرة ما يؤهلها لمنافسة البنوك العالمية الكبرى على تمويل تلك المشروعات"، قال مصدر من البنوك المحلية التي تعد أورقها للتقدم بعرض.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060094390
ورغم رفض بنوك محلية باستثناء بنك مصر الدخول في آخر قرض حصلت عليه الهيئة نهاية العام الماضي، الذي انتهى قبل أيام، بسبب تفاقم مديونية الهيئة وتجاوزها الحد الأقصى من الاقتراض، والحد من الاقتراض الدولاري الذي يشهد حذرا من قبل كثير من البنوك، فإن البنوك ترحب بالقرض الجديد، في ظل أن القرض في بداية العام المالي لكثير من البنوك كما أن الهيئة تسدد بعض الأقساط، مما يخفف الضغط على المديونية بالإضافة إلى أن إقراضها مضمون من الحكومة، مما يشجع البنوك على مواصلة إقراضها. وكانت عدة بنوك قد رفضت الدخول في القرض الذي رتبه بنكا مورجان ستانلي ومورجان الأمريكي في نهاية 2010 وبلغت قيمته مليار دولار، لتأسيس شركة لتسويق إنتاج الهيئة من الزيت الخام والنافتا في الخارج، في السياق ذاته، كشف مصدر من أحد البنوك الأجنبية التي قد تتنافس على القرض، عن تحفظ مصرفه على ترسية معظم قروض الهيئة للبنك الأهلي المصري في الفترة الماضية، لكنه مع ذلك سوف يتقدم للمنافسة المرة الحالية، مع إدخال أحد البنوك المحلية الكبرى معها في محاولة للفوز بقرض الهيئة، التي ما زالت تعتبر جاذبة للاقتراض من قبل المؤسسات المالية الأجنبية.
"سوف ندخل في القرض الجديد، رغم خسارتنا في المرة السابقة، رغم التأهل إلى المرحلة النهائية فيه، في ظل وجود تساؤلات من قبل المراكز الرئيسية للبنوك الأجنبية لفروعها في مصر عن عدم فوزها بقروض الهيئة رغم تقديمها عروضا تنافسية" أضاف المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويتها.
وتعد بنوك الأهلي المصري وبنك مصر والعربي الأفريقي والتجاري الدولي وبنك الشركة المصرفية والمصرف العربي الدولي من أكبر المقرضين المحليين للهيئة العامة للبترول، كما يأتي بنك جي بي مورجان، مورجان ستانلي على رأس البنوك الأجنبية المقرضة للهيئة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس