عرض مشاركة واحدة
قديم 01-17-2011, 10:47 PM   #7256
قنــاص أخبــــار
 
الصورة الرمزية mr200
 

كاتب الموضوع : tiger2001p المنتدى : التحليل الفنى والمالى و المتابعة اللحظية قديم بتاريخ : 01-17-2011 الساعة : 10:47 PM
افتراضي رد: ***...الأخبار الاقتصادية...**...وأهم التقارير عن البورصة المصرية والأسواق العالمية....***

موافقة "فيمبلكوم" على إتمام الاندماج مع "ويند" يثير الخلافات بين المساهمين.. و"تلينور" النرويجية تطالب بحماية حق الشفعة المكفول لها فى بيع أسهم جديدة.. و"ساويرس" يلوح بعدم التمثيل فى مجلس الإدارة
فجرت موافقة مجموعة "فيمبلكوم الروسية" للاتصالات على صفقة معدلة للاندماج لشراء أصول شركة "وويند تيليكوم" المالكة لأوراسكوم تيليكوم، الخلافات بين مساهميها، بعدما رفض أعضاء شركة تلينور النرويجية "أكبر مساهم فى فيمبلكوم"، التصويت لصالح الصفقة وطالبت بحماية حق الشفعة المكفول لها فى بيع أسهم جديدة، فضلا عن تهديدها بعدم التصويت ضد الموافقة بإصدار الأسهم الجديدة لمالكى ويند تليكوم.
وحثت الشركة النرويجية مساهمى الأقلية فى "فيمبلكوم" على القيام بنفس الشىء فى اجتماع مساهمى فيمبلكوم المقبل، الأمر الذى ردت عليه فيمبلكوم، وقالت إن الاتفاق هو صفقة دمج واستحواذ ذات صلة ومن ثم لا يخضع لحق الشفعة، نظرا لأنها لشركة "ألفا"، وهى الشركة الأم لـ"التيمو" تملك بالفعل أسهما فى أوراسكوم، ما أوجد ثغرة قانونية تعنى أن المساهمين القائمين لا يملكون حق الشراء فى أى إصدار أسهم جديد ينتج عن الصفقة، الأمر الذى جعل رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة ويند تليكوم، يلوح بأنه قد يتنازل عن حق التمثيل فى مجلس الإدارة لإقناع تلينور بتأييد الصفقة. وقال فى بيان بالبريد الإلكترونى أن استمرار عدم الاتفاق بين مساهمى فيمبلكوم الرئيسيين بشأن الصفقة يبعث على الأسف.
وصرح متحدث باسم تلينور إن إتمام الصفقة يعد خداعا واضحا ينتهك اتفاق مساهمى فيمبلكوم، ويهدف إلى حرمان تلينور من حق الشفعة المكفول لها وسندافع عن حقوقنا لحماية مساهمى الأقلية، مشيرا إلى أن الانسحاب من فيمبلكوم ليس مطروحا فى الوقت الحالى، حيث نريد المشاركة فى تطويرها.
ولم تكن هى المرة الأولى التى تحدث بها خلافات بين كبار مساهمى فيمبلكوم، لاسيما وأن تلينور أبرمت العام الماضى اتفاق سلام مع التيمو بعد سنوات من الشد والجذب.
وتمثل ديون أوراسكوم وغموض مستقبل شركة "جيزى" التابعة لها فى الجزائر، والتى تواجه خطر التأميم أهم اعتراضات تلينور على إتمام الصفقة.
وكان ستة مديرين منهم ثلاثة رشحتهم ألتيمو وثلاثة مستقلون صوتوا لصالح الصفقة، بينما اعترض عليها ثلاثة مديرين رشحتهم تلينور. حيث ستتقاسم المجموعة الروسية مع ساويرس أى خسائر أو مكاسب مالية تتعلق بتأميم محتمل لجيزى التابعة لأوراسكوم فى الجزائر.
وقالت فيمبلكوم إن الصفقة المعدلة لن تشمل أى تغيير على اتفاق المساهمين الموقع بين ألتيمو وتلينور فى 2009 بعد سنوات من الصراع بين الشركتين.
وكانت فيمبلكوم تعتزم فى العرض الأصلى إصدار 325.6 مليون سهم عادى جديد ودفع 1.8 مليار دولار إلى ساويرس فى صفقة قيمتها 6.6 مليار دولار.
وبموجب الشروط المعدلة ستصدر فيمبلكوم 325.6 مليون سهم عادى و305 ملايين سهم ممتاز قابل للتحويل، كما ستدفع 1.495 مليار دولار إلى ساويرس مقابل الاستحواذ على حصة 51.7% فى أوراسكوم تليكوم المصرية وويند الإيطالية بالكامل.
الموضوع الأصلى من هنا: مجموعة البورصة المصرية http://www.BORSAEGYPT.com/showthread.php?p=1060096559
وتسعى ثانى أكبر شركة هاتف محمول روسية اقتناص حصة فى أسواق ناشئة عالية النمو عن طريق شراء أوراسكوم تليكوم من ساويرس ودخول أول سوق متقدمة لها عن طريق ويند الإيطالية.

 


اخبار مصر - الذهب - تحويل العملات
فوركس - تجارة فوركس
توقيع

mr200

mr200 غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس