عرض مشاركة واحدة
قديم 01-17-2011, 04:34 PM   #7146
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-17-2011 الساعة : 04:34 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

«الوطني»: اليورو الأكثر ارتفاعاً في أسواق العملات والاقتصاد الأمريكي يستهدف نمواً بـ%4 في 2011
التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني عن اداء اسواق النقد الاسبوعي ان الأسبوع الماضي شهد تحولا في اتجاهات سوق العملات حيث كان التركيز قويا على أزمة منطقة اليورو، وخلق هذا التحوّل ضغوطا كبيرة على الدولار الأمريكي وأدّى الى تراجعه أمام العملات الرئيسية. كان اليورو هو الرابح الأكبر، حيث ارتفع الى أعلى مستوياته منذ شهر مقابل العملة الخضراء على أثر مبيعات قوية للسندات الصادرة عن كل من البرتغال واسبانيا وبعد تحذير من ارتفاع معدل التضخم صادر عن رئيس البنك المركزي الأوروبي. وصعدت العملة الأوروبية الموحّدة الى 1.3456 بعد ان بلغت 1.2871، وهو أدني مستوى لها، خلال الأسبوع. الجنيه الاسترليني أيضا شهد تداولات بأسعار كانت الأعلى منذ شهر وصل من خلالها الى 1.5888 مقابل الدولار مدعوما بتكهنات برفع أسعار الفائدة في المملكة المتحدة خلال وقت أقصر مما كان متوقعا. أما الين الياباني فقد بقي ضمن نطاق ضيّق نسبيا ما بين 82.40 و83.30، بينما جرى تداول الفرنك السويسري ضمن حدود 0.9600 و0.9785، في حين اقتصر تداول الدولار الاسترالي ضمن نطاق 1.0019-0.9800. وأخيرا، صعد الدولار الكندي مقابل العملة الأمريكية الى أعلى مستوى له منذ سنتين ونصف وشهد تداولات عند مستوى 0.9840 خلال الأسبوع.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060095912
وقال رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي، بين برنانكي، في اجتماع عقد خلال الأسبوع الماضي ان التوقعات بالنسبة للاقتصاد الأمريكي قد تحسنت وانه يتوقع تحسنا كبيرا على الوضع الاقتصادي خلال سنة 2011، بحيث يحقق معدل نمو ما بين 3 و%4 خلال السنة الحالية، لكنه أضاف ان النمو قد لا يكون كبيرا بالقدر الكافي لتخفيف البطالة بالنسبة التي يرغب فيها صناع السياسة.
وتقلص العجز في ميزان التجارة الأمريكي وبشكل غير متوقع خلال شهر نوفمبر حيث ارتفعت الصادرات الى أعلى مستوياتها منذ ما يزيد على سنتين، وانخفض العجز الى 38.3 مليار دولار مقارنة بـ38.4 مليارا في شهر أكتوبر، علما بأن المحللين الاقتصاديين كانوا يتوقعون ارتفاع العجز الى 40.5 مليار دولار، وبالتالي يكون العجز قد انخفض الى أدنى مستوياته منذ شهر يناير 2010.
وارتفع وبشكل غير متوقع عدد المطالبات بالتعويض عن فقدان الوظائف في الولايات المتحدة ليصل الى أعلى مستوياته منذ شهر أكتوبر الماضي، فيما يدل على ان سوق العمل لايزال يتعرض لضغوط على الرغم من علامات التحسن التي بدأت تظهر على الاقتصاد، فقد ارتفع عدد الأمريكيين الذين يطالبون بتعويض عن فقدان الوظائف للمرة الأولى الى 445.000 شخص مقارنة بـ410.000 في الأسبوع السابق، في أكبر ارتفاع خلال أسبوع واحد منذ حوالي ستة أشهر ومقارنة بالتوقعات بأن ينخفض العدد الى 405.000 مطالبة وقد جاء هذا الارتفاع بعد عمليات التوظيف الكبيرة التي جرت بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، والتي جعلت الصورة تبدو أقل وضوحا خلال الشهر الماضي.
وارتفعت أسعار السلع الانتاجية بنسبة فاقت ما كان متوقعا خلال شهر ديسمبر متأثرة بارتفاع أسعار الطاقة والطعام التي سجلت ارتفاعا حادا خلال الفترة، بينما بقي معدل التضخم الأساسي متدنيا. وقد ارتفعت الأسعار بنسبة %1.1 بعد ارتفاع بنسبة %0.8 خلال شهر نوفمبر، لكن أسعار السلع الانتاجية باستثناء أسعار الطاقة والطعام ارتفعت بنسبة %0.2 فقط، وهو أداء متوافق مع التوقعات.
وارتفعت تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة في شهر ديسمبر بنسبة أكبر من تلك التي كانت متوقعة، ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي الى الارتفاع الذي شهدته أسعار الوقود والطعام، بينما كانت النسبة السنوية لارتفاع أسعار السلع الأخرى والخدمات هي الأدنى على الاطلاق، حيث ارتفع مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة %0.5، مقارنة بتوقعات المراقبين الاقتصاديين بأن تبلغ نسبة الارتفاع %0.4. واذا ما استثنينا منتجات الوقود والطعام التي تتميز بطبيعتها المتقلبة من ضمن عناصر مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية، لوجدنا ان ما يسمى بالمؤشر الأساسي لأسعار السلع الاستهلاكية قد ارتفع بنسبة %0.1 فقط، وهو أداء يتوافق مع التوقعات.
وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة %0.6 خلال شهر ديسمبر، وسجلت بذلك ارتفاعا للشهر السادس على التوالي، حيث اشترى المستهلكون كميات أكبر من السلع من محلات التجزئة عن طريق الانترنت والأسواق المركزية وشركات مواد البناء، وكان المحللون يتوقعون زيادة بنسبة %0.8. وباستثناء قطاع السيارات الذي يتميز بالتقلب، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة %0.5، حسبما أفاد تقرير وزارة التجارة خلال الأسبوع الماضي. وتجدر الاشارة الى ان مبيعات التجزئة في سنة 2010 ارتفعت بنسبة %6.6 مقارنة بمستواها في سنة 2009.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060095912
منطقة اليورو
أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي على حاله عند مستواه المتدني البالغ %1 وللشهر العشرين على التوالي، وجاء هذا القرار متوافقا مع توقعات الاقتصاديين. وصرّح رئيس البنك المركزي الأوروبي، جان –كلود تريشيه، في مؤتمر صحافي بعد اتخاذ القرار المذكور، بأن منطقة اليورو تواجه ضغوطا تضخمية على المدى القصير نتيجة لتطورات تتعلق بأسعار السلع، وأضاف انه تنبغي متابعة الأسعار عن كثب خاصة بعد ان قفز معدل التضخم في اثنتين من دول منطقة اليورو الى %2.2 للمرة الأولى منذ سنتين، متجاوزا الحد المستهدف من قبل البنك المركزي الأوروبي والذي يقل قليلا عن %2. وأثارت تصريحات تريشيه توقعات بأن يلجأ البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة خلال فترة أقصر مما كان متوقعا على الرغم من المخاوف المتعلقة بالديون والتي لا تزال تلقي بظلالها القاتمة على اقتصاديات دول اليورو بأسرها.
وأظهر المستثمرون شهيّة منفتحة على سندات دين البرتغال واسبانيا وكذلك ايطاليا خلال الأسبوع الماضي عند انطلاق مزادات ديون هذه الدول لسنة 2011، الأمر الذي حدّ من المخاوف بشأن تصاعد أزمة الديون الخاصة بدول منطقة اليورو. فقد باعت البرتغال ما قيمته 1.249 مليار يورو من السندات التي تستحق في موعدين مختلفين، بينما باعت اسبانيا سندات بقيمة 3 مليارات يورو تستحق بعد خمس سنوات، وكانت هذه الاصدارات قريبة من الحد الأقصى المتاح لخزينة كل من الدولتين. وبالمقياس ذاته، باعت ايطاليا ما قيمته 6 مليارات يورو من السندات في اصدارين يستحقان بعد 5 سنوات و15 سنة. وقد ساعد نجاح هذه الاصدارات على تهدئة التكهنات بأن الأزمة، التي أجبرت كلا من اليونان وايرلندا لطلب المساعدة في السنة الماضية، سوف تتكرر مع البرتغال واسبانيا.
المملكة المتحدة
وأبقت لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا الأسبوع الماضي أسعار الفائدة عند مستواها المتدني بشكل قياسي والبالغ %0.5، في قرار كان متوقعا على نطاق واسع من قبل المحللين وذلك بسبب ما ينجم عن أي ارتفاع لأسعار الفائدة من مخاطر تهدد مسيرة التعافي الاقتصادي في بريطانيا. وعلى الرغم من تنامي الضغوط التضخمية، لا تزال أسعار الفائدة مجمّدة منذ شهر مارس 2009 حين كان الركود الاقتصادي في أحلك مراحله. بلغ معدل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية %3.3 في شهر نوفمبر، ومن المتوقع ان يصل الى %4 خلال الأشهر القليلة القادمة بسبب ارتفاع تكاليف الطعام والوقود وزيادة الضريبة على المبيعات. على هذه الخلفية، تتوقع الأسواق المالية ان يضطر بنك انجلترا للتحرك لمواجهة التضخم وبدأت هذه الأسواق تتخذ مواقف لاستيعاب الاحتمالات القوية لارتفاع أسعار الفائدة في وقت لا يتجاوز شهر مايو القادم.
وارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة المتحدة في شهر نوفمبر بنسبة فاقت التوقعات ليصل الى 8.73 مليارات جنيه مقارنة بـ8.59 مليارات جنيه في شهر أكتوبر، وأيضا بمقارنة بالتوقعات بأن ينخفض العجز الى 8.33 مليارات جنيه، وتجدر الاشارة الى ان هذا كان أكبر عجز تجاري للمملكة المتحدة منذ سنة 1980.
الأخبار العالمية
وكان عدد الوظائف الجديدة في أسترالي في شهر ديسمبر أقل مما كان الاقتصاديون يتوقعونه، وقد تأثر هذا الأداء بقوّة الدولار الاسترالي وارتفاع تكاليف الاقتراض حيث أدّى هذان العاملان الى ابطاء عجلة الاقتصاد. فقد ارتفع عدد العاملين بـ2.300 مقارنة بشهر نوفمبر ومقارنة بالتوقعات بإضافة 25.000 وظيفة الى الاقتصاد. وانخفض معدل البطالة الى %5 مقارنة بـ%5.2 في الشهر السابق، ويعزى ذلك جزئيا لتوقف أعداد لا بأس بها من العاملين في البحث عن العمل، الأمر الذي يعزز الاحتمالات بأن يقرر بنك الاحتياط الاسترالي (البنك المركزي) الابقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى الـ%4.75 خلال ربع السنة الحالي.
الكويت
افتتح الدولار التداول صباح أمس بسعر 0.28015 دينار.
يستضيف بنك الكويت الوطني، أفضل بنك في الشرق الأوسط، خبير الطاقة العالمي الحائز جائزة بوليتزر المرموقة الدكتور دانيال يرغين في ندوته السنوية العالمية التي ستقام يوم 2 فبراير المقبل بعنوان «مستقبل الطاقة الجديدة»، يتحدث خلالها أمام عملاء البنك وكبار الضيوف والمسؤولين عن آخر المستجدات والتطورات الاقتصادية والجيوسياسية على الساحة العالمية وتأثيراتها على المنطقة وتوقعاته لمستقبل أسواق الطاقة والنفط.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060095912
ويعد الدكتور دانيال يرغين مرجعا عالميا مرموقا في مجال الطاقة والسياسات الدولية والاقتصاد ويلعب دورا مهما في قطاع الطاقة العالمي. وقد حاز جائزة بوليتزر العالمية على كتابه «The prize: The Epic Quest For Oil، Money and Power» (الجائزة: ملحمة السعي الى النفط، المال والسلطة) الذي نال شهرة عالمية واسعة وترجم الى 17 لغة، كما أعيد نشره أخيرا بطبعة جديدة محدثة، بالاضافة جائزة الولايات المتحدة الأمريكية للطاقة لـ«انجازات العمر في مجال الطاقة والترويج للتفاهم العالمي».
ويحظى يرغين بشهرة عالمية واسعة كمؤلف وقيادي في مجال الأعمال، وهو مؤسس ورئيس معهد كامبريدج لأبحاث الطاقة، أحد أهم المؤسسات الاستشارية في هذا المجال.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060095912
وقد ترأس يرغين في مسيرته المهنية الطولية مركز أبحاث وتطوير استراتيجيات الطاقة التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، كما يشغل منصب عضو في المجلس الوطني الأمريكي للطاقة.
وقد اختير يرغين من بين أكثر 500 شخصية مؤثرة في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال السياسات الخارجية. كما يشغل حاليا مناصب قيادية في العديد من المؤسسات والمنظمات العالمية مثل مجلس الأعمال الأمريكي الروسي، والمجلس الاستشاري الدولي حول سياسات الطاقة التابع لحكومة سنغافورة، والمجلس الاستشاري لمعهد ماستشوسس للتكنولوجيا (MIT)، الى جانب كونه محاضرا وضيف شرف في العديد من المعاهد والجامعات المرموقة مثل مركز دراسات العولمة التابع لجامعة يال المعروفة.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس